تفتيح الركب (وصفات طبيعية بديلا عن الكريمات باهظة الثمن والنتيجة مذهلة)

0 240

 تفتيح الركب : إن مشكلة تفتيح الركب مشكلة تتعرض لها غالبية النساء, حيث أن الجلد فى منطقة الركب يكون سميك, هو والجلد فى منطقة الكوع ايضا, ولا توجد فى هذه المناطق غدد دهنية, مما يجعل هذه الأماكن جافة, بالاضافة الى وجود الكثير من الثنيات فى الجلد, فيجعل الركبه لونها غامق عن باقى الجسم, مما يؤثر بالسلب على أى سيدة لديها هذه المشكلة, ويفقدها الثقة فى النفس, ويجعلها تفضل دائما إخفاء منطقة الركب, حتى لا تسبب لها الحرج أمام الآخرين, الا ان العلم قد تطور كثيرا فى الفترة الاخيرة فيوجد الليزر, الذى يعمل على ازالة الطبقة الخارجية للركب, لإعطاء الفرصة لظهور جلد جديد بكر, غير متأثر بالاسباب التي ادت الى غمقان الركب, فيعمل على تفتيح الركب, وتقدم ايضا الطب البديل, وأصبحت الاعشاب والوصفات الطبيعية, نلعب دورا هاما فى علاج أكبر المشاكل, التي تتعلق بالبشرة والشعر والجسم, وسوف نتناول موضوع تفتيح الركب على النحو الآتي .

اولا : اسباب تؤدى الى غمقان منطقة الركب

ثانيا : اهم الوصفات الطبيعية فى تفتيح الركب

ثالثا : اهم النصائح فى تفتيح الركب

اولا : اسباب تؤدى الى غمقان منطقة الركب

1– كثرة الاحتكاك 

إن طبيعة الجلد فى اى مكان فى الجسم, إذا حدث له احتكاك قوي ومتكرر, فإن الجلد كوسيلة دفاعية يصبح سميك ويتأثر لونه فيصبح اغمق, وخاصة اذا كنتي تلعبين رياضة معينة, بها اعتماد وضغط على منطقة الركب .

2– فرط التقشير 

قد تلجأ بعض السيدات الى تقشير منطقة الركب, وهي عملية هامة جدا ومفيدة, ولكن يجب ألا نفرط فى استخدامها,  لان ذلك الإفراط قد يؤدي الى تصبغ الجلد .

إقرأ ايضا:  العناية بالشعر بعد الكيراتين (افضل المستحضرات وطرق التعامل بعد علاج الشعر وفرده)

3– النظافة الشخصية 

مع كثرة ترك الأوساخ والأتربة على منطقة الركب, وبسبب وجود ثنيات كثيرة فى الجلد, فيقوم الجلد بامتصاص هذه الأتربة, وتتراكم مع الجلد الميت مكونة غمقان فى البشرة و سماكة في الجلد .

4– جفاف الجلد 

والجفاف يعمل على ضعف الجلد, وتأثره بأى عرض يحدث له, وضعف الخلايا وموتها بسرعة, مما يزيد من الخلايا الميتة وتراكمها, مما يؤدي الى اسمرار  هذه المنطقة .

5– التعرض للشمس 

حيث يصبح الجلد قاتم, من كثرة تعرضه لأشعة الشمس وتتراكم الخلايا الميتة .

تفتيح الركب

ثانيا : اهم الوصفات الطبيعية فى تفتيح الركب

  • الكركم وماء الورد 

للكركم تأثير كبير فى تفتيح لون البشرة, ويستخدم في الكثير من كريمات التفتيح الشهيرة .

المكونات

  • ملعقتين من الكركم .
  • ملعقتين من الدقيق .
  • ملعقتين من ماء الورد .

الطريقة

نخلط جميع المكونات جيدا حتى تصبح مثل العجينة, مع اضافة ملعقة أخرى من ماء الورد فى حالة الحاجة, ثم نفرد العجينة على منطقة الركب, ونتركها لمدة خمسة عشر دقيقة, وسوف تصبح جافة فنقوم بفركها جيدا بالبشرة, حتى تزول ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر .

  • زيت جوز الهند 

يحتوي زيت جوز الهند من فيتامين c, الذى يعمل على تفتيح البشرة, بالاضافة ان زيت جوز الهند مرطب فعال جدا للبشرة, ويمنع جفاف البشرة و يعطي ليونة ومرونة .

المكونات

  • ملعقتين من زيت جوز الهند .
  • ملعقتين من زيت الزيتون .

الطريقة

نخلط المكونين معا ونقوم بتدفئة الخليط, وندلك به منطقة الركبة, ويفضل وضع قطعة مربعة من كيس بلاستيك, فوق الركبة حتى تعمل على احتباس الماء داخلها, وحتى يمتص الجلد الزيت بشكل أفضل, ونترك الخليط لمدة عشرون دقيقة ثم نغسل البشرة جيدا .

السكر والعسل

  • السكر والعسل للتقشير 

ويعمل هذا الخليط على ازالة خلايا الجلد الميتة, وتنشيط الدورة الدموية و ترقيق الجلد .

إقرأ ايضا:  تنحيف الارداف (نصائح الاطباء و وصفات لتنحيف الارداف في اسبوعين)

المكونات

  • 2 ملعقة من السكر الخشن .
  • 1 ملعقة من العسل .

الطريقة

نمزج المكونات سويا وندلك به الركبة جيدا, لمدة خمس دقائق ثم نقوم بترك الخليط على الركبة, لمدة خمسة عشر دقيقة اخرى ثم نغسل البشرة و نجففها .

  • البيكنج صودا او صودا الخبز 

المكونات

  • ملعقة كبيرة من البيكنج صودا .
  • ربع كوب ماء .

الطريقة

نخلط المكونات جيدا وندلك به منطقة الركبة جيدا, لمدة عشر دقائق ثم نغسل البشرة, ونضيف زيت جوز هند على البشرة, ونكرر هذه الوصفة يوميا حتى يتم تفتيح لون البشرة, ثم نستخدمها مرة فى الاسبوع .

  • الخيار والالوفيرا 

والالوفيرا المقصود به الصبار, ونستخدم المادة الجيلاتينية داخل الصبار, وهو يمتاز بأنه مضاد للالتهابات ويقاوم الاحمرار والعدوى, ويزيل الاسمرار ويفتح البشرة, أما الخيار فإنه يرطب الجلد ويزيل الشوائب منة .

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار .
  • 2 ملعقة من عصير الخيار .

الطريقة

نقشر خيارة صغيرة و نقطعها و نعصرها فى الخلاط, ثم نضيف لها ملعقتين من الصبار, ونقلبهم جيدا ثم نضع الخليط على الركب, ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نغسل البشرة ويرطبها .

ماسكات

ثالثا : اهم النصائح فى تفتيح الركب

  1.  الحرص على وضع واقى الشمس .
  2.  ترطيب منطقة الركب, بشكل دائم فى المساء وخلال اليوم أكثر من مرة .
  3.  فى حالة الركب ذات الجلد السميك, يفضل فرك الجلد بالحجر الخفاف, حتى يقوم بإزالة الجلد الميت ويعمل على ترقيق سماكة الجلد .
  4.  للاستفادة القصوى من الترطيب قبل النوم, نضع فازلين على الركبة, ونقص كيس بلاستيك على شكل مستطيل بحيث يغطي منطقة الركبة كاملة, ونحضر شراب ونقص نهاية الشراب التى تكون عند الاصابع, ونرتدى الجوارب ونرفعها عاليا حتى نغطى بها منطقة الركبة, وهى عليها الكيس البلاستيك ونترك الجوارب عليها حتى الصباح, وفى الصباح نزيل الجوارب ونرفع الكيس البلاستيك, وتشطف البشرة وسوف تنبهرين من النتيجة .
  5.  يمكن استخدام نفس الطريقة التى بالفقرة 4 مع وضع زيت جوز الهند, أو زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو او زيت الجوجوبا, ونستمر على الوصفة لمدة أسبوع .
  6.  الحرص على عدم الضغط على الركب, أو الاتكاء أو الاحتكاك .
  7.  واخيرا شرب الماء كثيرا على مدار اليوم, حتى يتم ترطيب الجسم داخليا, والماء يقوم بطرد السموم من الجسم , ويمنع جفاف الجسم وجفاف البشرة .
إقرأ ايضا:  البشرة الجافة (خلطات علاج جفاف البشرة واسمرارها الخلطة الخامسة سوف تدهشك)

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها