العطش في الحمل ونوع الجنين (أسباب العطش الدائم وطرق العلاج)

العطش في الحمل ونوع الجنين : تتعرض السيدة الحامل الى الكثير من الأعراض التي تقترن مع الحمل, وهو أمر طبيعى, حيث تحدث تغييرات جذرية للجسم في هذه الفترة, حيث ينشغل الجسم إمداد الجنين بالغذاء اللازم لتكوينه, مما يؤثر على مجموعه من الوظائف الطبيعية لجسم المرأة, ومن اهم هذه الاعراض إصابة السيدة الحامل بالجفاف الشديد في الحلق, واحتياجها المتكرر لتناول المياه بشكل دوري طوال اليوم, وكان هناك اعتقاد منذ القدم يذهب إلى أن تعرض السيدة الحامل للعطش المتكرر, يعد اشارة الى حمل المرأة بذكر, ولكن من الناحية العلمية المحضة هل بالفعل هناك علاقة بين العطش ونوع الجنين .

العطش في الحمل ونوع الجنين

العطش في الحمل ونوع الجنين

يحتاج الجسم بشكل عام إلى المياه, حيث يتكون جسم الإنسان من نسبة 75% من المياه, والسيدة الحامل بشكل خاص تحتاج إلى المياه, حيث أن الجنين يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه, حتى ينمو بشكل أفضل ويبدو هذا الاحتياج من خلال, احساس السيدة الحامل بالجفاف في الحلق, مما يضطرها إلى تناول المياه وهناك مجموعة من الأسباب, التي تصيب الحامل بالجفاف هي.

اسباب الجفاف للسيدة الحامل 

  1. تتعرض السيدة الحامل الى فقد السوائل بالجسم بشكل كبير, لذلك يجب عليها تعويض نسبة الفقد بشكل سريع,حيث أن السوائل هامة حتى ينمو الجنين بشكل سليم, حيث توجد الكثير من المخاطر التى يصاب بها الجنين, في حالة تعرضه للجفاف ومنها الاصابة بالعيوب الخلقية, وزيادة احتمال تعرض الحامل للإجهاض .
  2. ومن اسباب الاصابة بالجفاف ايضا عدم القدرة على إفراز اللعاب, داخل الفم بالإضافة الى عدم الانتظام في النوم, مع الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء النوم .
  3. تعرض السيدة الحامل للاصابة بفطريات داخل الفم, مما يصيب الجهاز المناعى للسيدة الحامل, ويترتب علية الاصابة بالجفاف في الحلق .
  4. إصابة السيدة الحامل بانخفاض في ضغط الدم مما يترتب عليه, فقد سوائل الجسم بصورة سريعة, مما يؤدى الى كثرة التبول مع الإحساس المفرط بالعطش, ويجب تناول السوائل مثل العصائر الطبيعية, والمياه بشكل دورى منتظم .
  5. ايضا تعرض السيدة الحامل للاصابة بالسكري, يؤدي إلى نقص السوائل بالجسم والإحساس المفرط بالعطش, ويجب في هذه الحالة الحرص على تناول غذاء صحى متكامل, ومراجعة الطبيب المختص لضبط ضغط الدم .
  6. في حالة تعرض السيدة الحامل إلى ارتفاع في درجة الحرارة, يؤدي إلى زيادة التعرق مما يصيب الحامل بالجفاف الشديد .
إقرأ ايضا:  علامات الحمل بولد (10 علامات تقرأينها لأول مرة)

طرق علاج العطش في الحمل 

لعلاج مشكلة العطش لدى السيدة الحامل يجب اللجوء للطبيب المختص, وعلاج المشكلة التي من أعراضه جفاف الفم, هذا بالإضافة إلى اتباع مجموعة من النصائح, للحفاظ على نسبة السوائل في الجسم بشكل سليم .

  1. الحرص على تناول الخضار والفاكهة وتجنب العصائر, حيث أن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمياه, ويحتاج الجسم لهضمها وقت اكبر من هضم العصائر, مما يمد الجسم بالسوائل على المدى الطويل .
  2. الحرص على تناول المياه بشكل دوري طوال اليوم كوب كل ساعة, بحيث ان لا تقل كمية المياه عن 2 لتر طوال اليوم  .
  3. يجب أن تتضمن وجبة الغذاء طبق كبير من الشوربة, مع الحرص على تواجد السيدة في جو لطيف, وليس مرتفع الحرارة مما يعرضها لفقد السوائل بشكل سريع .
  4. تجنب تناول الأطعمة المالحة والسكريات, حتى تؤدى الى الإصابة بجفاف الفم .
  5. الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين والتدخين السلبي .
  6. ينصح بتناول لبان خالي من السكريات, حيث ان اللبان يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم .

العلاقة بين العطش والحمل 

هل هناك علاقة بين إحساس السيدة بالعطش والحمل ؟ نعم قد يكون العطش علامة تؤكد أن السيدة حامل, بل وعلامة قوية ايضا حيث تزيد قدرة جسم المرأة, أثناء الحمل على فقد السوائل بشكل أسرع من الطبيعي .

أسباب عطش الحامل في الشهر الثامن 

الشهر الثامن من الحمل يكون للحمل طبيعة خاصة جدا, حيث أن في هذه الفترة يزيد حجم الجنين بشكل كبير, مما يؤدى الى الضغط على المثانة ويزيد الإحساس بالعطش, والرغبة في التبول في أوقات متقاربة, هذا بالإضافة إلى احتياج الجنين في هذه المرحلة, الى الماء بشكل كبير ومضاعف وكل هذه الأمور مجتمعة, تحول أوقات السيدة الحامل إلى صراع ما بين تناول المياه ودخول الحمام .

إقرأ ايضا:  متى يتحرك الجنين (كل المعلومات والحقائق عن حركة الجنين)

فوائد تناول المياه على الريق للحامل

شرب الماء على الريق الكثير من الفوائد, وتتعاظم هذه الفوائد بالنسبة للسيدة الحامل على النحو الآتي .

  1. تناول المياه على الريق يساعد في تخلص الجسم من السموم, ومنع التعرض للإمساك كما يساعد على تنظيف القولون, وتحسين قدرة الأمعاء في امتصاص العناصر الهامة من الغذاء .
  2. الحرص على تناول المياه بشكل منتظم يساعد على تنشيط الدورة الدموية, وتعزيز جميع وظائف الجسم .
  3. تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العديد من الأمراض الصعبة, مثل الصداع والتهاب المفاصل وأمراض القلب .
  4. يساعد شرب المياه على ترطيب الجسم من الداخل, وضبط التوازن بين سوائل الجسم وتعزيز صحة الجلد وترطيبه, ونضارة البشرة وتخليص الجسم من السموم .

اضف تعليق