فضل سورة البقرة (فضل عظيم وراحة ملحوظة عند المداومة عليها)

فضل سورة البقرة : لقد أوضح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم, فضل سورة البقرة العظيم فى أكثر من موضع, خاصة فى حالة المداومة على قراءتها وسورة البقرة سورة مدنية, قد نزلت على مدد زمنية متفرقة كما تعد هي أول سورة, نزلت فى المدينة المنورة باستثناء قوله عز وجل  ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ” ) فهي آخر آية أوحى بها من السماء وايضا آيات الربا, وتحتوي سورة البقرة على مجموعة من الآيات تقدر ب 286 وهي تحتل الترتيب الثاني, فى المصحف بعد سورة الفاتحة وتعظم سورة البقرة, لاحتوائها على آية الكرسى التى تعد أعظم آية فى القرآن الكريم, كما تساهم فى حفظ الإنسان من الشيطان وعلى ذلك, سوف نتناول فضل سورة البقرة وفضل آية الكرسى, وآخر آيتين في سورة البقرة مع توضيح مقاصدها على النحو الآتي .

فضل سورة البقرة

أثبتت الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل, للمداومة على قراءة سورة البقرة ومن أهم هذه الفضائل .

  1. قراءة سورة البقرة يساهم فى التخلص من الشياطين, وصدهم عن غواية الفرد فعند قراءة سورة البقرة فى بيت, تنفر الشياطين منها, وقد جاء فى صحيح مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لاَتَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ  )
  2. كما تساعد قراءة سورة البقرة على حفظ الانسان من الاصابة بالشرور, ويقى الإنسان من السحرة ومن الإصابة بسحرهم, وعند قراءتها تصيب الإنسان بالبركة والخير, والمكان الذي تم القراءة فيه ايضا يصاب بالحفظ من الشرور, ويصاب بالبركة وتصديقا على هذه الفضيلة, فقد ورد في صحيح مسلم عن ابى امامة الباهلى – رضى الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة, شفيعا لأصحابه, اقرؤوا الزهراوين, البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان, أو كأنهما غيايتان, أو كأنهما فرقان من طير صواف, تحاجان عن أصحابهما, اقرؤوا سورة البقرة, فإن أخذها بركة, وتركها حسرة, ولا تستطيعها البطلة ) والمقصود من كلمة الغمامتان هنا هو غيمتان تظلان القارئ, بمعنى حفظ قارئ سورة البقرة وحمايته, والفرقان اى جماعتين, والبطلة هم السحرة .
  3. كما يكون للشخص الذى يحفظ سورة البقرة على وجه الخصوص, أفضلية عن غيره  والدليل على ذلك ما رواه أبى هريرة – رضى الله عنه قال ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد, فأستقراهم, فأستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن, فأتى على رجل منهم- من احدثهم سنا- فقال : ما معك يا فلان ؟ قال : معي كذا وكذا, وسورة البقرة, قال : أمعك سورة البقرة ؟ فقال : نعم  قال : اذهب فأنت أميرهم, فقال رجل من أشرافهم , والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة, إلا خشية ألا أقوم بها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا القرآن وأقرءوه, فإن مثل القرآن لمن تعلمه, فقرأه وقام به, كمثل جراب محشو مسكا, يفوح ريحه في كل مكان, ومثل من تعلمه, فيرقد, وهو في جوفه, كمثل جراب وكئ على مسك ) وهنا فضل رسول الله الرجل الذي يحفظ سورة البقرة, عن الجميع واعطائه منصب الأمير بالرغم انه اصغرهم سنا .
  4. كما ورد فى حديث ابن حبان عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة, من قرأها فى بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالى, ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ايام )
  5. وقد سميت سورة البقرة بفسطاط القرآن وهذا لاحتوائها, على مجموعة من الأحكام التي لم تذكر فى سور غيرها .
إقرأ ايضا:  اسباب رؤية النبى فى المنام وعلامات الرؤية الصحيحة

فضل آية الكرسى

وهى الآية رقم 255 من سورة البقرة, وقد ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة, التي توضح فضل سورة البقرة.

  1. روى عن ابى هريرة رضى الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال : ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي, لن يزال معك من الله حافظ, ولا يقربك شيطان حتى تصبح  )
  2. ومن أكثر ما يميز سورة البقرة اشتمالها على اسم الله الاعظم, واشتمالها على آية الكرسي التي تعد أعظم آية فى القرآن الكريم, حيث تتجلى هذه الآية الكريمة فى تضمنها لتوحيد الله, وايضا تتضمن ذكر صفات الله العليا منها الملك والإرادة, والعلم والقدرة والحياة وقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة, التي توضح فضل قراءة آية الكرسي, ومن اهم الاوقات لقراءتها بعد أداء الصلاة المفروضة, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة, لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) كما قد ثبت في صحيح مسلم في فضل آية الكرسي ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ فقال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال يا أبا المنذر أتدري أي آية معك من كتاب الله أعظم ؟ قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) البقرة 255 قال فضرب على صدري وقال : والله ليهنك العلم أبا المنذر )

فضل حفظ سورة البقرة

كان من يحفظ سورة البقرة من بين الصحابة يلاقى وقارا, وتعظيما من الصحابة ومن الرسول صلى الله عليه وسلم, فقد ورد عن أنس بن مالك – رضى الله عنه – أن أحد الرجال الذين كانوا يكتبون الوحي, عن الرسول صلى الله عليه وسلم نال منزلة كتابة الوحي, من خلال حفظة لسورتي البقرة وآل عمران وقد ورد عن رسول الله, حديثان يعدان دلالة على افضلية حافظى سورة البقرة وآل عمران, عن غيرهما حيث قد ذكر الصحابي عثمان بن أبى وقاص أنه قال : ( استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصغر الستة, الذين وفدوا عليه من ثقيف, وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة ) كما روى عن أنس بن مالك أنه قال : ( كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران يعد فينا عظيما )

إقرأ ايضا:  دعاء ختم القرآن (افضل ادعية ختم القرآن والدعاء المستجاب)

 فضل قراءة سورة البقرة في قيام الليل

وعد الله تعالى بعظيم الأجر لمن يقرأ القرآن الكريم, فى قيام الليل وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين, ومن قام بمائة آية  كتب من القانتين, ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين )

اضف تعليق