ما هي اعراض الحمل ؟ (أهم النصائح للاسبوع الاول في الحمل)

ما هي اعراض الحمل ؟ : اعراض الحمل هي التغيرات التي يمكن أن تحدث في جسم المرأة عندما يبدأ الجنين في النمو في رحمها, وقد تكون هذه الأعراض مختلفة من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر, ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة بين جميع النساء والتي يمكن أن تشمل تأخر الدورة الشهرية, الغثيان والقيء, وتغيرات في شكل الصدر والإحساس بالتعب، وحدوث تغيرات في الشهية والمزاج، وزيادة الحاجة الى التبول، وحدوث انتفاخ البطن.

وهذه الأعراض تظهر عادة خلال الأسابيع الأولى من الحمل, وتستمر على مر الشهور وعلى ذلك إذا كنت تعتقدين أنك حامل, أو إذا كنت تشعرين بأي من هذه الأعراض, يجب عليك استشارة طبيب نسائي لتأكيد الحمل لتلقي الرعاية اللازمة لصحتك وصحة الجنين .

ما هي اعراض الحمل ؟

اعراض الحمل

الحمل يمكن أن يصاحبه مجموعة متنوعة من الأعراض والتغيرات في الجسم, والتى قد تختلف من امرأة الى أخرى ولنفس المرأة من حمل الى اخر  ومن أكثر الأعراض الشائعة للحمل هي :

  1. عدم نزول الدورة الشهرية : هذا هو أحد أول علامات الحمل والذي يشمل تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها المعتاد .
  2. الغثيان والقيء : على الاغلب تشعر العديد من النساء بالغثيان والقيء في الصباح (الغثيان الصباحي) أو في أي وقت من اليوم.
  3. تغيرات في شكل الصدر : يمكن أن تشمل هذه التغيرات زيادة حجم وحساسية الصدر من اى لمسة .
  4. التعب : الشعور بالتعب والإرهاق الزائد قد يكون واحد من أبرز الأعراض وقلة المجهود على بذل اى شغل .
  5. ارتفاع درجة الحرارة الجسمية : قد تزيد درجة حرارة الجسم الأساسية درجة او درجتين عن المعدل الطبيعي خلال فترة الحمل ويمكن استخدامها كمؤشر.
  6. حدوث تغيرات في الشهية : قد تشعر برغبة في تناول بعض الأطعمة بشكل مكثف أو تجنب بعض الأطعمة الاخرى وزيادة الشهية بشكل عام .
  7. حدوث تغيرات في المزاج : يمكن أن يتغير المزاج بشكل كبير ويمكن أن تشعر بتقلبات مشاعر مختلفة, والتأثر الشديد لكل شيء يحيط بك وتكون أكثر ميلا للبكاء .
  8. زيادة عدد مرات التبول : يمكن أن تزيد حاجة التبول بشكل ملحوظ خلال الحمل.
  9. الإصابة بانتفاخ البطن : في وقت لاحق من الحمل قد تلاحظ انتفاخ بطنك بسبب نمو الجنين.
  10. تغيرات في الوزن : زيادة الوزن هي جزء طبيعي من الحمل وتختلف من امرأة إلى أخرى.

واخيرا يمكن أن تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى, وقد تكون بعض هذه الأعراض غير واضحة في الأشهر الأولى من الحمل, إذا كنتي تعتقدين أنك حاملة أو إذا كنت تشعرين بأي أعراض مثيرة للقلق, فمن المهم استشارة طبيب نسائي لإجراء الفحوصات والتقييم اللازم.

متى يجب اجراء فحص الحمل

يمكن أن يتغير وقت إجراء اختبار الحمل من امرأة إلى أخرى بناء على العديد من العوامل, ولكن هناك بعض الأعراض الثابتة التي إذا ظهرت مجتمعة أو منفردة تعد اشارة الى ضرورة اجراء فحص الحمل .

تأخر الدورة الشهرية : في حالة تأخر دورتك الشهرية يمكن أن يكون إجراء اختبار الحمل, هو الخيار الأفضل للتحقق من وجود الحمل.

الأعراض : إذا كنت تعاني من أعراض مثل الغثيان والقيء, التعب الشديد, تغيرات في الثدي, أو أية علامات أخرى قد تشير إلى الحمل, يمكنك أيضًا إجراء اختبار الحمل.

وقت اليوم : فيما يتعلق بفحص الحمل منزليًا، يمكن أن يتم في أي وقت من اليوم. ومع ذلك، يُفضل إجراء الاختبار في الصباح الباكر بعد استيقاظك لأن تركيز هرمون الحمل (هرمون الكوريون) في البول عادةً أعلى في هذا الوقت.

نوع الاختبار : يجب اختيار اختبار الحمل المنزلي بعناية واتباع تعليمات الاستخدام المرفقة معه. بعض اختبارات الحمل يمكن أن تظهر نتائج دقيقة بعد تأخر الدورة الشهرية بحوالي 7-10 أيام.

نصائح هامة للنساء في الأسبوع الأول من الحمل

في الأسبوع الأول من الحمل يتم تكوين الجنين والتغييرات التي تحدث في الجسم, تكون غالبًا غير واضحة للنساء, وهناك بعض النصائح الهامة للسيدة الحامل في هذه المرحلة المبكرة وهي .

  1. التأكيد على وجود حمل: إذا كنت قد قمت بفحص الحمل منزليًا وظهرت النتيجة إيجابية, يفضل أن تتواصلي مع طبيب نسائي لتأكيد الحمل والحصول على إرشادات إضافية.
  2. تناول المكملات الغذائية : إذا كنتي تتناولي مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ (فيتامين A)، فقد يكون من المهم التحدث مع الطبيب حيث يجب تجنب الجرعات الزائدة من هذا الفيتامين خلال الحمل.
  3. التوقف عن تناول أي شيء يضر بصحتك وصحة الجنين : من المهم تجنب تناول الكحول والتدخين بشكل كامل خلال الحمل, حيث يمكن أن يكون لهما تأثير سلبي على صحة الجنين.
  4. اتباع التغذية الصحية : حافظي على تناول وجبات صحية ومتوازنة, قد تكون الفيتامينات الطبيعية المحتوية على حمض الفوليك مهمة في هذه المرحلة المبكرة.
  5. الابتعاد عن اتباع النشاط الرياضي القوي : تجنبي ممارسة الأنشطة الرياضية المكثفة والرياضات التي تنطوي على إفراط في القوة والشد والجذب .
  6. الحفاظ على فترات للراحة :حافظي على الراحة والنوم الجيد حيث أن النوم الجيد يساهم في صحة الجنين وصحتك.
  7. الامتناع عن الأدوية :تجنبي تناول الأدوية دون استشارة طبيبك, حيث يجب عدم استخدام أي دواء دون استشارة طبيب النساء.
  8. المتابعة الطبية : قد تحتاجين إلى جدول مواعيد زيارات للتحاليل والفحوصات الدورية مع طبيب نسائي لضمان صحة الحمل والجنين.

الأسبوع الأول من الحمل هو وقت مبكر جدًا وغالبًا ما تكون المرأة غير مدركة بشكل كامل للتغيرات التي تحدث. إذا كنتي حاملًا أو تخططين للحمل، فمن المهم البدء في تناول الفيتامينات المناسبة والعناية بصحتك العامة منذ البداية.

اضف تعليق