التلقيح الصناعي (متى يجب عليك اللجوء للتلقيح الصناعي وكيف يتم ؟)

0 119

التلقيح الصناعي : ويتم اللجوء للتلقيح الصناعي, فى حالة عدم قدرة او عجز التلقيح الطبيعى, وهو إجراء شائع جدا لحل الكثير من مشاكل عدم الإنجاب, حيث يتم من خلال التلقيح الصناعى أخذ عينة من الحيوانات المنوية, ويتم فصل الحيوانات السليمة عن الحيوانات المنوية, التى يوجد بها تشوهات او ضعيفة او بطيئة, ويتم غسل الحيوانات المنوية السليمة و علاجها, ثم ادخالها الى البويضة فى مرحلة نضجها واستعدادها للتخصيب, فتمر الحيوانات المنوية الى قناة فالوب وصولا الى البويضة لتلقيحها, ليتم الحمل بأذن الله, وعلى ذلك يختلف التلقيح الصناعى عن الحقن المجهرى, ويعتبر الحقن المجهرى هو المرحلة الأخيرة من مراحل التلقيح الصناعى, وتختلف أسباب اللجوء إلى الحقن المجهرى, عن أسباب اللجوء للتلقيح الصناعي, وسوف نقوم بتوضيحها على النحو الآتي .

التلقيح الصناعي

اولا : أسباب اللجوء للتلقيح الصناعي

  1. يتم اللجوء للتلقيح الصناعى إذا كان هناك خطب ما فى الحيوانات المنوية, اذا كانت الحيوانات عددها قليل, أو ضعيفة الحركة, وتحتاج إلى علاج .
  2. ويتم اللجوء إليها فى حالة وجود المشكلة فى الرحم, فقد يفرز الرحم سائلا يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة, أو قد تكون مشكلة الرحم بسبب وجود تحسس من البروتين, الموجود فى السائل المنوى, ويؤدى ذلك إلى منع الحمل, وعند عمل التلقيح الصناعي يقوم الطبيب بإزالة البروتين, من السائل المنوي حتى يمنع هذا التحسس .
  3. وهناك أسباب أخرى للتلقيح الصناعى, مثل وجود مشاكل فى الانتصاب أو سرعة القذف, أو العجز عن معرفة سبب عدم وجود حمل, فيلجأ الطبيب إلى تنشيط البويضة وعمل التلقيح .

الحمل

ثانيا : ماهي عوامل نجاح عملية التلقيح الصناعي

هناك عوامل خاصة بالزوجين تزيد من نسبة نجاح العملية مثل

  1. عمر الزوجة حيث تزيد نسبة نجاح العملية للسيدات, من عمر 22 الى 32, حيث تكون البويضة فى أفضل حالاتها في هذا التوقيت .
  2. بالاضافة الى سلامة الحيوانات المنوية وعددها وقوتها عند الرجل .
  3. واخيرا جدارة الفريق الطبى وجودة التعقيم والتطهير, حيث يمر بمراحل مختبرية كثيرة .
إقرأ ايضا:  مراحل نمو الجنين (معلومات وحقائق غريبة تقرأينها لأول مرة)

التلقيح الصناعي

ثالثا : خطوات إجراء عملية التلقيح الصناعى

  • مرحلة الفحوصات

وهنا يطلب الطبيب العديد من الفحوصات للبويضة عند الزوجة, وفحص الحيوانات المنوية للرجل, ومراقبة درجة التبويض و حرارة الجسم .

  • مرحلة التنشيط

حيث يعطى الطبيب منشطات وادوية للبويضة الخاصة بالزوجة, ومنشطات وعقاقير للرجل لتقوية الحيوانات المنوية, ويتم الامتناع عن الجماع لمدة خمس ايام قبل التلقيح, ثم يقوم الطبيب بأخذ عينة من الحيوانات المنوية, ويقوم بغسلها ومعالجتها وفصل غير السليمة منها, وإزالة أي شوائب .

  • مرحلة الحقن

بعد تجهيز الحيوانات المنوية, ويتم ذلك فى التوقيت المناسب للتبويض عند الزوجة, يتم حقن الحيوانات المنوية السليمة, الى البويضة النشطة فى الرحم, وهو إجراء بسيط جدا و تستلقى الزوجة على ظهرها لمدة اسبوعين, من التلقيح حتى يتم الحمل او يتم اعادة الحقن مرة اخرى, بعد ثلاثة أشهر .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها