دوالي الخصية (ما هي اسباب الاصابة ؟ واهم طرق العلاج الحديثة ؟)

دوالي الخصية : وهو عبارة عن وجود تضخم في عدة أوردة, أو في وريد واحد فى الخصية, وتسمى ايضا كيس الصفن, ودوالى الخصية مثلها مثل الدوالى التى تظهر فى منطقة الساقين, او التى تظهر فى الجسم بشكل عام, ودوالى الخصية تسبب قلة عدد الحيوانات المنوية, وتعد هى السبب الأكثر شيوعا, فى قلة كمية الحيوانات المنوية, كما تؤثر بالسلب على كفاءة الحيوانات المنوية, كما يمكن لدوالى الخصية التأثير على تصغير حجمها وتقلصها, إلا أنه يوجد حالات الإصابة بالدوالي, ولا تؤثر بأي شكل على الحيوانات المنوية .

دوالي الخصية

وهي ظاهرة تصيب ما يقارب نسبة عشرة بالمئة من الرجال, وعلى الاغلب تكون دوالي الخصية فى الجهة اليسرى, ونسبة 10% تأتى فى الخصيتين, أما بالنسبة للجهة اليمنى فتكون نادرة الحدوث, ويمكن للشخص المصاب بالدوالي أن يكتشف الإصابة بنفسه, عن طريق وجود انتفاخ فى الجزء العلوى من الخصية, ويكون ذلك عن طريق تحسس الخصية, كما قد تكون الدوالى بارزة ويمكن رؤيتها, عن طريق العين المجردة .

كما قد توجد الدوالي بدون ظهور أى أعراض على المصاب, ولكن يلاحظ وجود الم فى الخصية , مع قلة خصوبة الرجل بشكل ملحوظ .

دوالي الخصية

اسباب دوالي الخصية

  1. تعرض الخصيتين للحرارة المرتفعة, او تعرض المنطقة المحيطة بالخصيتين للحرارة .
  2. بسبب تراكم مواد لها تأثير ضار على تطور الخصية .
  3. بسبب انتاج المنى, وعدم وجود تصريف مناسب للدم في منطقة الخصيتين .

اعراض دوالي الخصيتين

توجد نسبة قليلة من الإصابة بدوالى الخصية, التي تكون بأعراض واضحة, الا ان الاغلب يكون له أعراض مثل .

  1. وجود ألم في الخصيتين الذي قد يكون بسيط أو ألم حاد جدا .
  2. يزيد الألم عند القيام بمجهود بدنى او الجلوس او الوقوف .
  3. يكون الألم مصاحبا لك طوال النهار ولكن يزداد ليلا .
  4. عند الاستلقاء على الظهر يقل مستوى الالم .
إقرأ ايضا:  فوائد خل التفاح (فوائد صحية وجمالية لخل التفاح لن تصدقيها)

علاج الدوالي

مضاعفات دوالي الخصيتين

وتوجد مضاعفات ترتبط بدوالى الخصية واهمها هى .

  • حدوث انكماش الخصية : حيث تحتوى الخصية على كمية كبيرة من الأنابيب,  والتى تكون مسئولة عن إنتاج الخلايا المنوية, فإذا حدث ضرر في إنتاج الخلايا المنوية, تتأثر الأنابيب بالسلب مما يؤدى إلى انكماش الخصية .
  • انعدام الخصوبة او انخفاض معدل الخصوبة : تعمل خلايا الخصية بشكل مثالي, فى درجة حرارة 35 درجة مئوية, وتقوم شبكة الأوردة الموجودة بالخصية, على تبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها, لأن ارتفاع درجة حرارة الخصية, يؤدي إلى الحد من حركة الخلايا المنوية .

علاج دوالى الخصية

المعتاد هو تشخيص الدوالي في مراحلها المبكرة, لأن أعراضها واضحة ويتم علاجها, ولكن لا يتم علاج الدوالى التى لا تؤثر على الحيوان المنوي, وليس من اعراضها الالم, وتتمحور فكرة علاج دوالي الخصية, حول محاولة سد الوريد المتوسع في الخصية, لعودة تدفق الدم على نحو طبيعى, ويمكن عمل هذه الجراحة بعدة طرق هى .

  1. الجراحة المفتوحة : وهى الطريقة الشائعة لعلاج الدوالي, وتكون عن طريق شق فى البطن, ويتم استخدام التخدير الكلى لإجراء الجراحة .
  2. جراحة المنظار : وهي ليست شائعة وتحتاج إدخال كاميرا صغيرة, وأدوات الجراحة .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها