فوائد الجنزبيل (المكون المذهل للشعر والبشرة وعلاج القولون العصبي)

فوائد الجنزبيل : وهو من الأعشاب التى لها شهرة واسعة, وتتواجد في جميع المطابخ, ويعود ذلك الى مقدار الفوائد المذهلة التى يحتويها الزنجبيل, وهو يعد من النباتات الجذرية, وهى تنتمى لنفس فصيل نبات الكركم والهيل, وله طعم لاذع, كما انه له استخدامات طبية متعددة, وهو يعتبر عشبة طبية, ويستخدم من الزنجبيل جذوره والتى يتم استخدامها فى الطعام, كنوع من التوابل وله استخدامات وهو طازج, كما يتم تناول منقوع الزنجبيل كمشروب, او عن طريق غليه, كما يتم استخراج زيت الزنجبيل لاستخدامه لأغراض طبية متعددة, وهو معروف من الناحية الطبية منذ آلاف السنين, وتم استخدامه فى الهند والصين لعلاج الكثير من المشاكل الصحية .

فوائد الجنزبيل

فوائد الجنزبيل

وقد قامت العديد من الدراسات العلمية بدراسة فوائد الزنجبيل وهى .

  • تقليل التورم
  • يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم .
  • تخفيض نسبة الكوليسترول .
  • يقوي الذاكرة ويمنع مرض الزهايمر .
  • يمنع تخثر الدم .

علاج القولون

هذا بالاضافة الى العديد من الفوائد الهامة, والتى تختلف على حسب كون الزنجبيل مطحون, او طازجا والتى يمكن حصرها على النحو الآتي .

  1. الحفاظ على ضغط الدم فى مستوى ثابت : وهذا لان الزنجبيل يحتوي على كميات كبيرة من, الألياف الغذائية والمواد المنشطة, كما يحتوى على البوتاسيوم والمغنسيوم, وكل هذه العناصر تساهم فى تخفيف الضغط على الدم, فى الأوردة وقلة الكوليسترول فى الدم أيضا, فتساهم في ضبط مستويات الدم .
  2. خسارة الوزن : وتقوم بذلك عن طريق احتواء الزنجبيل على, نسبة كبيرة من الالياف الغذائية, كما انه يعطى احساس بالشبع ويشجع عملية الأيض فى الجسم, ويعمل على زيادة عملية حرق الدهون فى الجسم, ولذلك يساهم بصورة كبيرة فى تخفيف الوزن .
  3. مكافحة القولون العصبي وتقليل الألم : وذلك لأن الزنجبيل يقضي على الغازات, التى تصاحب القولون العصبي, كما انه يساهم فى القضاء على الألم, الناتج عن القولون العصبي ويقلل التلبك المعوي .
  4. خفض مستوى السكر فى الدم : فهو يعتبر مفيد لمرضى السكري, كما انه يحسن من صحة مريض السكري, ويعمل على وقايته من أعراض ومضاعفات السكري, إلا أن هناك جرعة محددة لمرضى السكرى من الزنجبيل, يجب عليهم ألا يتجاوزوها فى اليوم الواحد, ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها .
  5. الوقاية من السرطان : فهو يعمل على الوقاية من انواع كثيرة من السرطان, مثل سرطان الرئة, والقولون, والبروستاتا, والثدي, والجلد, كما أنه قد يساهم فى القضاء على أنواع معينة من السرطان, مثل سرطان المبيض كما يساهم, في بطء سرطان القولون والمستقيم .
  6. تخفيف الألم : حيث يتم استخدامه لتخفيف الصداع, وايضا يستخدم فى تسكين الألم وتهدئتة, عن طريق القضاء على الالتهابات, التي تكون بالجسم والتى قد تكون هى السبب الرئيسى, فى وجود الصداع والالم .
  7. الزكام ومشاكل الجهاز التنفسى : فهو يقوم بالتخفيف من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد, وعلاج التهابات الحلق كما يقوم بتوسيع الشعب الهوائية, كما يساهم فى تعزيز المناعة .
  8. زيادة القدرة الجنسية : وهذا لأن الزنجبيل يقوم بتعزيز الدورة الدموية, مما يؤثر على زيادة القدرة الجنسية, ولذلك يستخدم لعلاج الكثير من المشاكل الجنسية, مثل ضعف الانتصاب والعجز الجنسى, كما انه يساهم فى تأخير القذف, وبالنسبة للمرأة فإنه يقوم بعلاج التهابات المهبل, والقضاء على الرائحه الكريهه للمهبل .
  9. علاج مشاكل الشعر المختلفة : وهذا لأن الزنجبيل يعمل على تقوية الشعر, وذلك عن طريق استخدام زيت الزنجبيل, فى تدليك فروة الرأس ويتم استخدامه ايضا, للقضاء على قشرة الرأس, كما اتضح انه يحارب الشعر الابيض, ويقضى عليه ولكن يحتاج إلى المواظبة على تدليك فروة الرأس به, ويمكن اضافة القليل من العسل معه .
  10.  لجمال البشرة : حيث ان الجنزبيل له الكثير من الفوائد للبشرة, من تفتيح لون البشرة وتنقية البشرة كما أنه يقي من الالتهابات .
إقرأ ايضا:  المهبل (معلومات صادمة عن المهبل وحقائق مدهشة تقرأين عنها لأول مرة)