فوائد الحلبة للشعر (تطويل الشعر وتكثيفة ومنع تساقطه)

فوائد الحلبة للشعر : تعد الحلبة نوع من انواع الاعشاب التى تستخدم كمشروب, وتستخدم فى الطهى ايضا, وقد تم استخدام الحلبة فى الطب البديل, منذ زمن الفراعنة, وهي اثبتت فاعليتها فى العديد من المشاكل الطبية, مثل الطفح الجلدي وارتفاع الكوليسترول, و مع مرض السكري نظرا لاحتواء الحلبة, على الحمض الأمينى هيدروكسي اسوليوسين, وهو يساعد على خفض معدل الجلوكوز فى الامعاء, مما يساهم فى تقليل مستوى السكر فى الدم, ومع الدهون الثلاثية و لادرار اللبن بالنسبة للسيدة المرضعة, ولكن يمنع تناول الحلبة بالنسبة للسيدة الحامل, لانها تعتبر محفز لتقلصات الرحم, بالإضافة إلى فوائد الحلبة العظيمة للبشرة, نظرا لاحتوائها على مضادات للبكتيريا ومضادات للفطريات .

فوائد الحلبة للشعر

فوائد الحلبة للشعر

اما بالنسبة لفوائد الحلبة للبشرة والشعر, فهي لا تحصى نظرا لاحتوائها على زيوت ثابتة, وزيوت طيارة كما تحتوى على الفسفور, ومادة التريكونيلين وتحتوي بذور الحلبة على الكثير من المعادن, مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم, والزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم, وتحتوي أيضا على الثيامين وحمض الفوليك, مما يساهم فى تغذية البشرة والشعر بشكل مثالي, ومن اهم فوائد الحلبة للشعر هى .

  1. تحتوي الحلبة على انزيمات محفزة لنمو الشعر, بالإضافة إلى البروتينات التى تمد الشعر بالغذاء, وتساهم فى تقوية الشعر ومنع تكسرة, كما تساهم فى تقوية جذور الشعر وتمنع تساقطه .
  2. تحتوى على مادة الليسيثين, وهى تساهم فى اضفاء لمعه وترطيب للشعر, وتعطى مظهر صحي للشعر .
  3. الحلبة غنية بأنواع مختلفة من البروتينات, بالإضافة إلى حمض النيكوتينيك والبوتاسيوم, والنياسين وفيتامين ج .
  4. تعمل على التخلص من قشرة الرأس .
  5. تساعد في تطويل الشعر بشكل سريع, وتزيد من كثافته كما تساهم فى غمقان الشعر, نظرا لاحتوائها على البروتينات وحمض النيكوتين .
إقرأ ايضا:  صبغات الشعر ( الحناء ودم الغزال لصبغ الشعر بلون احمر برغندي)

طرق استخدام الحلبة للشعر

  • الحلبة لإضافة اللمعان والحيوية للشعر 

المكونات 

  • 2 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة
  • كوب من الماء المغلي

الطريقة 

نقوم بنقع بذور الحلبة في الماء المغلي, لمدة ليلة كاملة ثم نقوم بطحن الحلبة, للحصول على عجينة لينة, ثم نضع الحلبة المطحونة على فروة الرأس, وندلك بها فروة الرأس ونفرده على الشعر, ونترك الخليط لمدة نصف ساعة, ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر, ويفضل تكرار الماسك مرة فى الاسبوع .

  • الحلبة والليمون للتخلص من القشرة 

المكونات 

  • 2 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة
  • كوب من الماء المغلي
  • عصير ليمونة

الطريقة 

نقوم بنقع الحلبة في الماء المغلي لمدة ليلة كاملة, ثم نقوم بطحن البذور ونضيف اليها عصير الليمون, و نطبق الخليط على فروة الرأس والشعر بالكامل, ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر .

  • الحلبة وزيت جوز الهند للشعر الهش 

المكونات 

  • اربع ملاعق من بذور الحلبة
  • نصف كوب من زيت جوز الهند

الطريقة 

تطحن بذور الحلبة ثم نضيف اليها زيت جوز الهند, الساخن ثم نضع الخليط على فروة الشعر والشعر, ونترك الخليط حتى يجف على الشعر حوالى نصف ساعه, ثم نقوم بغسل الشعر و تكرر الوصفة مرة فى الاسبوع .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها