غثيان الحمل (افضل وسائل وطرق التخلص من غثيان الحمل)

0 138

غثيان الحمل : هو عبارة عن إصابة السيدة الحامل بالقيء والدوار, وفي الغالب يكون ذلك فى الثلث الاول من الحمل, ويمكن تحديدة بشكل ادق من الاسبوع الرابع او السادس, الى الاسبوع الرابع عشر وغثيان الحمل يحدث, لنسبة 90% من السيدات وفي الغالب يكون بسيط ولفترة محددة, وينتهى وتستمر السيدة بعد ذلك فى حملها بشكل طبيعى, ولكن فى حالات ليست بالقليلة قد يستمر غثيان الحمل, ويتخطى الثلث الاول من الحمل والثلث الثاني ويستمر, وهذه الحالة تمثل خطورة على الجنين والأم بشكل كبير, حيث لا تستطيع السيدة الحامل أن تحتفظ بالسوائل فى جسدها, ولا تصل قيمة غذائية للجنين, مما يتسبب بالجفاف الشديد للأم والجنين, وتصاب بالأنيميا وفقد كبير للوزن, مما يؤثر على صحة الجنين, وعلى ذلك يجب ان تتم توعية السيدة الحامل, وتتعرف على حدود الغثيان الطبيعية, ومتى يجب التوجه للطبيب و تعليق محاليل للام, لتعويض نسبة الفقد واتخاذ اللازم لحماية الجنين .

ويطلق على غثيان الحمل تسمية الغثيان الصباحى, وبالرغم أن الغثيان يحدث فى الغالب فى الصباح, إلا أنه من الطبيعى ايضا ان يحدث طوال اليوم, ونحب هنا أن نوضح أن هناك مقياس لدرجة الغثيان نفسها, حيث أنه إذا كان الغثيان شديدا يصنف على أنه قيء حملى, وفى هذه الحاله يجب ان تذهب السيدة الحامل إلى المستشفى, وسوف نتعرف سويا على أسباب الغثيان واعراضة, وعوامل الخطورة ووسائل التقليل من اعراضه على النحو الآتي .

اولا : اسباب غثيان الحمل

ثانيا : وسائل الحد من غثيان الحمل (نصائح للتخلص من الغثيان الصباحى)

إقرأ ايضا:  الشهر التاسع من الحمل (نصائح هامة واجراءات يجب اتباعها فى الشهر الاخير من الحمل)

ثالثا : وسائل التخلص من الغثيان بالطب البديل

رابعا : عوامل الخطورة من غثيان الحمل

خامسا : غثيان الحمل علامة صحة

اولا : اسباب غثيان الحمل

وحتى الآن لم يتم تحديد سبب رئيسى لغثيان الحمل, ولكن هناك اعتقاد ان السبب يعود الى هرمون (HCG), حيث أن الهرمون يصل الى ذروته في جسم السيدة الحامل, فى نفس التوقيت مع الغثيان, مما يجعل اغلب الظن ان هذا الهرمون, هو المتسبب بالغثيان, ايضا يعتقد ان هرمون الإستروجين يعتبر عامل هام للغثيان, وحيث أن الجسم يكون مشغول فى هذه الفترة في بناء الجنين, وفى الشهور الاولى من الحمل يهتم الجسد ويقوم بتعزيز بناء الجنين, بكل الطاقة والغذاء والفيتامينات التي لديه, حتى انه لا يقوم بهضم الاكل بشكل طبيعى, ولذلك يحدث الغثيان ويعتبر الاجهاد البدنى والعقلى, فى هذه الفترة ايضا عامل هام جدا للغثيان, ويفضل تقليل المجهود والقلق بأقصى حد, من الاستطاعة لتقليل أعراض الغثيان .

غثيان الحمل

ثانيا : وسائل الحد من الغثيان (نصائح للتخلص من الغثيان الصباحى )

توجد نصائح بسيطة مع الالتزام بها يقل الغثيان, بصورة كبيرة جدا ويعمل على التخفيف, من أعراضه وهذه النصائح هى .

1- يجب تقسيم الوجبات الرئيسية على ست وجبات صغيرة, يتخللها مشروبات وعصائر وفاكهه, وعدم ملء المعدة, وإنما نأكل بمقدار ثلث المعدة فقط .

2- تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على روائح نفاذة, والاكلات الدسمة والتي تحتوي على توابل قوية او دهون .

3- ينصح بوضع بسكويت مملح دائما معك, فإذا شعرت بدوخة أو بدء ظهور أعراض الغثيان, تتناولى منه حتى لا يتفاقم الأمر .

4- يجب الاهتمام بتناول سوائل ساخنة وخاصة الزنجبيل .

5- يجب على السيدة أن تلاحظ أى أنواع الأطعمة والروائح, الذي يحفز الغثيان لديها وتقوم بتجنبه .

إقرأ ايضا:  تعرفي على اهم طرق ونصائح علاج تساقط الشعر بعد الولادة ؟

6- تغيير الجو وفتح الشبابيك لتجديد الهواء, ودخول الشمس إلى المنزل هام جدا, لتحسين الحالة الجسدية والنفسية للسيدة الحامل .

7- يجب تناول المكملات الغذائية والحديد, بحرص بالشكل الذي يتناسب مع كل فترة من فترات الحمل, ويمكن مضغ لبان بعد تناوله حتى لا تشعر السيدة بالغثيان .

8- تخفيف الإجهاد والتوتر والقلق فى الثلث الاول, من الحمل والحصول على قدر كبير من الراحة والنوم.

ثالثا : وسائل التخلص من الغثيان بالطب البديل

توجد وسائل منتشرة للقضاء على الغثيان, وقد أثبتت جدارتها فى الفترة الاخيرة واهم هذه الوسائل .

1– الإبر الصينية

وتساهم الابر الصينية فى تخفيف أعراض غثيان الصباح, خاصة مع الأعراض المزمنة وهى طريقة غير مثبت صحتها, ولكن جاء تأثيرها على الكثير من السيدات ايجابيا, وهى تكون بادخال ابرة رفيعة جدا تحت الجلد .

2– العلاج العطري

وهي أيضا طريقة غير علمية, لكن ترتاح عليها كثيرا السيدات الحوامل, أظهرت تقليل من أعراض الغثيان, على مجموعة كبيرة من الحوامل وهي تكون باستخدام, مجموعه من العطور تستنشقها السيدة الحامل عند شعورها بالغثيان .

3– الزنجبيل

و له دور فعال فى إزالة الاحساس بالغثيان وينصح بتناوله لتخفيف أعراض الغثيان .

غثيان الحمل

رابعا : عوامل الخطورة من غثيان الحمل

بالإضافة للعوامل التي تم توضيحها في أسباب الحمل, توجد عوامل أخرى تساهم فى زيادة الغثيان, ومن هذه الأعراض ما يلي .

  • عند حمل السيدة لتوأم تكون فرص حدوث الغثيان مضاعفة .
  • عند وجود سابقة حدوث غثيان فى حمل سابق للسيدة, من الطبيعى وجود الغثيان فى الحمل التالى .
  • مع الحركة والدوران تزيد عوامل الخطورة من الغثيان, وتزيد نسبة حدوث الغثيان في السيارة, و مع القيام بالتفافه مفاجئة او المجهود البدنى .
  • مع زيادة الوزن للسيدة الحامل .
  • مع تعرض السيدة الحامل للضغط النفسى والعصبى والتوتر .
  • إن تناول موانع الحمل التي تحتوي على الاستروجين, فى فترات سابقة من الحمل يزيد نسبة الإصابة بالغثيان .
  • إذا كانت العائلة بشكل عام تحدث بها حالات غثيان كثيرة, فإن الاحتمال الأكبر هو انتقال نفس المشكله للأبناء بالوراثة .
إقرأ ايضا:  مراحل نمو الجنين (معلومات وحقائق غريبة تقرأينها لأول مرة)

خامسا : غثيان الحمل علامة صحة

بالرغم من صعوبة الغثيان على السيدة الحامل, إلا أن الغثيان الطبيعى الذى يحدث فى الثلث الاول من الحمل, والذي يحدث لغالبية الحوامل لا يشكل أي خطورة, على الجنين بل على العكس يوجد له فوائد ايضا, حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن غثيان الحمل, دلالة واضحة على صحة الحمل والجنين, حيث انه فى وجود الغثيان يقل وجود الاجهاض او ولادة طفل ميت, حيث أن الدراسات العلمية أثبتت أن السيدات التى يحدث لها غثيان, تكاد تنعدم معهم فرصة اجهاض الجنين أو أن يتوفى الجنين, بعكس السيدات التى لا يحدث معهم غثيان الحمل .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها