الم الولادة القيصرية (نصائح ومعلومات لتخفيف الم الولادة القيصرية)

كيف يتم تخفيف الم الولادة القيصرية : اصبحت نسبة السيدات الحوامل التى تلجأ الى إجراء عملية الولادة القيصرية, هى النسبة الأكبر حيث أصبحت , اكثر شيوعا من الولادة الطبيعية, وأصبحت السيدات تفضل إجرائها, حتى مع امكانية قيامها بالولادة الطبيعية, ويعود ذلك الى عدة اسباب اهمها, أن الولادة القيصرية لا تؤثر بأى شكل على المهبل, مما لا يضطر الى إجراء خياطة من اسفل المهبل, وايضا لان الولادة القيصرية تستطيع السيدات, تحديد ميعادها بما يتناسب مع الظروف الخاصة بهم, ولكن يعيب الولادة القيصرية الفترة التي تلي العملية, حيث انها تكون مرحلة صعبة, وتعاني بها السيدات كثيرا على الاقل لمدة اسبوع من الولادة, وهناك مجموعة من النصائح التى تجعل هذه الفترة تمر عليكى, فى سلام, وسوف نوردها جميعا على النحو الاتى .

الم الولادة القيصرية

الم الولادة القيصرية

بعد الخروج من غرفة العمليات, يجب أن تظل السيدة الحامل فى المستشفى حتى يتم خروج غازات, ويجب على السيدة أن تقاوم احساس التعب, وتقوم بالتمشية والحركة, حيث يكون لهم تأثير قوي في سرعة التعافي, وبالطبع الالتزام بالروشتة والأدوية التي يصفها الطبيب, ويجب ألا يتم ازالة الضمادة التي تكون على جرح العملية القيصرية, إلا حسب إرشادات الطبيب, والتى تكون على الأغلب يتم إزالتها بعد مرور يومين, منذ إجراء العملية, ولا توجد اى مشكلة ان يصل الماء إلى الجرح أثناء الاستحمام, ويجب تطهير الجرح بالكحول, ومن الطبيعى أن يكون لون الجرح اغمق قليلا, من لون الجلد حوله, مع وجود تورم بسيط او احمرار, ومن الطبيعي نزول دم الحمل فى هذه الفترة, والذي قد يستمر معك لفترة طويلة وتسمى فترة النفاس .

أهم النصائح للتخفيف من ألم الولادة القيصرية

  1. من الهام جدا فى هذه الفترة ان تنال السيدة الحامل, قسطا كافيا من الراحة والنوم خاصة خلال ساعات الليل, حتى يستطيع جسدك أن يسترد عافيته مرة اخرى سريعا .
  2. أما خلال فترة النهار فيجب التحرك والتمشية, على قدر الاستطاعة حتى تساعد الجرح على الالتئام بشكل أسرع .
  3. تجنب حمل أي شيء ثقيل .
  4. تواجه السيدة الحامل الآلام كبيرة عند العطس او الكحه, وذلك بسبب تحرك الجرح بشكل عنيف, ولكن مع ارتداء ملابس محكمه والضغط على الجرح, عن طريق وسادة يعطيكى احساس كبير بالراحة .
  5. يحتاج الجسم فى هذه الفترة الى تناول الاطعمة البسيطة غير المعقدة, حتى يستطيع هضمها بسهولة مثل الأطعمة قليلة الدسم,  والفاكهة والخضار وهي أيضا تمنع وجود إمساك ومشاكل فى الهضم .
  6. ويجب التخفيف من تناول المسكنات بشكل تدريجى وعدم الاكثار منها .
إقرأ ايضا:  الحمل في الشهر السابع ( اهم الاعراض والنصائح الواجبة الاتباع في الشهر السابع)

الحمل

ما هى علامات الخطر بعد الولادة القيصرية

هناك علامات اذا حدثت تدل على ضرورة التوجه الى الطبيب فورا وهى .

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • حدوث انقباضات مستمرة قد تزيد عن خمس ايام .
  • في حالة وجود مشاكل فى عملية التنفس .
  • الإغماء.
  • وجود الم شديد فى منطقة البطن .
  • إذا كان دم النفاس متجلطا أو رائحته كريهه .
  • إذا كانت السيدة محبطة إلى درجة التفكير في إيذاء نفسها أو طفلها .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها