افضل طرق العناية وعلاج البشرة المختلطة

Loading...

 البشرة المختلطة : تحتاج الى رعاية خاصة واهتمام, ويرجع ذلك الى انها تتكون من نوعين من انواع البشرات, اولا البشرة الدهنية, وهى تكون فى منطقةالذقن والانف والجبهة, اما بالنسبة لمنطقة الخدين وباقى الوجة فيكون ذو بشرة جافة, ويطلق على البشرة المختلطه المنطقة T, وتتميز البشرة الجافة انها يحدث بها تقشر فى اغلب الفصول, اما البشرة الدهنية فنجد بها مسام واسعة خاصة بالانف مع وجود زيوت على منطقة الحرف,Tوقد لا يلاحظ الشخص انة من اصحاب البشرة المختلطة, ويرجع ذلك لعدم علمة بخواص كل بشرة, اوبكيفية التعرف على نوع البشرة الخاصة به, فهناك طرق محددة لمعرفة نوع بشرتك, وبالنسبة للبشرة المختلطة, توجد مشكلة فى اختيار نوع الكريمات التى توضع على البشرة, فأذا وضعنا كريم خاص بالبشرة الجافة لزيادة ترطيبها على الوجة بأكملة, سنجد منطقة الحرف T تتأثر بهذا الكريم فيعمل على سد مسام البشرة الدهنية, وزيادة الافرازات الدهنية وظهور الحبوب, وبسبب تلك المشاكل وجميع المشاكل الاخرى, سوف نتناول موضوع البشرة المختلطة بشكل تفصيلى, يوضح كل المشاكل وافضل الحلول الخاصة بها, واهم النصائح التى يجب اتباعها كل ذلك على النحو الاتى .

اولا : كيف يمكنك التعرف على البشرة المختلطة

ثانيا : العادات اليومية التى يجب اتباعها

ثالثا : اهم الوصفات الطبيعية للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة

اولا : كيف يمكنك التعرف على البشرة المختلطة

1- للتاكد من نوع بشرتك اغسلى بشرتك بمنظف, وانتظرى لمدة خمسة عشر دقيقة, فأذا ظهرت زيوت على منطقة الجبهة والانف والذقن فقط, ومنطقة الخدود لا يوجد زيوت بل منطقة الخدود جافة, فأنتى من اصحاب البشرة المختلطة .

2-بالنسبة لمسام الانف نجد انها تبدو اكبر من, المسام الموجودة فى منطقة الخدود .

3-نجد ان المنطقة Tتتأثر بالطقس بشكل كبير جدا, فأذا كان الطقس حار نجد زيادة كبيرة فى كمية الزيوت التى تظهر بها .

4-نجد فى البشرة المختلطة حبوب شباب, فى المنطقة Tوجفاف وتقشر فى الجلد, فى منطقة الخدود والفكين .

5-من المعتاد بالنسبة لاصحاب البشرة المختلطة, ان تكون فروة الرأس بها قشور, حيث فى المعتاد اصحاب البشرة المختلطة, تكون فروة الرأس لديهم ذات بشرة جافة .

6-من المعتاد وجود رؤوس سوداء او رؤوس بيضاء فى منطقة الحرف T .

ثانيا : العادات اليومية التى يجب اتباعها

  • الترطيب 

وتوجد مشكلة كبيرة فى ترطيب البشرة المختلطة, لان البشرة الدهنية لاتحتاج الى ترطيب, واذا وضع عيها مرطب بةزيوت يسبب مشاكل كثيرة للبشرة الدهنية, حيث يسد المسام ويظهر حب الشباب اما البشرة الجافة فتحتاج الى مرطب قوى, حتى يمنحها بعض الليونة والحيوية ويمنع تقشيرها, ولحل مشكلة الترطيب يجب اتباع الاتى .

1- يجب مراعاة الترطيب الداخلى للبشرة, عن طريق شرب الماء بكثرة طوال اليوم, فهو مفيد جدا للبشرة الجافة وايضا للبشرة الدهنية .

2-يمكن استخدام نوعين من المرطبات يلائم كل نوع بشرة .

  • التونر 

وهو امر مهم جدا فهو يعمل على ازالة اثار غسول البشرة, ويعمل على تصغير حجم مسام الوجة المفتوحة, ويجب ان يصبح استخدامة عادة يومية .

  • التقشير 

وهو اجراء هام جدا, حيث ان التقشير يعمل على ازالة الخلايا الميتة, وازالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء, ويعمل على تنظيف المسام ويمنع انسداد المسام, ويحفز الدورة الدموية ويجددها .

  • الوصفات الطبيعية 

ان استخدام وصفات طبيعية, اسهل بكثير من استخدام الكريمات المصنعة, لان الوصفات الطبيعية, يوجد فيها مواد تصلح للاستخدام مع البشرة المختلطة بنوعيها, ولكن بالنسبة للكريمات يجب أستخدام نوعين من الكريمات, ووضع كل واحد على حدى .

  • تجنب لمس البشرة 

فى حالة البشرة المختلطة, يكون لمس البشرة باليد خطر جدا, لان اى لمس للرؤوس السوداء او الرؤوس البيضاء, ستصبح اليد محملة بالجراثيم والميكروبات, مما يؤدى الى انتشار الحبوب فى كل الوجة, ويجب الحذر من محاولة تصفية الحبوب او فقعها, لان ذلك يؤدى الى زيادة اتساع المسام, وزيادة فى افراز الدهون .

  • غسل البشرة 

فيجب الاهتمام بغسل البشرة, خاصة من اثار المكياج قبل النوم, ويكون ذلك بأستخدام وصفات طبيعية, لتنظيف البشرة لعدم انسداد المسام .

  • واقي الشمس 

استخدام واقى من الشمس ضرورى جدا, لحماية البشرة من اشعة الشمس الضارة, وحمايتها من التصبغ والحرارة الزائدة, ويوجد بالاسواق كريمات واقية من الشمس تصلح للبشرة المختلطة .

  • قطع الثلج 

وتمرير قطعة ثلج على المسام الواسعة هو اجراء هام جدا, ويعمل على تصغير المسام وغلقها, ولا ضرر لاستخدامة على البشرة كلها, فسيزيد من نضارة البشرة ويعمل على تجديد الدورة الدموية .

البشرة المختلطة

 

ثالثا : اهم الوصفات الطبيعية للبشرة المختلطة

  • العسل والزبادى وماء الورد 

فالعسل والزبادى يقومان  بتنظيف البشرة والمسام, ويعملان  على حمايتها من الجفاف, وترطيبها اما بالنسبة لماء الورد فيحافظ على اتزان البشرة فى تكوين الزيوت, ويساعد فى انتعاش البشرة .

المكونات 

Loading...

-ملعقة كبيرة من العسل .

-ملعقة كبيرة من الزبادى .

-ملعقة كبيرة ماء الورد .

الطريقة 

نخلط المكونات جيدا ونوزعها على البشرة النظيفة, ونتركها لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر .

  • العسل والخيار 

وهو خليط رائع يساعد فى ترطيب وشد البشرة, وازالة التصبغ وتغذية البشرة .

المكونات 

-حبة متوسطة من الخيار .

-ملعقتين من عسل النحل .

الطريقة 

نقشر حبة الخيار ونقوم بعصرها فى الخلاط, ثم نضيف عليها العسل ونخلطهم جيدا, ونضع من الخليط على البشرة, ونتركة لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر .

  • بياض البيض والموز 

وهى وصفة ممتازة تقوم بشد البشرة وترطيبها ,

المكونات 

-حبة من الموز .

-بياض بيضة .

الطريقة

نقطع الموز ونهرسة جيدا, ونضيف علية بياض البيضة ونقلبة جيدا حتى نحصل على عجينة متماسكة, ونفردها على البشرة ونتركها لمدة عشر دقائق, ثم نقوم بغسل البشرة بالماء البارد وتكرر ثلاث مرات فى الاسبوع .

  • الشوفان والعسل 

ويقوم الشوفان بأمتصاص الزيوت الزائدة من البشرة, والعسل يعمل على ترطيب البشرة وتنظيفها .

المكونات 

-ملعقة كبيرة من الشوفان .

-2ملعقة كبيرة من العسل .

-ملعقة كبيرة من اللبن البودرة .

الطريقة 

نطحن الشوفان فى المطحنة, ونضيف علية العسل واللبن بحيث يصبح كالعجينة, ونضع الخليط على البشرة ونتركة لمدة خمسة عشر دقيقة, ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر, ونجففها جيدا بأستخدام فوطة مصنوعة من القطن .

Loading...
اضف تعليق