النحافة (تخلصي من النحافة بنصائح اشهر اطباء التغذية)

النحافة : كلمة بمعانى كثيرة تختلف من منظور لاخر، ويتم تحديدها بناءا على الثقافات المختلفة للشعوب، والبلدان والمجتمعات حيث أنه في البلاد والمجتمعات الأوروبية تكون النحافة هى مقياس للجمال، والصحة، والذكاء ولا تشكل النحافة في ثقافاتهم أى مشكلة، بل بالعكس فكلما أزدادت النحافة تزداد الجاذبية، ويختلف الأمر كثيرا في المجتمعات الشرقية، والبلاد العربية حيث أن معايير الجمال والجاذبية، تختلف تماما، ويكون الجسم النحيف من العيوب التى يبحث الكثيرين عن حل لعلاجها، والتخلص منها، والحصول على الجسد الممتلئ، لما تضفيه النحافة على المظهر من ضعف، وإضفاء مظهر صبيانى على الشخص النحيف، مما يسبب الإزعاج لبعض الأشخاص، ويدفعهم للبحث عن حل وعلاج النحافة، ويلجأ البعض إلى الذهاب لطبيب التغذية، للحصول على نظام غذائي صحي يساعد على التخلص من النحافة، والحصول على الوزن المثالى ،ولكن يجب العلم عزيزتى بأنه يجب على كل إنسان اتباع نظام غذائى يومى، ولا يجب أن يقتصر الأمر فقط على الأشخاص الذي لديهم زيادة في الوزن، ويعانون من السمنة، ويرغبون في اتباع نظام غذائي لزيادة حرق السعرات الحرارية، أو الأشخاص الذين يعانون من النحافة، ويرغبون في اتباع نظام غذائي يومي لزيادة وزنهم، بل يجب أيضا على الأشخاص الذين يتمتعون بوزن معتدل، ولا يعانون من مشكلات في الوزن اتباع نظام غذائي يومي، لما له من فوائد كثيرة، ويساعد على الحفاظ على الرشاقة، وثبات الجسم على وزنه دون حدوث تغيرات مزعجة، وللوقاية من الأضرار الناجمة، من التغييرات المتعددة في الوزن من زيادة، أو نقصان .

أسباب النحافة متعددة، وتتمثل في …

  1. بسبب تناول الطعام بكميات قليلة، مما يسبب عدم التوازن بين نسبة حرق السعرات الحرارية، ونسبة اكتساب السعرات الحرارية مما يسبب النحافة .
  2. بسبب العوامل الوراثية، والجينات حيث أن هناك أشخاص طبيعة جسمهم نحيف، وهو ما يسمى ب (الاكتومورف ).
  3. بسبب الأصابة بأمراض معينة تسبب النحافة .
  4. بسبب تناول أدوية وعقاقير طبية تسبب عدم الشعور بالجوع، وعدم الرغبة في تناول الطعام .
  5. لأسباب نفسية مما يسبب عدم القدرة على تناول الطعام .
  6.  بسبب زيادة نسبة حرق الجسم للسعرات الحرارية، مما يسبب النحافة بالرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام .

النحافة

  • كيفية علاج النحافة

تختلف أساليب علاج النحافة، باختلاف أسبابها حيث أن لكل حالة علاج مختلف، وسوف نعرض عليكى كيفية علاج النحافة، بناءا على الأسباب المذكورة فيما يلى :

  1. علاج النحافة الناتجة عن تناول كميات قليلة من الطعام، يكون بوضع نظام غذائي صحي، يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية مثل المكسرات، الزبدة الطبيعية، وكميات كبيرة من النشويات، بتناول نوعين من النشويات في الوجبة الواحدة، مثل تناول الأرز مع البطاطس في نفس الوجبة، أو تناول العيش مع الارز في نفس الوجبة، ولكن مطهو بشكل صحى، وضرورة احتواء الوجبة الواحدة على كافة العناصر الغذائية، حيث أنه من الأخطاء الشائعة، تناول كميات كبيرة من الطعام الغير صحي، مثل الوجبات السريعة، والطعام الذى يحتوى على، نسبة عالية جدا من الدهون الغير طبيعية الضارة بالجسم، مما يؤدى الى زيادة الوزن، ولكن يسبب الأصابة بأرتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم مما يسبب ضرر بالغ بالجسم .
  2. علاج النحافة الناتجة عن العوامل الوراثية، والجينات الطبيعية، والجسم الاكتومورف هو شخص نحيف، ويتمتع بجسم رياضي، وبه نسبة من الدهون ضئيلة جداً، وهو جسم نحيف جدا بسبب، أن النسيج العضلي في هذا الجسم ضئيل نسبياً، ويصعب عليه تكوين العضلات حتى مع القيام بتمارين رياضية شاقة، وممارسة، ومضاعفة عدد الساعات التي يوفرها للقيام بالتمارين، لذا يجب الزيادة من التمارين الرياضية، التى تعمل على تضخيم عضلات الصدر، والفخذ ،والظهر لما تحتويه من كتلة عضلية ضخمة، تعمل على تحفيز نمو كمية كبيرة من العضلات، مما يحقق زيادة حجم الجسم، والحصول على فواتح شهية طبيعية من الطعام مثل (السمسم، القراصيا، القرنفل، التمر الهندي، الخضروات التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد، العسل الأسود) وتناول الطعام كل ساعتين، مما يساعد على تغيير طبيعة الجسم، وهى قلة الشعور بالجوع .
  3. علاج النحافة الناتجة عن الإصابة بأمراض النحافة، يكون مبدئيا بتشخيص المرض، والذهاب الى الطبيب، وعلاج هذا المرض، ومن الأمراض التى تؤدي الى النحافة هي (فقر الدم،أمراض السكري، وخلل الغدة الدرقية، أمراض الكلى، السرطان) مع الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، بحيث يتم أختيار الطعام الأكثر فائدة، وأكثر سعرات حرارية، ومن أهمهم الفواكه، والخضروات مثل (التمر، والبطاطا مع المكسرات، وعسل النحل ).
  4. علاج النحافة الناتجة عن تناول الأدوية، والعقاقير الطبية، لذا يجب الانتباه للتغيرات الجسدية التى تحدث، عند تناول دواء معين لفترة بانتظام، حيث أن هناك بعض الأدوية، التي يكون من الآثار الجانبية لها، أنها تسبب نقص أو فقد الشهية، لذا يجب أكتشاف هذا الدواء، ووقف تناوله ليعود الجسم إلى وزنه الطبيعي .
  5. علاج النحافة الناتجة عن سوء الحالة النفسية، حيث أن الشخص الذى يمر بمشكلة ما تؤرقه، أو توتر في حياته، قد يؤدي ذلك به الى عدم القدرة على تناول الطعام، وفقد الشهية لفترة كبيرة مما يسبب النحافة، ويكون في هذه الحالة من النحافة العلاج هو الذهاب للدكتور النفسي، الذي يساعد الشخص على تخطى الأزمة النفسية التي يمر بها، سواء عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب، أو التهيئة النفسية، والمساعدة على زيادة قدرة الشخص على استيعاب مشاكله .
  6. علاج النحافة الناتجة عن زيادة نسبة حرق الجسم للسعرات الحرارية، بالرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام، ويكمن العلاج لهذه الحالة أولا بتنظيم مواعيد النوم، وتنظيم مواعيد الوجبات، بحيث أنه لا يمر عدد كبير من الساعات بدون طعام، ولابد من تناول الطعام كل ساعتين، وأضافة الكثير من الوجبات الخفيفة بين الوجبات، و إضافة العسل على المشروبات، وأختيار المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية .

النحافة

  • من أضرار النحافة

  1. تسبب مرض ضعف المناعة : حيث أن النحافة تسبب ضعف الجسم ،وإصابته بالكسل، والخمول بسبب فقر المواد الغذائية التي تدخل الى الجسم، وهكذا يصبح الجسم لا يقدر على مقاومة أي مرض يهاجمه .
  2. تسبب هشاشة عظام الجسم : وتصيب الجسم بهشاشة العظام، وهذا بسبب افتقاد  فيتامين D ، وقلة الكالسيوم في جسم الشخص النحيف.
  3. تسبب مرض الأنيميا أو فقر الدم :وأيضا نقصان فيتامين C، والحديد في جسم الإنسان يسبب عدم تكون كرات الدم الحمراء، ويصيبه بفقر الدم .
  4. تسبب الآلام في الجهاز الهضمي : وتسبب قرحة المعدة، لعدم توافر المواد الغذائية اللازمة لمساعدتها على تأدية وظائفها، وهذا لأن جسم الأنسان يحتاج للمواد الغذائية للقيام بأنشطته الحيوية، كما تؤدى النحافة المفرطة إلى إصابة الأمعاء بالإمساك .
  5. تسبب ضعف نمو الشعر وتساقطه : كما أن ضعف الجسم يؤدي الى ضعف كل أجزائه، فيتأثر الشعر ويصاب بالضعف تدريجياً،ويتساقط، وعدم قدرة الجسم على نموه مرة أخرى .
  6. تسبب إصابة البشرة بالجفاف : وتغير لونها إلى اللون الشاحب، وظهور علامات التعب و الإجهاد على البشرة، وظهور الدوائر الداكنة تحت العينين، وأيضا تسبب الشيخوخة المبكرة .
  7. تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية : والخلل في الهرمونات بالجسم، مما يقلل من فرصة حدوث الحمل والقدرة على الإنجاب، وأيضا المرأة الحامل المصابة بالنحافة الشديدة، تصبح الأكثر تعرضا للأمراض .

اضف تعليق