فوائد الترمس المطحون (غني بالفوائد الصحية والجمالية المبهرة)

فوائد الترمس المطحون :  هناك استخدامات عديدة للترمس المطحون حيث يستخدمه الأشخاص, الذين يعانون من حساسية القمح كبديل عن دقيق القمح, حيث يتم طحن الترمس واستخدامه كدقيق كما اشتهر استخدام دقيق الترمس, مع دقيق القمح لاضافة نكهة مميزة وقيمة غذائية مرتفعة, حيث يمكن استخدام دقيق الترمس فى صنع جميع انواع المخبوزات, والحلويات والمكرونة ايضا, كما يستخدم مطحون الترمس كماسك للبشرة والشعر, وهو ينال شهرة واسعة فى تلك الاستخدامات, نظرا للفوائد المذهلة التي تمد بها البشرة والشعر, حيث انها تساهم فى مدهم بعناصر هامة, وايضا يساهم الترمس فى علاج الكثير من مشاكل البشرة والشعر, كما يشتهر استخدام الترمس فى خسارة الوزن .

فوائد الترمس المطحون

فوائد الترمس المطحون للتخسيس

هناك نوعين من الترمس وهما  الترمس المر والترمس الحلو, ولا توجد فروق بينهم من حيث القيمة الغذائية هذا لأنهما متساويان فى الألياف الغذائية, والعناصر التى يحتويان عليها, وهذا ما أكدته الدراسات العلمية ومن أهم فوائد الترمس للتخسيس  مايلى .

  1. يحتوي الترمس على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التى تساهم فى اعطاء احساس قوى بالشبع, مما يساهم في كبح الشهية وعدم وجود حاجة, الى تناول كميات كبيرة من الطعام, ولذلك يلجأ الكثيرين الى استخدامه كسناك بين الوجبات .
  2. يعد الترمس من اهم العناصر التى تساهم فى ادرار البول, مما يساهم فى التخلص من السموم والتخلص من الماء الزائد في الجسم .
  3. كما ان الحرص على تناول الترمس بشكل يومى, يؤدى إلى التخلص من نسبة الدهون الزائدة بالجسم .
  4. تعزيز عملية الايض بالجسم مما يساهم فى حرق الدهون بشكل أكبر .
  5. تعزيز عمل الجهاز الهضمى وعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى, وايضا تحسين عملية الهضم كما يساعد على التخلص من البكتريا, والديدان في المعدة .
  6. تعزيز عملية التمثيل الغذائى .
  7. يمد الجسم بالطاقة اللازمة له .
  8. يساهم فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم, مما يساهم بعدم ترسيب الدهون فى الأوردة الدموية والشرايين, مما يساهم فى الوقاية من الإصابة, بالأزمات القلبية والجلطات والأمراض القلبية .
إقرأ ايضا:  فوائد حبوب الشيا (سد الشهية وصحة الشعر وفوائد اخرى متعددة)

وصفات الترمس المطحون للتخسيس

يوجد العديد من الطرق, التى يتم استخدام الترمس المطحون بها للتخسيس ومن أهم هذه الطرق .

  • الترمس المطحون المنقوع 

نقوم بطحن كمية من الترمس ونضعها فى كمية من الماء, بحيث ترتفع عن الترمس بمقدار 2 سنتيمتر وننقع الخليط لمدة 12 ساعة, ثم نقوم بتناول كوب من الترمس مساءاً وكوب صباحاً, حتى يتم الوصول الى الوزن المطلوب .

  • الترمس المطحون المغلى 

وهنا ايضا نقوم بطحن الترمس ونضيف اليه الماء, بحيث يغطيه ونتركه يغلى على النار لمدة عشرين دقيقة, ثم نقوم بتصفيته ونضعه فى الثلاجه, ونقوم بتناول كوب في الصباح وكوب في المساء .

  • تناول الترمس 

كما يمكن تناول الترمس كما هو كمسليات, وسناك بين الوجبات وهنا نقوم بغلى الترمس حتى ينضج, ونقوم بتغيير الماء كل ست ساعات مع وضع بعض من الملح, ونتناول طبق كبير من الترمس صباحا ومساء .

  • دقيق الترمس 

وهنا نقوم بطحن الترمس جيدا حتى يصبح مثل الدقيق, ونضعه في علبة محكمة الغلق ويتم استخدامه من خلال, وضع ملعقة كبيرة من مسحوق دقيق الترمس, الى كوب من الماء صباحا ومساءا .

محاذير عند تناول الترمس

بالرغم من الفوائد الهائلة التى يحتوى عليها الترمس, الا ان هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها عند تناوله  بشكل يومى وهى .

  1. إن تناول كميات كبيرة من الترمس يساهم فى زيادة تكوين البلغم في الحلق .
  2. يحتوي الترمس على مادة تسمى الفلورايت, وهى تظهر إذا لم يتم غلي الترمس جيدا فأذا لم يتم غلي الترمس جيدا, وتم تناوله بكمية كبيرة بشكل قد يكون لهذه المادة تأثير سلبى على الجسم .
  3. يساهم عدم مضغ الترمس جيدا الى الاصابة بعسر الهضم .
  4. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البقوليات, لا يجب عليهم أيضا تناول الترمس لاعتباره من البقوليات ,
  5. يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الترمس بالنسبة للسيدات الحوامل والمرضعات .
  6. يجب الحد من تناوله بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري .
  7. ويجب الحد من تناوله أيضا بالنسبة للأشخاص المصابون بالقولون .
إقرأ ايضا:  فوائد ماء الزهر (فوائد سحرية للشعر والبشرة والصحة)

اضف تعليق