حمام بخار (لتنظيف وتفتيح البشرة والتخلص من الدهون والرؤوس السوداء)

حمام بخار : يعد حمام البخار من أهم وسائل الاهتمام بالبشرة, حيث أن البشرة تتعرض للكثير من العوامل, الضارة لها مثل الاتربة والشمس والشوائب التي تعلق بها, مما يؤدى الى انسداد مسام البشرة فتقوم الاتربة والشوائب الموجودة داخل البشرة, بتكوين الحبوب وتكوين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء, مما يلزم معه تنظيف البشرة بشكل مستمر, حتى تصبح البشرة صافية خالية, من الشوائب والبثور ويعد حمام البخار منظف جيد جدا للبشرة, حيث انة يعمل على تنظيف البشرة من الخارج, وتنظيف المسام من الداخل, حيث انة يعمل على تعرق البشرة, ويخرج العرق محملا بجميع الشوائب والاتربة, من داخل البشرة ويعد حمام البخار له قيمة تاريخية كبيرة, حيث انة عرف قديما فى تركيا, ونال شهرة واسعة وانتشرت الحمامات حتى وقتنا هذا, نظرا لفوائده العظيمة للبشرة, وسوف نتناول كل ما يتعلق بحمام البخار على النحو الاتى .

اولا : حمام بخار للوجه

ثانيا : فوائد حمام البخار للوجه

ثالثا : طريقة عمل حمام بخار للوجه

رابعا : نصائح هامة لحمام البخار

خامسا : طريقة عمل حمام بخار بشكل بسيط وسريع

حمام بخار

اولا : حمام البخار للوجه

حمام البخار له فوائد كبيرة جدا للجسم بشكل عام, والبشرة والوجه بشكل خاص .

وهو يتميز بظهور تأثيره على البشرة بشكل فورى, فبعد عمل حمام بخار الوجة نجد نضارة فى البشرة, وصفاء فى العينين وبشرة نقية بيضاء, ويكون لون البشرة وردى جميل, حيث يعمل حمام البخار على تخليص البشرة من السموم, وتجديد الدورة الدموية, وله أيضا تأثير رائع للبشرة على المدى الطويل, فهو يعمل على علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية, وتنشيط الدورة الدموية وإزالة السموم من الجسم, وتنظيف البشرة من الماكياج, وازالة الحبوب ومنع تكون الحبوب .

إقرأ ايضا:  مكياج رائع (استخدام خدع الكونسيلر لاخفاء العيوب وابراز الجمال)

ثانيا : فوائد حمام بخار الوجه

1– يساهم فى التخلص من الرؤوس السوداء

تظهر حبوب البشرة والرؤوس السوداء, فى الأساس بسبب الأتربة والشوائب, التى تتعرض لها البشرة, واللجوء لحمام البخار يعمل على تنظيف البشرة, من هذه الشوائب والأتربة .

2– يساهم فى تنفس البشرة

بسبب تعرض البشرة للاتربة وأشعة الشمس الضارة, واستخدام مستحضرات التجميل, كل هذه العوامل تعمل على سد مسام البشرة, ومع حمام البخار يعمل على تنظيف مسام البشرة, وبالتالى يتم فتح المسام المسدودة, وبذلك يسمح للبشرة بالتنفس .

3– يساهم فى إزالة التجاعيد 

حيث أن حمام البخار يعمل على تنشيط الدورة الدموية, وبالتالي يصل الاكسجين لخلايا البشرة المختلفة, فيتدفق الدم من خلال الأنسجة المختلفة للوجه, ويعمل على تجديد الخلايا مما يجعل حمام البخار, له تأثير كبير فى التخلص من تجاعيد الوجه .

4– يساهم فى التخلص من النمش

حيث ان النمش يظهر بسبب التعرض لاشعة الشمس والاتربة, وحيث ان لحمام البخار اثر بالغ, بالنسبة لحماية البشرة من هذه العوامل, وبالتالي يساعد على منع ظهور النمش .

5– يساهم في تضييق مسام البشرة

اذا تم عمل حمام بخار الماء بالطريقة الصحيحة, فإن ذلك يساهم بشكل كبير على تضييق المسام, و لكن البعض يعتقد العكس حيث يظن بعض الأشخاص, ان حمام البخار له دور في توسيع المسام, ويتجنبون القيام به لهذا السبب, وهذه معلومة خاطئة والسبب هو إجراء حمام البخار, بطريقة خاطئة حيث انة يجب بعد القيام بحمام البخار, ان تغلق مسام البشرة مرة اخرى وذلك يكون عن طريق, مسح البشرة بقطعة من الثلج, عن طريق تمرير قطعة الثلج على البشرة, لمدة خمس دقائق متواصلة .

6– يساهم فى علاج البثور والبثور السوداء

فمع تنظيف البشرة والمسام بشكل مستمر, لا نسمح بتكون اى رواسب ضارة للبشرة فى المسام, وبالتالى عدم ظهور الحبوب والبثور السوداء, هذا بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية, وتنظيف البشرة ونضارة الوجه وصفاء العينين .

تقشير وتنظيف البشرة

ثالثا : طريقة عمل حمام بخار للوجه

توجد أماكن مخصصة لعمل حمام بخار مناسب للجميع, ويتم الحصول على نتائج مبهرة فى هذة الاماكن, ولكن يمكن عمل حمام بخار في المنزل, عن طريق خطوات بسيطة وسهلة وغير مكلفة, ونحصل على نفس نتائج عمل حمام البخار, فى الاماكن المتخصصة بل على العكس افضل بكثير, لان مع عمل حمام البخار في المنزل, نستطيع تكرار الأمر عندما نحتاج, أو الاستمرار مرتين فى الاسبوع, بسهولة دون تكبد مشقة الذهاب الى الاماكن المتخصصة, وتكبد دفع مبالغ كبيرة, و خطوات القيام بحمام البخار هى .

إقرأ ايضا:  العناية بالبشرة بالثلج (فوائد مذهلة للثلج لن تستطيعي الاستغناء عنه بعد اليوم)

1- تنظيف البشرة جيدا حيث انة من المهم غسل البشرة, بالماء والصابون أو استخدام منظف للبشرة, قبل حمام البخار حتى يتم السماح لبخار الماء, بالدخول إلى أعماق مسام البشرة .

2- يجب استخدام مقشر للبشرة او استخدام وصفات طبيعية, لتقشير البشرة حيث أن المسام قد تكون مغلفة بالجلد الميت والدهون, فلا تسمح لبخار الماء باختراقها خاصة, إذا كان هناك آثار للمكياج على البشرة .

3- نقوم بغلي لترين من الماء فى وعاء عميق على النار, ثم نرفع الوعاء عن النار ونضعه على الطاولة .

4- ونستطيع إضافة بعض قطرات الزيوت المفيدة للبشرة, ونضع وجهنا على الإناء ويغطى الرأس, والإناء بفوطة كبيرة حتى يتركز بخار الماء, الخارج من الإناء على الوجه, ويجب أن يكون هناك مسافة بين البشرة والماء المغلي, حتى لا يلتهب الوجه ويفضل وضع الوجه لمدة دقيقتين, ونرفع الوجة لمدة دقيقة وتكرر العملية لخمس مرات .

5- بعد الانتهاء من حمام البخار, يجب غلق مسام البشرة مرة أخرى وذلك يكون, عن طريق لف قطع من الثلج بقطعة قماش نظيفة, وتمريرها على البشرة بشكل غير مباشر, وذلك حتى لا يكون هناك خطورة على شعيرات الدم .

حمام بخار

رابعا : نصائح هامة لحمام البخار

1- يجب القيام بحمام البخار مرتين فى الاسبوع, للحصول على أقصى استفادة وتنظيف البشرة بشكل دورى, لا يسمح بتكون الحبوب و الرؤوس السوداء .

2- يجب الالتزام بالوقت المحدد لحمام البخار, حتى لا تلتهب البشرة من بخار الماء .

3- وايضا يجب الالتزام بمسافة معينة, بين الوجه و الماء حتى لا يلتهب الوجه .

4-يجب الحرص على ترطيب البشرة بعد حمام البخار, حيث انة يعمل على جفافها, بسبب خروج الماء من البشرة .

5- يجب تعويض الماء الذي تم فقده, عن طريق شرب كوبين من الماء بعد حمام البخار .

إقرأ ايضا:  حبوب الخميرة (وصفات الخميرة للشعر والبشرة والرشاقة والنتيجة مبهرة)

6- يجب الحرص على ترك حوالى عشر دقائق, بين حمام البخار, وغسل الرأس بالماء البارد, حتى لا يكون هناك خطر على المخ, حيث يتعرض لسخونة بخار الماء, فلا يجوز صدمة بماء بارد بعدها مباشرة .

7- يجب الحذر بالنسبة لاصحاب البشرة الحساسة, والأشخاص التي لديها اي عدوى او ميكروب, فى الوجة, فيكون الاستخدام بشكل بسيط جدا .

خامسا : طريقة عمل حمام بخار بشكل بسيط وسريع

قد توجد لدينا مشكلة فى تخصيص وقت للقيام بحمام البخار, نظرا لكثرة المشاغل والمسؤوليات, وحينها يمكننا استخدام طريقة بسيطة, لعمل حمام البخار و الطريقة هى .

1- عند اخذ الشاور الخاص بكى تقومى بفتح الماء الساخن, على درجة عالية في حوض الاستحمام لمدة خمس دقائق, حتى تتصاعد الابخرة حولك فى كل مكان .

2- قربى وجهك لبخار الماء بعد غسل الوجهه جيدا, لتضمنى وصول بخار الماء لمسام الوجه .

3- يمكن استعمال ماسك طبيعى كمقشر للبشرة, مثل السكر وزيت جوز الهند و استعماله برفق .

4- غسل الوجه بالماء البارد لغلق مسام البشرة .

5- استخدام ماسك العسل واللبن للبشرة لمنع الاحمرار .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها