الجماع أثناء الحمل (افضل اوضاع الجماع التى تناسب الحمل ولا تؤثر على الجنين)

0 484

الجماع أثناء الحمل : بعد الزواج والتأكد من حدوث الحمل, تثار الكثير من التساؤلات, فى ذهن الزوج والزوجة خوفا على الجنين, من حدوث أي شيء يؤثر عليه بالسلب, وأول ما يخطر لهم هو خطورة الجماع اثناء الحمل, على الجنين والأصل هو أن العلاقة الحميمية, لا يوجد لها اى اضرار على الجنين, طالما أن الحمل يسير بشكل طبيعى, ولا توجد اى مشاكل للسيدة الحامل, حيث أن عنق الرحم يكون فى هذه الفترة مغلق بإحكام, حيث توجد طبقة سميكة من المخاط تغلق عنق الرحم, وتعمل على عدم وجود التهابات, ولا يسمح بمرور اى شىء بالإضافة إلى وجود, كيس مملوء بسائل ويقوم بعمل المصدات, اتجاه أي دفع في هذا المكان, وهو موجود فى التجويف السابيائي, وتقوم عضلات الرحم والسائل الأمنيوسي, وكيس الحمل بالدفاع عن الجنين وحمايته, ولكن يوجد أوضاع معينة يفضل أن يتم الجماع اثناء الحمل, بها لعدم وجود اى اضرار للجنين, خاصة فى الشهور الاولى, و الشهور الاخيرة, وقد توجد حالات معينة إذا توافرت فيجب الامتناع, عن الجماع اثناء الحمل, وسوف نقوم بحصر كل ما يتعلق بموضوع, الجماع فى الحمل على النحو الآتي .

اولا : العلاقة الزوجية والجماع أثناء الحمل

ثانيا : اعراض خطورة الجماع اثناء الحمل

ثالثا : العلاقة الحميمية بين الزوجين

رابعا : افضل الاوضاع لممارسة الجماع أثناء الحمل

اولا : العلاقة الزوجية والجماع أثناء الحمل

وكما نوهنا سابقا, فإن الأصل أن العلاقة الزوجية لا يوجد أي ضرر منها, على الحمل طالما أن الحمل طبيعي, ولا توجد به اى خطورة أو مشاكل تصيب الزوجة الحامل, حيث أن الجنين يكون في بيئة آمنة تماما بين عضلات الرحم القوية, ويوجد مخاط سميك يقوم بغلق عنق الرحم بأحكام, أما عن العلاقة الحميمية فهي تحدث فى المهبل, فى مكان بعيد تماما عن الرحم ولا يمكن للعضو الذكرى, الوصول إلى الرحم بأى شكل .

إقرأ ايضا:  مراحل نمو الجنين (معلومات وحقائق غريبة تقرأينها لأول مرة)

ثانيا : اعراض خطورة الجماع أثناء الحمل

هناك حالات معينة يجب الحذر منها, والتوقف عن العلاقة الحميمية فورا الى ان يتم, الذهاب إلى الطبيب واتخاذ اللازم ومن هذه الحالات .

1- عند وجود دم أو نزيف من منطقة المهبل .

2- وجود ألم وتقلصات فى اسفل البطن او الحوض .

3- نزول ماء الرحم والبدء فى مرحلة الولادة .

4- فى حالة وجود ضعف في عنق الرحم .

5- أن تكون المشيمة ضعيفة أو نزول المشيمة عن موضعها الطبيعى .

6- إذا أصيب الزوج بعدوى او مرض جنسي أو تناسلى .

7- فى حالة وجود إجهاض سابق فيجب الامتناع عن العلاقة الحميمية, اول ثلاث شهور من الحمل خاصة, فى التوقيت الذى كان يحدث فيه الحيض قبل الحمل .

الجماع اثناء الحمل

ثالثا : العلاقة الحميمية بين الزوجين

أن العلاقة الحميمية بين الزوجين مهمة ومفيدة جدا للجنين, و للزوجة والزوج وينصح الأطباء عن عدم التوقف عنها, طالما أن الحمل مستقر ولا يشوبه أى عرض مرضى, ويمكن حصر أهم فوائد الجماع على النحو الآتي .

فوائد العلاقة الحميمية

1- ان ممارسة الجنس بشكل منتظم, تعمل على تجنب ولادة طفل مبتسر .

2- تقلل من فرص حدوث ولادة مبكرة .

3- تزيد من الناحية الايجابية النفسية للزوجة حيث يزيد وزن السيدة, ويتغير شكلها فيكون لديها شعور بالحرج, خاصة إذا امتنع الزوج عن الجماع بدون سبب .

4- والعلاقة الحميمة مهمة ايضا للزوج, حيث لا يشعر بالهجر وان الجنين يسلبه حقوقه الشرعية .

رابعا : افضل الاوضاع لممارسة الجماع أثناء الحمل

مع وجود الحمل, وبروز البطن لدى الزوجة أصبح هناك أوضاع, للجماع أثناء الحمل يصعب القيام بها, ويكون بها خطورة على الجنين, والزوجة تشعر بعدم الراحة خصوصا وان منطقة الظهر تكون حساسة جدا, لدى السيدة الحامل ولذلك فإن وضع استلقاء, الزوجة على ظهرها من اصعب الاوضاع على المرأة, وسوف نوضح أوضاع معينة, يكون معها الجماع أسهل بالنسبة للطرفين وهي .

إقرأ ايضا:  الشهر الثالث من الحمل (معلومات هامة يجب ان تعرفيها للحمل في الشهر الثالث)

الزوجة في الأعلى

وهو من افضل الاوضاع للمرأة الحامل, خصوصا فى الاشهر الاولى من الحمل, حيث لا يوجد اى ضغط على منطقة البطن, أو أي تحميل عليها وتكون الزوجة هي المتحكمة فى العلاقة, وتراعى أي شعور بعدم الراحة أو التعب .

وضع حافة السرير

وهو من أكثر الاوضاع أمانا, ولكن ذلك مرتبط بالاشهر الاولى من الحمل, وهذا الوضع يعطي مساحة من الحركة ومرونة كبيرة, ولكن مع تقدم مراحل الحمل يصبح ذلك الوضع, يمثل خطورة على الجنين حيث يتسبب هذا الوضع بضغط الرحم,على الأوعية الدموية الهامة, مما قد يساعد في تسارع ضربات القلب, وحدوث اختلال في ضغط الدم .

وضع الملعقة

وهو يكون عن طريق استلقاء المراة على جانبها, وهذا الوضع آمن تماما خاصة فى الاشهر الاخيرة, بحيث لا يؤدي إلى ضغط الرحم على الاعضاء الاخرى, فى الجسم وينصح بأتباعه .

وفى النهاية يجب أن نوضح, إن أهم شيء هو التحدث بشكل صريح, عن العلاقة الحميمية بين الزوجين, ويجب أن تصرح السيدة بوجود اى شعور بعدم الراحة,  والتفهم للتغيرات التى تحدث مع الحمل, السيدة الحامل تمر بتغيرات كثيرة وقد يحدث معها, فتور من العلاقة الجنسية خاصة في أشهر الحمل الأولى, وهذا الشعور يزيد إذا كان هناك مشاكل فى الحمل, لكن من الطبيعى وجود تضخم في الصدر والم شديد, هذا بالإضافة الى الغثيان والتعب فى اول ثلاثة شهور, من الحمل ويجب متابعة الطبيب فى حالة حدوث, اى عرض من الاعراض التي سبق توضيحها .

كلمات البحث:

  • جماع الحوامل
  • هل يمكن مجامعه الحامل في الشهر الرابع
  • افضل طريقه لمجامعه الرجل زوجته الحامل ف الشهور الاولي
  • الجماع اثناء الحمل

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها