التهابات المهبل (اهم اعراضها وطرق علاجها فى المنزل بفاعلية)

0 110

التهابات المهبل : متى تعرف السيدة او الفتاة انها يوجد لديها التهابات فى المهبل ؟ توجد اعراض محددة للالتهابات المهبلية, وهى وجود افرازات وحكة والم موضعى فى المهبل, ولكن يجب التفرقة بين الافرازات الطبيعية, والافرازات الناتجة عن وجود التهابات, حيث انة من الطبيعى ان توجد افرازات دائمة للمهبل, وتكون هذة الافرازات شفافة او ذات لون خفيف, ويكون لها رائحة بسيطة لا تسبب الازعاج, وتختلف اشكال الافرازات قليلا قبل الدورة الشهرية, وبعدها فيتغير لونها وسمكها وكثافتها فى الحالتين, اما بالنسبة للافرازات المصاحبة للالتهابات, فيكون لونها ابيض وثقيلة نوعا ما ولها رائحة مزعجة, وتثير الحكة والهرش كما قد يصاحبها وجود الم عند الجماع, او عند التبول, وتحدث الالتهابات لعدة اسباب, فقد يكون السبب هو عدوى خارجية, او بسبب سن اليأس, او بسبب تغير مستوى هرمون الاستروجين, وسوف نتناول هذا الموضوع بالشكل الاتى .

اولا : انواع التهاب المهبل

ثانيا : علاج التهابات المهبل فى المنزل

ثالثا : نصائح للوقاية من التهابات المهبل

رابعا : متى يجب ان نذهب للطبيب

التهابات المهبل

اولا : انواع التهاب المهبل

توجد انواع عديدة لالتهابات المهبل, ولكن توجد انواع تكون اكثر شيوعا بين النساء .

1– التهاب المهبل البكتيرى

وهو يعد اكثر نوع شائعا بين النساء, وهو عبارة عن وجود اختلال فى التوازن البكتيرى, فالطبيعى ان يحتوى المهبل على نوعين من البكتيريا, هما اللاكتوبسيلاس  والبكتريا اللاهوائية, فاذا حدثت زيادة فى الهرمون اللاهوائى يحدث عدم اتزان بكتيرى, فينتج عنة  التهابات فى المهبل, وينتج عن التهاب المهبل البكتيرى نوع معين من الافرازات, فتكون هذة الافرازات قليلة الكثافة ولونها ابيض, او قريب من اللون الرمادى وتكون رائحتها كريهة, تشبة رائحة السمك .

إقرأ ايضا:  اعراض سرطان الثدي (تعرفى على اهم أعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية منة)

2– التهاب المهبل الفطرى

ويحدث هذا النوع من الالتهابات, بسبب الزيادة فى نوع من انواع الفطريات, الموجودة فى المهبل بشكل طبيعى, مما يؤدى الى اختلال فى توازن الفطريات, وهو يحدث نتيجة لاسباب كثيرة وهى مثل الحمل, وضعف المناعة وتناول مضاد حيوى, لة تأثير بالقضاء على بعض انواع البكتريا, التى تكون ضرورية لوجود التوازن البكتيرى فى المهبل, ومن اعراض هذا الالتهاب هى وجود حكة, والافرازات يكون لونها ابيض وكثيفة, وليس لها رائحة مع وجود الم عند الجماع او التبول .

3– داء المشعرات

وهو ينتقل بالاتصال الجنسى فقط, وقد يكون الرجل الحامل للعدوى لا تظهر علية اى اعراض خارجية, وفى اغلب الحالات يتسبب بوجود التهابات فى القناة البولية لدى الرجال, اى ان الرجل اعراضة داخلية, اما عن اعراض انتقالة للسيدات فيكون بوجود افرازات, صفراء تميل الى اللون الاخضر, ووجود الم فى المهبل ونزيف والم اسفل البطن .

4– الالتهاب المهبلى الفيروسى

وهو انتقال للفيروسات اثناء الاتصال الجنسى, واعراضة هى الم فى المهبل وتقرحات .

5– الالتهاب المهبلى غير المعدى

ويحدث هذا النوع بسبب حساسية من بعض المنتجات, واستخدام معطر فى منطقة المهبل او البخاخ المعطر, او بسبب المناديل الورقية .

التهابات المهبل

ثانيا : علاج التهابات المهبل فى المنزل

ونظرا لانقسام التهابات المهبل, الى العديد من الانواع لذلك فيوجد علاج مختص بكل نوع على حدى ,

  • علاج الالتهاب البكتيرى بالطرق الطبيعية

الزبادى

ان تناول الزبادى لة الكثير من الفوائد الصحية, وايضا يوجد لة دور فعال فى علاج الالتهاب البكتيرى, حيث يحتوى الزبادى على العديد من البكتريا الصحية, التى بتناولها تعمل على الاتزان البكتيرى للمهبل, كما انة يعمل على القضاء على, البكتيريا الضارة للجسم والمهبل .

الثوم

وهو يعمل كمضاد حيوى للجراثيم, ويتم تناولة كعلاج للبكتريا الموجودة بالمهبل, وقد اثبتت العديد من الدراسات انة علاج فعال, ويفضل تناول على الريق, ويمكن تناولة على كوب لبن .

إقرأ ايضا:  الجماع بعد الولادة (متى يمكنك مباشرة الجماع مرة أخرى بعد الولادة)

تجنب الدش المهبلى

تلجا معظم السيدات الى الدش المهبلى للتعقيم والنظافة, والاعتناء بالمهبل ولكن على العكس تماما, فان استخدام الدش المهبلى يتسبب بوجود الالتهابات, حيث يعمل على القضاء على البكتيريا, مما يجعل هناك اختلال بكتيرى, والمهبل لا يحتاج الى الدش المهبلى, حيث انة يقوم بتنظيف نفسة تلقائيا, فيكتفى بغسل المهبل بالماء فقط .

  • علاج الالتهاب بالاعشاب

ونستخدم العلاجات العشبية, فى حالة الالتهاب الفطرى, او عدوى الخميرة او المبيضات .

زيت جوز الهند

ويعمل زيت جوز الهند كمضاد للفطريات, وقد اثبتت الدراسات العلمية فاعليتة ضد المبيضات, وعدوى الخميرة ويجب ان نشترية, من مكان موثوق فية, ويفضل ان يكون عضوى, وطريقة استخدامة تكون عن طريق وضعة, على المنطقة المصابة, وتركة لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسلة بالماء .

زيت شجرة الشاى

وقد اثبتت الدراسات العلمية على فاعلية زيت شجرة الشاى, فى قتل البكتريا والفيروسات والفطريات, وايضا فاعليتة فى الحفاظ على التوازن الصحى للكائنات, التى تعيش فى المهبل ويجب العلم ان هذا الزيت, لا يتناول عن طريق الفم .

ويستخدم عن طريق تخفيفة بزيت جوز الهند, او الجو جوبا ووضعة فى المهبل, عن طريق تحميلة المهبل (وهى اداة توضع داخل المهبل تباع فى الصيدليات)

زيت الاوريجانو

الاوريجانو هو مسمى لزيت الزعتر البرى, وقد اثبتت الدراسات العلمية فاعلية هذا الزيت, فى علاج او وقف نمو فطر المبيضات, ويجب العلم ان هذا الزيت لا يتم بلعة, وانما يتم استنشاقة بعد التخفيف بزيت اللوز او زيت جوز الهند .

التهابات المهبل

ثالثا : نصائح للوقاية من التهابات المهبل

ان التهاب المهبل شىء شائع جدا بين النساء, ويرجع الالتهاب الى استخدام منتجات خاطئة, او اتباع بعض العادات الخاطئة, او عن طريق العدوى المباشرة, وهناك بعض الاجراءات الوقائية التى تحمى, من خطر الالتهابات وهى .

إقرأ ايضا:  اعراض التهاب بطانة الرحم (أهم الأعراض وطرق العلاج الفعالة ونصائح الوقاية)

1- يجب عدم استخدام منتجات كيميائية, او بها عطور بل الالتزام بالصابون الخفيف .

2-ارتداء الملابس الواسعة وعدم ارتداء ملابس ضيقة, ملاصقة للمهبل مما لة من اضرار خطيرة .

3- الالتزام بأرتداء الملابس الداخلية مصنوعة من القطن, والابتعاد عن ارتداء الملابس النايلون والاقمشة المصنعة, بمختلف انواعها .

4-الحذر من استخدام المضادات الحيوية الا عند الضرورة القصوى .

5-بعد استخدام الحمام يجب استخدام المناديل, عن طريق مسح الماء من الامام الى الخلف, حتى لا يتعرض المهبل لاى ميكروف من منطقة الخلف .

6-يجب عمل فحص نسائى دورى كل ستة اشهر, للاطمئنان على الحالة الصحية للسيدة .

7-عدم استخدام الفوط الصحية المعطرة, حتى لا تسبب حساسية لهذة المنطقة .

8- يجب بعد غسل منطقة المهبل من الصابون, شطفة جيدا بالماء وتجفيف المنطقة كلها بالمناديل الورقية .

9- استخدام الواقى الذكرى, لمنع حدوث عدوى نتيجة الاتصال الجنسى .

10 – يجب الحذر اثناء استخدام المراحيض العمومية, لتجنب الاصابة بالعدوى .

رابعا : متى يجب ان نذهب للطبيب

ان السيدات تحتاج الى اهتمام دائم بجسدها, ويجب ملاحظة اى تغيرات تحدث للجسد, ويجب ايضا ان يتم عمل كشف دورى للجسم بالكامل, بالنسبة للسيدات التى اعمارهن اقل من سن الثلاثين, يكون الكشف الدورى كل عام, اما بالنسبة للسيدات اللاتى اعمارهن اكبر من الثلاثين, فيجب ان يتم الفحص الدورى كل ستة اشهر, ويتم فى الكشف الدورى عمل فحوصات واشعة, وفحص المهبل للتاكد من خلو السيدة من امراض العصر, واذا ظهرت لديكى اعراض قوية للالتهابات المهبل, فيجب اللجوء فورا الى الدكتور المختص, اما اذا كانت الاعراض بسيطة, فيمكننا الاكتفاء بالوصفات الطبيعية, فاذا استخدمناها ولم لم تغير خلال ثلاثة ايام, فيجب الذهاب فورا للطبيب فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها