غسول مهبلي (دواعي استخدامه واضرارة على المهبل)

Loading...

غسول مهبلي : تحتار الكثير من السيدات في اختيار الطريقة الأمثل للعناية بالمهبل, من الداخل والخارج وطريقة تنظيفه حتى تكون رائحته جميلة, ولا تتعرض لأي حرج أمام شريك حياتها, اعتقادا منها ان المهبل يحتاج إلى عناية خاصة, حيث تتوافر به أنواع من البكتريا, وهو مكان مغلق قد تتزايد فيه الجراثيم والفيروسات, ومع توافر الكثير من انواع الغسول المهبلى المتوفرة بجميع الصيدليات والاسواق, ومنها ما هو طبى ويتوافر منها ايضا النوع المعطر, بأنواع كثيرة من العطور, فقد تلجأ السيدات الى استخدام غسول مهبلى كنوع من النظافة, وفي الحقيقة فهذا التصرف خاطئ تماما, حيث ان المهبل لا يحتاج الى اى مواد مصنعه لتنظيفه, حيث يقوم المهبل بتنظيف نفسه بشكل دورى, هذا بالاضافة الى ان البكتريا المتوافرة في المهبل تعد بكتيريا نافعة و هامه جدا, لصحة المهبل وفي حالة التخلص منها و تغيير التوازن البكتيري الطبيعي للمهبل, فإنه يأتي بنتائج عكسية, وسوف نتناول الطريقة الأمثل لتنظيف المهبل بالإيضاح, مع بيان أضرار الغسول المهبلى على النحو الآتي .

غسول مهبلي

من الطبيعى إفراز المهبل الإفرازات بشكل دورى, حيث تساعد هذه الافرازات في تنظيف المهبل, أذن تواجد افرازات لا ينبأ بوجود اى مشكلة او عرض في المهبل, طالما ان الافرازات بدون لون أو رائحة, وفي حالة وجود رائحه نفاذة لهذه الافرازات او وجود لون لها, مثل اللون الابيض او البني, فإنها إشارة إلى وجود مشكلة تستوجب الذهاب الى الطبيب, والابتعاد عن استخدام اى مواد غير طبيعية سواء على منطقة المهبل من الخارج او الداخل .

تأثير استخدام الغسول المهبلى

وفي حالة استخدام الغسول المهبلى تختلف ردود الفعل, على حسب طبيعة جسم كل سيدة, فهناك من تلاحظ وجود رد فعل تحسسي, مثل تهيج في المهبل, زيادة الافرازات واحمرار واهم خطوة هى تجنب استخدام الغسول, والاكتفاء بالماء فقط حتى يستعيد المهبل توازنه البكتيري بنفسه .

هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب اى نوع من أنواع الصابون المعطر .

اضرار الغسول المهبلي

ينصح الأطباء بتجنب استخدام الغسول حيث على الأغلب, يترافق استخدامه مع بعض الآثار الجانبية مثل .

Loading...
  • حدوث اختلال التوازن البكتيري و الحمضى للمهبل 

يساهم استخدام الغسول المهبلي في تقليل الإفرازات الطبيعية, والتى من شأنها التأثير على مستوى البكتيريا الطبيعى مما يعمل على, الاخلال بالتوازن, مما يؤثر بشكل سلبى على المهبل, ويزيد من فرص اصابة المهبل بالعدوى والمشاكل المهبلية .

  • التعرض للإصابة بالتهابات الحوض 

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن السيدات التى تقوم بغسل المهبل, تكون معرضة أكثر للاصابة بالتهابات الحوض .

  • الاصابة بمضاعفات الحمل 

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن السيدات التى تقوم بغسل المهبل بشكل دورى, على الاقل مرة اسبوعيا تقل لديهم فرص الحمل الطبيعي, وتزيد فرص الاصابة بالحمل خارج الرحم .

  • زيادة فرص الإصابة بسرطان الرحم 

حيث توجد صلة بين استخدام غسول مصنع للمهبل, وزيادة فرص الإصابة بسرطان الرحم .

  • الجفاف والتهيجات 

ويعد الإصابة بجفاف وتهيج المهبل, من أكثر الأضرار المرتبطة بالغسول المهبلي, نظرا لعدم وجود توازن في مستوى البكتيريا المهبلية الجيدة والحموضة .

الطريقة الافضل لتنظيف المهبل

المهبل يقوم بتنظيف نفسه بشكل كاف من خلال الإفرازات والمخاط الذي يقوم بإفرازه, كما يمكن المساهمة في نظافة المهبل من خلال بعض الإجراءات البسيطة منها .

  1. يمكن الحرص على تنظيف المهبل من الخارج من خلال استخدام الماء الفاتر والصابون, ولكن بالنسبة لذوات البشرة الحساسة قد يتسبب ذلك في حدوث تهيج واحمرار بالمهبل .
  2. الابتعاد تمام عن استخدام سدادات قطنية او بخاخات معطرة لمنطقة المهبل .
  3. استخدام الملابس الداخلية المصنوعة من القطن والابتعاد عن المواد المصنعة, مثل البوليستر مع الحرص على تغيير الملابس الداخلية بشكل يومى .
  4. الحرص على تغيير الفوط الصحية بشكل دورى .
  5. الحرص على جفاف المهبل بشكل دائم, واستخدام المناديل للتجفيف عقب استخدام الحمام, مع الحرص على أن يكون المسح من الامام الى الخلف وليس العكس .
  6. ينصح بالتبول بعد الجماع مباشرة, لتجنب الإصابة بالتهاب المسالك البولية .

Loading...
اضف تعليق