تمارين خشونة الركبة (العلاج الامثل لخشونة الركبة والوقاية منها)

Loading...

تمارين خشونة الركبة : أن الركبة مفصل محوري في الجسم, ويتحمل وزن كتلة الجسم بالكامل, ووجود مشكلة فى الركبة يعد من أكثر الأمور صعوبة على الإنسان, حيث أن الخشونة مثلا تؤثر على الجلوس والمشي وصعود الدرج, ويشعر الإنسان بصعوبة فى القيام بأى حركة, مهما كانت بسيطة, والركبة من الأعضاء التي لا تجد الاعتناء الواجب اتباعه معها, وأكثر الناس لا يعلمون كيفية حماية الركبة, من المخاطر التى تتعرض لها, والعادات السيئة التى يجب الابتعاد عنه, للوقاية من خشونة الركبة .

أسباب اصابة الركبة للخشونة متعددة, فقد تكون بسبب عامل وراثي أو بسبب التقدم فى العمر, أو تحدث بسبب تعرض الركبة لإصابة قوية او بسبب عيب خلقى, وسوء التغذية وزيادة الوزن يعد من أكثر أسباب, الإصابة بخشونة الركبة ولكن كل هذه الأسباب لو توافرت, وتوافر معها وعى ثقافى بأهمية الركبة, وأهمية حمايتها وكيفية حمايتها وتقويتها, لن يصاب الإنسان بالخشونة بالرغم من توافر اكثر من مسبب للإصابة لديه, وسوف نتناول أهم أسس التوعية الثقافية, فى موضوع خشونة الركبة بالشكل الاتى .

اولا : أعراض خشونة الركبة

ثانيا : اهم تمارين خشونة الركبة

ثالثا : تمارين لخشونة الركبة لكبار السن

 

اولا : أعراض خشونة الركبة

توجد أعراض تحدث منذ بداية الإصابة بالخشونة, ومن المهم اتخاذ التدابير الوقائية منذ ملاحظة الأعراض البسيطة, التى تكون فى بداية الاصابة لان حل المشكلة فى البداية, يكون أسهل وأيسر ومن هذه الأعراض .

1- أول عرض يحدث هو الم بسيط في الركبة, عند الاستيقاظ صباحا او عند الجلوس لفترة طويلة .

2- وجود تيبس في مفصل الركبة .

3-وجود ألم عند الجلوس القرفصاء

4- وجود ألم عند صعود او هبوط الدرج .

5- الشعور بعدم الاتزان .

6- محدودية حركة الركبة .

ثانيا : اهم تمارين خشونة الركبة

يمكن تلافى مشكلة الخشونة ببساطة مع بعض الاهتمام, والرياضة تساعد على الوقاية من وعلاج خشونة الركبة , حيث تقوم الرياضة بتقوية العضلات المحيطة بالركبة, وتخفيف أعراض الخشونة, ومن أهم تمارين خشونة الركبة ما يلى .

السكوات

  • تقوية العضلات المحيطة بالمفصل

ويمكن تقوية العضلات المحيطة بالمفصل, عن طريق تمرين بسيط جدا, وهو تمرين السكوات, ويقف فيه الشخص متباعد الساقين قليلا, ثم يقوم بالنزول بالظهر وكأنه يأخذ وضعية الجلوس, مع فرد الظهر جيدا, ويجب تكرار هذا التمرين كل يوم للحصول على افضل نتيجة, ونبدأ تدريجيا بزيادة عدد التمرين حتى لا نشعر بألم .

Loading...

تمارين خشونة الركبة

  • تمرين إطالة العضلة

ويكون هذا التمرين بالنوم على الظهر, وفرد القدمين باتجاه الأعلى, مع فرد مشط الرجل جيدا, ونقد بشد عضلة الرجل وهى مرتفعة لاعلى لمدة نصف دقيقة, ثم نقوم بأنزال الرجل للراحة نصف دقيقة, ثم نعاود الكرة مرة اخرى .

تمارين خشونة الركبة

  • لتقوية المفاصل وزيادة ليونتها

نجلس على كرسى ونقوم برفع ساق واحدة, بحيث تصبح مفرود ومستقيمة وشد عضلات القدم, ثم نقوم بإنزال الرجل وفرد الأخرى, ونكرر نفس الأمر الواحدة تلو الاخرى, ويمكن الوقوف وثنى قدم والثبات, على قدم واحدة مع التبديل بين الأقدام .

ثالثا : تمارين لخشونة الركبة لكبار السن

تزيد الإصابة بالخشونة مع التقدم بالعمر حيث يصبح الانسان, أكثر ضعفا والعظام تصبح أكثر هشاشة, والرياضة فى السن المتقدم مفيدة جدا, وتعمل على تقليل أعراض الشيخوخة وتقوية المفاصل وليونتها, مما يقل معه الألم والالتهابات المصاحبة للخشونة, ومن أهم التمارين الرياضية للركبة هى .

التمشية

وهى أبسط أنواع التمارين وايضا من افضل التمارين, التى تعمل على تليين المفاصل وتقوي المفاصل, والعضلات المحيطة بالركبة وقد انتشرت مقولات كثيرة, تقرر خطورة التمشية على مرض خشونة الركبة, مسببة ذلك نظرا لزيادة الاحتكاك بين المفاصل, مما يؤدى الى زيادة تآكل الغضاريف وهذه مقولة خاطئة, وصائبة في نفس الوقت لماذا هي صائبة ؟ لان هناك تمشية فعلا تقوم بزيادة الاحتكاك وزيادة تأكل العظم, والغضاريف وهناك تمشية أيضا مفيدة, وتعالج مشاكل والالام الغضاريف .

متى تكون التمشية مسببة لزيادة اضرار خشونة الركبة .

1- إذا تم ارتداء حذاء بكعب عالى او غير مريح .

2-إذا كانت التمشية فى مكان غير مستوى, وكانت الارض مائلة لاعلى او لاسفل, حيث ان ذلك يعرض الركبة للإجهاد .

متى تكون التمشية مفيدة .

فى الماضى كان يظن الاغلبية وجود خطورة من التمشية, على مرضى الخشونة ولكن العلم أثبت حديثا أهمية التمشية كوسيلة علاجية, للخشونة خاصة لكبار السن حيث أن التمشية تعد من أبسط التمارين, التى يستطيعون تطبيقها بسهولة بل على العكس, لا يجوز ممارسة تمارين قوية مثل الجرى والقفز, والتحميل على الركبة والتمشية تعمل على ليونة المفاصل, وتقوية العضلات فى منطقة الركبة والمنطقة المحيطة بها, ولكن يشترط ان تكون التمشية فى مكان مستوى مع ارتداء حذاء رياضى, مبطن ويجب ان نبدأ التمشية بالتدريج فى البداية نبدأ ب2000 خطوة, ثم نزيد الأمر تدريجيا حتى نصل الى 6000 خطوة, وإذا وجد الشخص صعوبة فى هذا العدد يستطيع تقسيمهم, على مدار اليوم وتكون التمشية كل يومين .

تمارين مائية

التمارين المائية لمرضى الخشونة

تمثل التمارين المائية والسباحة الرياضة المثلى لمرضى الخشونة, حيث أن الماء يحمل غالبية وزن الانسان, فيعمل على تقليل الحمل على المفاصل, وتكون حركة المفاصل اسهل, وإذا كانت المياه تصل إلى الخصر فإن الماء يحمل 50% من جسم الانسان, وإذا كانت المياه تصل إلى العنق, فإن الماء يحمل حوالى 90% من وزن الشخص, والتمارين فى الماء توفر مقاومة للحركة, فى كل الاتجاهات وهذا يعمل على تقوية, كافة عضلات الجسم, وخاصة المفاصل بالاضافة ان التمرينات تقوم بحرق السعرات الحرارية, مما يساعد على انقاص وزن الانسان, والذي يكون مفيدا لتقليل التحميل على المفاصل, ويفضل بالنسبة لمرضى الخشونة, أن يكون الماء دافئ لأن ذلك يساعد على تقليل الألم, واندفاع الدم في أنسجة الجسم المختلفة .

Loading...
اضف تعليق