فوائد اكليل الجبل (فوائد رهيبة للصحة والشعر والبشرة يجب ان تقرأوها)

فوائد اكليل الجبل : تدخل عشبة إكليل الجبل في العديد من, الاكلات الشهيرة على مستوى العالم, حيث تضفي نكهة مميزة ورائحة نفاذة وجميلة, ويطلق على اكليل الجبل ايضا روز مارى او حصا اللبان, ويوجد العديد من الفوائد الصحية لها كما ترتبط ببعض الآثار الجانبية .

فوائد اكليل الجبل

فوائد اكليل الجبل

يحتوي إكليل الجبل على العديد من الفوائد الهامة لصحة جسم الانسان, نظرا لما يحتويه من كميات كبيرة الألياف الغذائية, والفيتامينات والمعادن وأهم هذه الفوائد هي .

  • تقوية المناعة ومضاد للالتهابات 

يحتوي اكليل الجبل على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات, ويرجع ذلك لاحتوائه على حمض الكارونسيك وحمض الروزمارينيك, وتساهم هذه العناصر في منع انتاج اكسيد النيتريك, الزائد عن حاجة الجسم والذي يسبب زيادته في إصابة الجسم بالالتهابات, كما تساهم هذه المركبات في محاربة الإصابة بالألم, كما يحتوى الروز مارى على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة, والتي تساهم في مكافحة الجذور الحرة وتساهم في تعزيز مناعة الجسم .

  • يكافح السرطان 

تحتوي عشبة اكليل الجبل على نسبة كبيرة من, حمض  الكارونسيك وحمض الروزمارينيك, وهما يلعبان دور هام في محاربة السرطان, حيث يساعدان على تدمير الخلايا السرطانية, والتأثير على تمثيلها الغذائي ومكافحة الجذور الحرة, وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الدور الهام عشبة الروز مارى, في علاج سرطان البروستاتا والثدي وسرطان الدم .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمى 

لقد شاع استخدام عشبة إكليل الجبل لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى, وعسر الهضم ونظرا لاحتوائه على مضادات الالتهابات والبكتيريا, فإنه يساعد في مكافحة الالتهابات الخاصة بالجهاز الهضمى .

  • يساعد على تحسين المزاج و يكافح الاكتئاب 

يساعد استنشاق رائحة إكليل الجبل المميزة على مكافحة الاكتئاب, وتحسين المزاج حيث تساهم في التأثير على مناطق معينة, من الدماغ وتساهم في الاسترخاء .

إقرأ ايضا:  فوائد الجرجير (فوائد لا حصر لها للشعر والصحة كما يعتبر منشط جنسي)
  • تحسين الذاكرة 

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية دور عشبة اكليل الجبل, في تحسين الذاكرة ومكافحة الزهايمر بسبب احتواء العشبة, على حمض الكارونسيك والذى يساهم في حماية خلايا المخ, وحماية الخلايا العصبية .

  • مكافحة الشيخوخة 

يحتوي اكليل الجبل على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة, والتى اثبتت الدراسات العلمية دورها في مكافحة الشيخوخة, ومقاومة التجاعيد وتعزيز تجديد خلايا البشرة وتحسين لون الجلد .

  • تعزيز نمو الشعر 

أثبتت الدراسات العلمية دور عشبة اكليل الجبل الهام, في منع تساقط الشعر وتعزيز نموه, وعلاج العديد من المشاكل التى يتعرض لها الشعر مثل الثعلبة .

  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم 

أثبتت الدراسات العلمية أن الروز مارى, ساعد على تحسين تدفق الدم إلى المخ والجسم كله, مما يسمح بوصول الاكسجين والغذاء الى جميع الاجهزة الحيوية بشكل جيد, مما يساهم يمنع انسداد الشرايين ومنع تكون الجلطات, الأمر الذي يحد من الاصابة بأمراض القلب, والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

الآثار الجانبية لاستخدام اكليل الجبل 

أن الاستخدام المعتدل لعشبة اكليل الجبل لا يوجد له اى اثار جانبية, والضرر يرتبط فقط بالاستخدام الزائد عن الحد الطبيعى والتى تتمثل في .

  1. الغثيان
  2. التشنجات
  3. والغيبوبة

اضف تعليق