فوائد التمر (لعلاج الانيميا والامساك والوقاية من امراض القلب)

فوائد التمر- يعتبر التمر من أهم العناصر الغذائية في العالم العربي، حيث ذكر في القرآن كما أن فوائده كثيرة، ولا تحصى فالتمر يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والعناصر الضرورية للجسم مثل : الحديد والفسفور ومضادات الأكسدة  والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف .

فوائد التمر

 

أهم فوائد التمر الصحية

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بما أن التمر هو مصدر عالي للألياف الغذائية، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور أساسي في دعم الجهاز الهضمي، وعمله والوقاية من بعض الاضطرابات مثل :

  • الوقاية من الامساك .
  • الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون .
  • علاج البواسير وبعض أمراض سرطان الجهاز الهضمي .

2- علاج فقر الدم

يعتبر التمر مصدر أساسي للعديد من المعادن، ومن بينها الحديد ما يجعل التمر من أهم الطرق، في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد .

3- توفير الطاقة للجسم

من فوائد التمر أنه يحتوي على نسبة عالية، من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز وهو يعطي الجسم المتعب، بطاقة إضافية خلال نصف ساعة من تناوله، ويرفع مستويات السكر في الدم، وقد يكون التمر وجبة خفيفة مثالية، ومناسبة خاصة قبل التمارين .

4- حماية الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، وعلى 20 نوعًا مختلفًا من الأحماض الأمينية، التي تعتبر مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ, فإحتواء التمر على كمية كبيرة من الجلوكوز، ضروري لعمل الدماغ إذ أنه المصدر الرئيسي للطاقة، كما وأن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب.

5-  القلب الصحي من فوائد التمر

التمر مفيد جداً لصحة القلب، إذ أنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهي معادن ضرورية لتنظيم عمل القلب, كما أن التمر غني بالألياف الغذائية، مما يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيء، والدهون في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، فهي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك، كما أنها تجعل المعدة ممتلئة، وتقلل من مستويات الكوليسترول، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي .

6- مضاد للالتهابات

التمر غني بالمغنيسيوم مما يجعله مضاد للالتهابات، مثل : التهابات الشرايين، التهابات المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي .

7- السيطرة على ضغط الدم

التمر مصدر عالي للبوتاسيوم، وهو أهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، والسيطرة على معدلات ضغط الدم بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم، الذي يساعد على خفض ضغط الدم .

أضرار التمر

أضرار الإفراط فى أكل التمر

  •  قد يسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية جداً من السكر .
  •  قد يؤثر على نسبة السكر في الدم، إذا كنت من مرضى السكر .
  •  تسوس الأسنان في حالة ضعف نظافة الفم .
  • إجهاض الجنين في حالة كنت حامل في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها