علاج فراغات الشعر (اقوى وصفات لإحياء الشعر وانباتة من جديد)

علاج فراغات الشعر : إن ظهور فراغات بين الشعر شيء محرج جدا, ويتسبب فى ألم نفسى للشخص المصاب بها, سواء كان رجل او مرأة, وقد تكون هذه الفراغات على شكل بقع دائرية بدون شعر, أو أصبح الشعر فى مقدمة الرأس خفيفا جدا, بحيث اصبح بالامكان رؤية جزء كبير من فروة الرأس, أو توجد فى شكل تراجع فى بداية الشعر الى الخلف, فيصبح الشكل مزعج جدا, وقد تقدم العلم فى الفترة الاخيرة, وظهرت أساليب كثيرة لحل هذه المشكلة, ولكن يجب اللجوء إلى هذه الوسائل, اذا كانت اسباب ظهور الفراغات مرضية, وعلى درجة كبيرة من الصعوبة, ولكن اغلب مشكلة الفراغات نستطيع حلها باتباع نصائح, وعادات مهمة, مع استخدام وصفات طبيعية للقضاء على هذه الفراغات, وسوف نتناول هذه المشكلة على النحو الآتي .

اولا : الاسباب التى تؤدى الى فراغات الشعر

ثانيا : وصفات طبيعية تعمل على علاج فراغات الشعر

علاج فراغات الشعر

اولا : الاسباب التى تؤدى الى فراغات الشعر

وتوجد أسباب كثيرة لظهور فراغات الشعر, ونستطيع محاولة حصر هذه الأسباب بالشكل الاتى .

  1. بسبب الجينات الوراثية .
  2. بسبب سوء التغذية المستمرة, مما يؤدي إلى موت بصيلات الشعر, بسبب عدم تناول الغذاء الصحي اللازم لوجودها .
  3. بسبب التعرض لضغط نفسى وعصبى كبيرين, مما يؤثر بالسلب على الشعر ومنع  ظهوره .
  4. توجد مع استخدام المستحضرات التى بها مواد كيميائية, والمداومة على استخدامها مما يؤثر على الشعر, وتموت البصيلات مثل فرد الشعر بالبروتين والكيراتين وغيرهما .
  5. ادمان استخدام ادوات فرد الشعر, التي تقوم على تعريض الشعر لحرارة مرتفعة, تفوق قدرة التحمل عند الشعر .
  6. تناول أدوية لحالات مرضية معينة, تعمل على توقف نمو الشعر وسقوطه .
  7. الشيخوخة والتقدم فى العمر .
  8. اتباع تسريحات شعر عنيفة, تعمل على قتل بصيلات الشعر, مثل تلك التي تقوم على شد الشعر من الأمام بقوة .
إقرأ ايضا:  صباغة الشعر (طريقة صبغ الشعر بالمنزل بأسهل طريقة)

علاج فراغات الشعر

ثانيا : وصفات طبيعية تعمل على علاج فراغات الشعر

1– تدليك فروة الرأس 

إن عمل مساج لفروة الرأس فرك وتدليك فروة الرأس جيدا, هو فى حد ذاته مهم جدا لفروة الرأس, ويجب الحرص على القيام به يوميا, لان تدليك فروة الرأس يعمل على وصول الدم إلى بصيلات الشعر, وتجديد الدورة الدموية ومنع وجود التهابات, او اى عدوى فى فروة الرأس هذا بالاضافة الى, فوائدة المتضاعفة إذا تم التدليك بإستخدام زيوت مفيدة ومغذية, لفروة الرأس بطبيعتها فنستطيع أن نستخدم زيت الخروع, اثناء تدليك فروة الرأس لمدة لا تقل عن الخمس دقائق, فيضيف زيت الخروع فى تقوية البصيلات, ويعمل كمضاد للاكسدة, ونستطيع غسل الشعر بعد خمس ساعات, أو بعد الاستيقاظ من النوم, إذا كنا وضعنا الزيت على فروة الرأس فقط .

2– وصفة الزيوت 

وهى تقوم على خلط افضل انواع الزيوت, وأكثرها تأثيرا فى حالة فراغات الشعر و هذه الزيوت هى .

  • ملعقة من زيت الزيتون
  • ملعقة من زيت الخروع
  • ملعقة من زيت جوز الهند
  • ملعقة من زيت بذر الكتان
  • ملعقة من زيت النعناع
  • ملعقة من زيت الجوجوبا
  • ملعقة من زيت الورد

نحضر زجاجة نظيفة ونضع بها كل هذه الزيوت, و نغلق الزجاجة جيدا ونضعها فى ماء يغلى على النار, حتى يتم تسخين الزيوت ونضع الخليط الساخن على الشعر النظيف, وندلك به فروة الرأس جيدا ثم نترك الزيوت على الرأس,لمدة ثلاث ساعات مع ارتداء قبعة بلاستيكية, ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالشامبو, ونستطيع تكرار الوصفة مرتين فى الاسبوع, ونستطيع وضع الزجاجة التي بها زيوت فى الثلاجة, ووضعها فى ماء ساخن عند الاستخدام .

خلطة الزيوت

3-البيض وجوز الهند والليمون 

وهى ايضا وصفة محفزة جدا لنمو الشعر, البيض غني بالبروتين الذي يغذي الشعر جيدا وطريقته هى .

إقرأ ايضا:  حبوب سنتروم لتطويل الشعر (تطويل الشعر ثلاث اضعاف المعدل الطبيعي)
  • بيضة كاملة
  • ملعقتين من زيت جوز الهند
  • ملعقة عسل نحل
  • عصير نصف ليمونة

نخلط هذة المكونات جيدا, ونستخدمها على شعر نظيف, لضمان وصول الخليط إلى الشعر, وفروة الرأس وندلك الخليط جيدا ثم نتركه على الشعر, مع تغطية الشعر بقبعة بلاستيكية, ويجب تركه على الشعر لمدة ساعة ثم نقوم بغسل الشعر, وتستطيع تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا .

4– ماء البصل 

والبصل مفيد جدا حيث يحتوى على الكبريت, ويعمل على انتاج الكولاجين ويحفز نمو الشعر, ومضاد للالتهابات والفطريات بالإضافة أن طريقة استخدامه بسيطة جدا, فتكون ببشر بصلة كبيرة ونقوم بعصرها حتى نأخذ ماء البصل, ونضعه على فروة الرأس مع التدليك جيدا, ونتركه على الرأس لمدة ساعة, ثم نقوم بغسل الشعر جيدا, وتكرر الوصفة مرتين فى الاسبوع .

حليب جوز الهند

  5- حليب جوز الهند 

وحليب جوز الهند مفيد ومقوى عام للشعر, ويحتوي على البوتاسيوم, والدهون الأساسية والحديد وطريقته بسيطة جدا, وهى تكون بإحضار ثمرة جوز الهند, وفتحها وإخراج الحليب منها واضافة عصير ليمونة, وخلطهم جيدا ووضع الخليط على فروة الرأس,والشعر مع التدليك جيدا وتركه على الشعر لمدة ساعتين, ويكرر الخليط على الشعر مرتين أسبوعيا .

6- الثوم والقرفة 

ويعد الثوم محفز قوي جدا لانبات الشعر, وتقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس .

  • 3 فصوص ثوم
  • ملعقتين من القرفة
  • ملعقتين ماء الورد

الطريقة

تكون بهرس الثوم مع اضافة القرفة المطحونة, مع اضافة كمية من ماء ورد, بحيث يصبح الخليط متوسط التماسك, ويوضع الخليط على الشعر النظيف, ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدا, خاصة اماكن الفراغات ثم نترك الخليط على الشعر, لمدة ثلاث ساعات على الأقل, ثم نغسل الشعر جيدا ووضع زيت عطرى, فى ماء الغسل حتى نتخلص من رائحة الثوم .

7– زيت القرنفل وخل التفاح 

إقرأ ايضا:  تكثيف الشعر (زيوت طبيعية وخلطات ووصفات منذ عصر الفراعنة)

وتكون بمزج كميات متساوية من زيت القرنفل, وخل التفاح ووضعها على فروة الرأس, مع تدليك فروة الرأس جيدا, وترك الخليط على فروة الرأس لمدة  ساعة, ثم نقوم بغسل الشعر وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيا .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها