تقوية الاعصاب (افضل مأكولات وتمارين تعمل على تقوية الأعصاب)

تقوية الاعصاب : يحتاج الجهاز العصبى إلى مجموعة من الفيتامينات, التي تساهم بمدة بالغذاء اللازم للحصول على أعصاب قوية, وأيضا للوقاية من إصابته بالأمراض المختلفة, حيث إن تعرض الجسم لنقص بعض المعادن والفيتامينات, يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية, التي تؤثر بشكل سلبى على الجهاز العصبى المركزى بالجسم, ولذلك سوف نقوم بتوضيح اهم الفيتامينات والاطعمة الاساسية لصحة الأعصاب, مع توضيح أهم الطرق الطبيعية للحفاظ على الاعصاب ايضا, كل ذلك على النحو الآتي .

تقوية الاعصاب

أطعمة تقوية الاعصاب

  • فيتامين ب12

حيث يستخدم اقراص فيتامين ب 12 كعلاج للتشنجات العصبية, ويساهم فى الوقاية من خلل الأعصاب الطرفية, ويمكن تناوله على هيئة اقراص او حقن او من خلال, تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12, وهى التفاح والأفوكادو والبرتقال والموز والمانجو .

  • فيتامين ب1 

وهو ضروري للجسم حيث يساهم في امداد الجسم بالطاقة, من الجلوكوز كما انه يساهم على ضبط الوظائف المعرفية للجسم, كما يساهم في وقاية الجهاز العصبي من التعرض للتلف, وهو يتواجد فى الفاصوليا والحبوب الكاملة .

  • فيتامين ب2  

وهو يؤثر بشكل فعال فى زيادة عمل الخلايا العصبية, على الأخص الخلايا التي تحيط بالعين, كما يساعد فى زيادة عملية الاكسدة, كما يساهم فى حماية الأنسجة والخلايا بالجسم, وهو يتوافر فى الخضروات الخضراء والبيض وجميع انواع الاسماك .

  • فيتامين ب6 

وهو يساعد فى تعزيز قوة الاعصاب وتكوين الناقلات العصبية, على الأخص الدوبامين و السيروتونين, كما ذهبت بعض الدراسات العلمية, الى دور فيتامين ب 6 فى تحسين صحة القلب .

  • فيتامين ب3 

وهو فيتامين ضروري لصحة الأعصاب, وإذا تعرض الجسم لنقص فى فيتامين ب 3 يؤدى ذلك, إلى الإصابة بمشاكل في الأعصاب وتصيبها بخلل, وهو يتواجد فى اطعمه مثل الدجاج والحليب والخضروات الورقية .

  • الاوميجا ثري 
إقرأ ايضا:  فوائد زيت الثوم (تعرفي على طريقة تناوله لزيادة المناعة لك ولاطفالك)

إن الحرص على تناول الاوميجا ثري, يساهم فى تعزيز صحة خلايا الدماغ, وتقوية الأعصاب, كما أنه يحافظ على ضغط الدم, ويزيد من معدل الكوليسترول الجيد فى الجسم, وهو يتوافر فى السلمون وزيت بذور الكتان والخضروات الورقية .

  • المغنسيوم 

وهو من المعادن الهامة لصحة الأعصاب, كما انه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات, كما يساهم فى تحسين إنتاج الجسم للسيروتونين, الذى يساعد على استرخاء الجهاز العصبي, وهو يتواجد فى الشيكولاته الداكنة والموز والمشمش والخضروات الورقية .

  • شاى البابونج 

حيث يساعد الجسم على الاسترخاء وتخفيف حدة القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب, كما انه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات, والتى تساهم فى علاج الأعصاب المصابة, وطريقة اعداده من خلال إضافة ملعقة صغيرة من شاي البابونج الى كوب ماء, وتركه على النار يغلى لمدة دقيقتين, ونتركه ليبرد قليلا, ويمكن تحليته بالعسل ويفضل تناول مشروب البابونج ثلاث مرات يوميا .

  • الشاي الأخضر 

حيث يحتوى على خصائص هامة لتحسين النظام العصبى, وخصائص لتعزيز صحة الدماغ, كما انه يساهم فى القضاء على الاكتئاب والتوتر النفسى, وطريقة استخدامه من خلال, إضافة ملعقة كبيرة من الشاى الاخضر الى الماء المغلى, وتركه قليلا على النار ثم نقوم بتحليته بالعسل, ويفضل تناوله ثلاث مرات يوميا .

تمارين رياضية تقوي الأعصاب

هناك بعض التمارين الرياضية, التي يكون لها أثر بالغ في تقوية الأعصاب, من خلال الاستمرار في ممارستها وهي .

  1. المشي حافيا : وهو أمر قد يستنكره البعض ولكنها الحقيقة, ولكن يجب أن يكون المشى حافيا دون حذاء على أرضية رطبة, او على الرمال, حيث انه يساهم فى خفض مستوى الإجهاد في الجسم, وتعزيز صحة الجهاز العصبى والسيطرة على الالتهابات بالجسم .
  2. تمارين اليوغا والتأمل: وهى تساعد على تهدئة الجسم والاسترخاء, والتخلص من التوتر النفسى والعصبى .
  3. التنفس العميق : وهو أيضا يساهم فى تخفيف حدة التوتر والقلق مع إعطاء شعور بالاسترخاء, مما يزيد الحالة النفسية تحسنا مما يساهم فى, زيادة قدرته على التخلص من الإجهاد .
إقرأ ايضا:  فوائد زيت السمسم (فوائد مبهرة لا غنى عنها للصحة والجمال)

اضف تعليق