فوائد الحلبة الخضراء (فوائد لا تصدق للصحة والجمال)

فوائد الحلبة الخضراء : تعد الحلبة الخضراء او الحلبة المنبتة من الشعائر التى اعتاد المصريين على القيام بها, يوم شم النسيم والتى يتم صنعها من خلال وضعها بالماء لمدة ليلة كاملة, ثم يتم رصها في طبق ووضع المناديل عليها ورشها بالماء على فترات, او يمكن وضعها في اكواب ووضع المناديل فوقها او ورق الزبدة ويتم رشها بالماء, وتمتاز الحلبة المنبتة بأنها تحتوى على عناصر غذائية هامة للجسم, حيث انها تحتوى على زيوت ومواد بروتينية وفوسفور ومواد نشوية, وتتماثل مع المواد الموجودة في كبد الحوت  كما تحتوي على مجموعة هامة, من الفيتامينات والتى من اهمها فيتامين سي وفيتامين أ و ه  والمعادن مثل الكالسيوم والسيلينيوم, وكذلك يحتوى على الياف غذائية وتحتوى على مضادات الاكسدة, الذي يجعلها تعالج الكثير من المشاكل الصحية التى يصاب بها الإنسان .

فوائد الحلبة الخضراء

فوائد الحلبة الخضراء

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم 

أثبتت الدراسات العلمية مساعدة أوراق الحلبة الخضراء على خفض مستوى الكوليسترول في الدم, والدهون الثلاثية ويتعاظم تأثيرها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين, لمرضى السكري كما يساعد على تعزيز إنتاج الجسم للكوليسترول الجيد .

  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب 

تساعد الحلبة المنبتة على تحسين صحة القلب وتعزيزها, حيث تساعد على عدم الاصابة بتخثر الدم او التعرض لتجلط الصفائح الدموية .

  • ضبط نسبة السكر في الدم 

ينصح مرضى السكري بإدخال الحلبة الخضراء في النظام الغذائي الخاص بهم, حيث تمتلك أوراق الحلبة تساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم .

  • تحسين عملية الهضم 

تتميز الحلبة الخضراء بأحتوائها على مضادات الاكسدة والتى تساعد في عملية الهضم, حيث يساعد على تحسين  الهضم وطرد السموم الضارة من الجسم وتقليل الحموضة, ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والقولون العصبي وآلام المعدة وانتفاخ البطن .

  • خسارة الوزن الزائد  
إقرأ ايضا:  رجيم الشوفان (الدايت الأمريكي السريع المشبع لخسارة 10 كيلو في شهر واحد)

ينصح بإدخال الحلبة الخضراء للنظام الغذائي الصحي بهدف فقد الوزن الزائد, حيث أنها تساعد على منح الإحساس بالشبع وتمنع من الإفراط في تناول الطعام, مما يساهم بشكل أساسي في خسارة الوزن .

  • تمنح المرأة الكثير من الفوائد 

يكون مفيدة بشكل خاص للمرأة وتمنحها فوائد معينة أهمها, زيادة ادرار اللبن بالنسبة للنساء المرضعات وتساعد على تقليل تقلصات الرحم, وتساعد على تسهيل عملية الولادة كما تساعد على زيادة هرمون الاستروجين, في الجسم مما يساعد على زيادة حجم الخلفية والثدي للمرأة, وتساهم في التخفيف من الأعراض الجانبية للدورة الشهرية .

  • تحسين إفراز هرمون التستوستيرون للرجال 

تساعد الحلبة الخضراء على زيادة هرمون التستوستيرون, للرجال والحيوانات المنوية وتساعد على زيادة الرغبة الجنسية .

  • تقوية العظام 

نظرا لاحتواء الحلبة الخضراء على نسبة كبيرة من فيتامين ك, مما يساهم في تقوية العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام, من خلال الحفاظ على تناولها بشكل منتظم .

  • الحفاظ على الخلايا العصبية في المخ 

وتساعد على الوقاية من الإصابة بالزهايمر وعلاجة والحفاظ على الخلايا العصبية في المخ .

منع الإصابة بفقر الدم 

حيث تحتوى على نسبة جيدة من الحديد, مما يساهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا وعلاجها .

فوائد الحلبة الخضراء الجمالية 

  • وتحسن البشرة وتعالج مشاكلها

حيث أن الحلبة تساعد على الوقاية من ظهور الحبوب والرؤوس السوداء والبثور, وتساهم في الوقاية من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة, وذلك من خلال استخدام الحلبة كماسك للبشرة ويمكن استخدام معجون الحلبة الخضراء, وتطبيقها على البشرة النظيفة ويتم تركها على البشرة لمدة نصف ساعة, ثم نقوم بغسلها بالماء الفاتر ويساعد هذا الماسك على شد البشرة وزيادة نضارتها, تساعد الحلبة على علاج العديد من مشاكل البشرة, بسبب احتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وفيتامين ج, وتساعد على التخلص من اثار الحبوب والبقع والتخفيف من حدة الندبات في الجلد .

  • علاج مختلف مشاكل الشعر
إقرأ ايضا:  فوائد سكر النبات (فوائد غير متوقعة لتناول السكر النبات)

نظرا لاحتواء الحبة الخضراء على مجموعه من الفيتامينات والمعادن, التي تساعد على منح الشعر اللمعان والترطيب لعلاج مشكلة تساقط الشعر, وتساعد على تقوية بصيلات الشعر والتخلص من حكة الرأس القوية, والتخفيف من قشرة الرأس وتعمل على الوقاية من الآثار الضارة الناجمة عن التعرض للأضرار الكيميائية .

  • طريقة استخدام الحلبة الخضراء

في حالة الرغبة من التخلص من مشاكل الجهاز الهضمى, مثل الانتفاخ وعسر الهضم او الإمساك يجب غلى كوب من الحلبة الخضراء, وتصفيتها واضافة الليمون والعسل على حسب الرغبة .

وفي حالة الرغبة في تناول الحلبة لزيادة الوزن, يتم غليها واضافة الحليب كامل الدسم والعسل .

اضف تعليق