حب الشباب (نصائح ووصفات مجربة للتخلص من مشكلة حب الشباب بلا رجعة)

0 111

حب الشباب : مشكلة تؤرق غالبية الشباب من الجنسين, حيث ان سن المراهقة تزيد فيه إفراز الهرمونات, مما يتسبب فى تضخم الغدد الزهمية وزيادة مستوى إفرازها للدهون فتزيد حبوب الشباب ويوجد انواع كثيرة لحب الشباب فإذا كانت منتشرة بكثرة وبها مادة بيضاء أو حجم حبوب الشباب كبير ومتلاصقين, فمن الأفضل الذهاب الى الطبيب, ولكن هناك حب شباب مرتبط تواجده بمرحلة البلوغ لدى الجنسين, او مرتبط بظهور الدورة الشهرية او الحمل أو مرتبط بعارض نفسي وحب الشباب هو بثور تنتج عن انسداد مسام البشرة, نظرا لتراكم الدهون فى الجسم, وتوجد أسباب عديدة لظهور حب الشباب, منها تناول أكل غير صحي أو بسبب ضغط نفسى,أو اسباب وراثية او في فترات معينة كفترة المراهقة أو الدورة الشهرية, ويمكن علاج هذه الأنواع من حب الشباب فى المنزل, باستخدام وصفات طبيعية بسيطة وسهلة الاستخدام, ولكن هذا بالطبع غير كاف بمفرده, فيجب اتباع نصائح عامة لمنع ظهور حب الشباب وانتشاره, وعلى ذلك سوف نسرد موضوع حب الشباب بالشكل الاتى .

اول : نصائح خاصة لمنع ظهور حب الشباب .

ثانيا : علاجات طبيعية لحب الشباب.

ثالثا : وصفات طبيعية لازالة اثار حب الشباب .

رابعا : نصائح لإزالة آثار حب الشباب .

اولا: نصائح خاصة لمنع ظهور حب الشباب

وهى عادات يومية يجب الحد منها أو تقنينها بالشكل الاتى.

  •  يجب تقليل الاكل الذي يحتوي على نسب عالية, من الدهون والمكسرات والابتعاد عن الأطعمة المقلية, والاطعمة التى بها مواد حفظ صناعية.
  •  الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة, خاصة تلك المحتوية على الألياف .
  •  شرب الماء بشكل دورى, كوب كل نصف ساعة حتى يقوم الماء, بتنظيف الجسم من السموم, والتى لها دور فى تكون حب الشباب, والذي يعمل أيضا على ترطيب البشرة ويحافظ على نضارتها,
  •  استخدام غسول مناسب لنوع البشرة, على الاقل مرة يوميا مع تدليك البشرة جيدا, لتنظيف المسام وفى حال ظهور بعض الحبوب, تجنب اللعب فى حب الشباب, أو لمسة لان العكس يتسبب فى انتشار الحبوب, وترك اثار و بقع بعد زوالها.
  •  يجب النوم بشكل كاف وفي ساعات الليل, لأن الجسم يفرز هرمونات مفيدة إذا أخذ قسط كافى من النوم ليلا.
  •  تجنب التعرض للشمس على قدر الامكان, لأن التعرض لها يزيد من ظهور الحبوب على البشرة, وتصبغ الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجية, ويفضل وضع واقي للشمس فى حال التعرض لها لفترات طويلة.
  •  يجب عدم استخدام أدوات مكياج تخص اشخاص اخرين, خاصة إذا كانت لديهم حبوب شباب, والتقليل من كريمات الأساس الثقيلة, التى تسد المسام وغسل البشرة جيدا من المكياج, قبل الذهاب للنوم.
  •  يجب الاهتمام بالرياضة خاصة للشباب فى سن المراهقة, لأن الرياضة تخلص الجسم من الدهون الضارة, وبالإضافة إلى فوائد الرياضة الخاصة بالجانب النفسي وتحسين المزاج .
  •  يجب تقشير البشرة على الاقل مرتين اسبوعيا, لإزالة خلايا الجلد الميت والاوساخ المتراكمة على البشرة, تؤدى إلى انسداد المسام وبالتالى تكون البثور.
  •  يجب استخدام أقنعة تطهير للبشرة, لان فى حال تواجد حبة شباب واحدة, قد تقوم بعدوى, وظهور حبوب شباب اخرى كثيرة, ويتم ذلك بغسل الوجه بماء وملح, او قناع العسل او مسح البشرة بماء الورد.
  • يفضل ارتداء الملابس القطنية, لأنها تسمح للجسم بالتنفس, بالاضافة انها تشرب العرق .
إقرأ ايضا:  تشققات الحمل (وصفات وزيوت للتخلص من تشققات الحمل بلا رجعة)

حب الشباب

ثانيا : علاجات طبيعية لحب الشباب

القرفة

والقرفة لها دور هام, في محاربة البكتيريا الموجودة على البشرة, وطريقة استخدامها تكون عن طريق احضار كميات متساوية, من القرفة والعسل وخلطهم جيدا ووضع الخليط على البشرة .

بيكربونات الصوديوم أو (صودا الخبز)

وتساهم بيكربونات الصوديوم فى تجفيف البثور, وايضا استعادة درجة الحموضة في الجلد بشكل مناسب, ويهدئ البشرة ويقلل التهابها,

الطريقة 

مزج كمية من بيكربونات الصوديوم مع كمية مماثلة من الماء, للحصول على عجينة ناعمة, ونضع المزيج على المنطقة المصابة, وتترك لمدة خمس دقائق ثم نغسلها بالماء الدافئ .

زيت السمك 

حيث تساهم الأحماض الدهنية و الأوميجا ثرى الموجودة فى السمك, على السيطرة على الالتهاب الموجود بالجلد, وتسريع شفاء حب الشباب, وهو مناسب لجميع أنواع البشرة ويستخدم السمك بطريقتين .

الطريقة الأولى

تناول كبسولات زيت السمك يوميا لعدة شهور .

الطريقة الثانية

فتح كبسولة زيت السمك ووضع المزيج الذي بداخلها, على المنطقة المصابة وتدليكها .

خل التفاح 

وهو يعد من أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب, حيث يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا, وايضا يعد مطهر يساعد فى تنظيف المسام, من الزيت, وهما السببان الرئيسيان في ظهور حب الشباب, وهو ايضا يعمل على توازن درجة حموضة الجلد, ويعتبر تونر طبيعى رائع.

الطريقة 

نقوم بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح, مع ثلاث ملاعق من الماء المقطر, وتستخدم قطعة قطن عن طريق غمسها فى الخليط, ويتم وضعه على المنطقة المصابة, وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسله بالماء الفاتر, وتناول خل التفاح مفيد جدا, خاصة لأولئك المعرضين لحب الشباب بكثرة, ويكون تناوله عن طريق, اضافة ملعقة خام من الخليط إلى كوب من الماء الدافئ وشربه مرة يوميا .

الليمون 

ويحتوى الليمون على مادة قابضة طبيعيا, حيث تعمل على تجفيف حب الشباب, ويحتوى الليمون على بكتيريا مضادة, تحارب ظهور حب الشباب وطريقة استخدامه هي .

إقرأ ايضا:  الحمام المغربى (الحمام المذهل لتبييض وتنعيم الجسم في المنزل)

الطريقة الأولى 

نعصر كمية من عصير الليمون الطازج,ونغمسه بقطعة قطن ونقوم بوضعه على المنطقة المصابة, ونترك الليمون على البشرة لمدة عشر دقائق, ثم نقوم بغسله بالماء البارد .

الطريقة الثانية .

نقوم بمزج كمية من عصير الليمون وماء الورد بنسب متساوية, ونغمس بة قطعة قطن ونضعه على المنطقة المصابة, ونترك المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق, ثم نقوم بغسله بماء بارد, ولكن يحذر استخدام الليمون على أصحاب البشرة الحساسة, بالاضافة ان شرب عصير الليمون مفيد جدا لمنع تكون حب الشباب .حب الشباب

ثالثا : وصفات طبيعية لازالة اثار حب الشباب

للأسف بعد ازالة حب الشباب والقضاء عليه, نجد ان اثار حب الشباب مازالت موجودة, وقد تكون عبارة عن بقع بنية دائرية أو بقع حمراء مما يتسبب فى الاحراج, من العلامات الموجودة بالوجه والانزعاج منها, وتوجد بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد, على ازالة اثار الحبوب من الوجه ومنها.

زيت جوز الهند

وهو يستخدم للتخفيف من اثار حب الشباب وله طريقتين .

الطريقة الأولى 

وهي تدليك آثار حبوب الشباب بزيت جوز الهند مع التدليك مرة يوميا.

الطريقة الثانية

وهى مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وماء الورد وندلك البشرة بهذا المزيج, ويتم وضعه على البشرة وتركه لمدة عشر دقائق, و تشطف البشرة بالماء الفاتر, مع تكرار الماسك يوميا للحصول على أفضل النتائج.

زيت القرنفل
نجد أن  زيت القرنفل يحتوى على العديد من الاجسام المضادة للاكسدة, ويفيد جدا في مكافحة البكتيريا المكافحة لحب الشباب, طريقة استخدامه هي .
وضع قطرة من زيت القرنفل على موضع الحبوب,أو آثار الحبوب وتترك لمدة عشر دقائق, ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر, ويجب الحذر أثناء تطبيق هذه الوصفة؛ لأن زيت القرنفل قوي على البشرة .

رابعا : نصائح لإزالة آثار حب الشباب

  • يجب استخدام المنتجات الطبيعية للإعتناء بالبشرة, والابتعاد عن المواد الكيميائية .
  • يجب السيطرة على كمية الإجهاد والتوتر النفسى .
  •  وضع المرطب على البشرة وهى مبللة لضمان أكبر استفادة للبشرة
إقرأ ايضا:  تقشير الوجه (وصفات تقشير الوجه بمكونات غريبة وطرق تتعرفين عليها لاول مرة)
  •  أن جفاف البشرة يزيد من سوء حالة أثار حبوب الشباب, لذلك يجب شرب الماء كثيرا  للحفاظ على رطوبة الجسم.

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها