اكتئاب الحمل (تعرفي على أسبابه وأهم نصائح علاجه والوقاية منه)

Loading...

اكتئاب الحمل : وهو يعتبر غير معروف بين النساء, فلا نسمع سوى عن اكتئاب مابعد الولادة, بالرغم من ارتفاع نسبة الإصابة باكتئاب الحمل, بنسبة تصل إلى 25 %, من النساء الحوامل ولا تعرف غالبية النساء, أن مشاعر القلق المفرط أثناء الحمل وقلة الثقة بالنفس, وفقدان الاهتمام والمتعه فى الأشياء والشعور بالحزن واليأس وغيرها من الأعراض, ماهي سوى الاصابة بحالة اكتئاب الحمل و يوجد لها علاج نفسى, و علاج بالأدوية وهي علاجات تستخدم مع الإصابة بالاكتئاب, فى مراحله المتقدمة, ولكن إذا كانت السيدة الحامل على درجة كبيرة من الوعى والثقافة, ستلاحظ هي ومن حولها حالة الاكتئاب التى تمر بها, وتحاول الخروج منها وسيكون ذلك سهلا وبسيطا للغاية خاصة فى المراحل الاولية, من الاكتئاب ومع وجود أشخاص حول السيدة الحامل يقدمون لها الدعم, والحب والاحتواء حتى تمر فترة الاكتئاب بدون اى اضرار نفسيه, وجسدية للمرأة الحامل والجنين, وسوف نتناول أسباب اكتئاب الحمل و أسبابه حتى تستطيع, السيدة الحامل تقرير إصابتها بالاكتئاب من عدمه .

اولا : أعراض إكتئاب الحمل

ثانيا : أثر الاكتئاب على الأم والجنين

ثالثا : علاج اكتئاب الحمل

رابعا : نصائح هامة لتخفيف أعراض الاكتئاب

اولا : أعراض اكتئاب الحمل

وايضا من اسباب عدم شهرة اكتئاب الحمل, إن أعراض الاكتئاب تتشابه كثيرا مع اعراض الحمل, ولذلك يحدث الخلط بينهما, ولا تلجأ السيدات الحوامل المصابة بالاكتئاب الى السؤال عن اعراضة, او محاولة تشخيص المرض بالإضافة لوجود معتقدات خاطئة, واعتبار الشعور بالمشاعر السلبية ومشاعر اليأس والقلق جزء طبيعي من الحمل, وتوجد أعراض عديدة لمرض اكتئاب الحمل, فإذا اجتمع لدى السيدة الحامل خمسة أعراض منها, وأكثر مع استمرار وجود هذه الأعراض لمدة اسبوعين متواصلين, فبالتأكيد هذه السيدة مصابة بالاكتئاب, ويجب التصرف حيال ذلك الأمر في أسرع وقت, ومن أهم أعراض اكتئاب الحمل .

1- عدم الاستمتاع بالأنشطة التي كانت مفضلة لديك, وكنتى تحرصين على القيام بها بشكل دورى .

2- البكاء بشكل يومى مع عدم وجود سبب يبرر هذا البكاء, وإنما يكون البكاء لأسباب منعدمة الاهميه .

3- الشعور بالحزن اغلب الاوقات ووجود حالة من الكآبة, والميل إلى العزلة والألوان القاتمة .

4- العصبيه والغضب العارم الشديد, طول الوقت إزاء أبسط المواقف .

5- وجود تغيرات جذرية في نمط النوم والأكل, مثلا الاكل بشراهة والنوم طوال الوقت, أو التوقف عن الاكل وعدم القدرة عن النوم بسبب الارق, وللاسف يتضرر الجنين بشكل بالغ من ذلك العرض .

6- عدم التركيز والنسيان بصورة كبيرة والتشتيت .

7- وجود ضعف عام وعدم وجود طاقة وعدم وجود رغبة في التحدث .

8- الاستهانة بكل شيىء وقد تصل إلى الاستهانة بالحياة والرغبة فى الحياة .

9- يتملك السيدة الحامل احساس بالذنب وقلة الثقة بالنفس, مع وجود يأس من كل شيء .

اكتئاب الحمل

ثانيا : أثر الاكتئاب على الأم والجنين

إكتئاب الحمل له أثر بالغ على الأم والجنين قد تصل نتائجه إلى, التأثير في صحة الجنين وحالته النفسية, وتدهورها فللاسف لدينا فى مجتمعاتنا العربية, يوجد جهل ولا وعى فى المشاكل النفسية, ويوجد لدينا ايضا خجل من إظهار وجود مشاكل نفسية, بالرغم ان الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحه الجسديه, بل على العكس تفوقها اهمية, حيث ان الصحة النفسية هى بمثابة المحرك للحياة, فبدون ان تكون السيدة الحامل سليمة نفسيا, لن تتناول غذائها أو تهتم بنفسها وبالجنين, مما يؤدى إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين, ووجود مشاكل جمة في النمو والتطور بالإضافة لتأثر الجنين, بالحالة النفسية لامة حيث يكون عنيف واقل نشاطا عن أقرانه, ولذلك يجب الاهتمام بالصحة النفسية, والسعي فى علاجها وتحسينها, وقد يكون ذلك بطريقة بسيطة وهي إعطاء الزوج والأسرة الوقت والرعاية والاهتمام, والحب والخروج إلى أماكن مفتوحة .

ثالثا : علاج اكتئاب الحمل

ويوجد أكثر من وسيلة لعلاج اكتئاب الحمل, و تحديد الوسيلة المناسبة مرتبط بمرحلة الاكتئاب, والأعراض المصاحبة له ومن العلاجات المستخدمة .

1– العلاج النفسي

ويوجد نوعان من العلاج النفسي

Loading...
  • علاج سلوكى معرفى

وهو من العلاجات التي أثبتت فاعليتها فى علاج الاكتئاب, ويعتمد هذا العلاج على تحديد الأفكار السلبية, التي تؤثر على الحالة النفسية للمريض والعمل على تحسين هذه الأفكار, ويجعل للمريض بعض الأنشطة اليومية والأهداف البسيطة, لتحفيزه على القيام بها وتجديد الأهداف مع الوقت, حتى تعود السيدة إلى حياتها الطبيعية بحب وسعاده .

  • العلاج النفسى بين الأشخاص

وهو أيضا من أكثر أنواع العلاج فاعلية ولكنه يختص بالاكتئاب, المرتبط بالخسائر والفقد والصراعات, ويكون العلاج على شكل مجموعة دعم, يقوم كل منهم بالتحدث عن مشاكلة واحاسيسة والسماح للأشخاص, بإخراج مكنوناتها والطاقة السلبية, والاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم .

2– أدوية مضادة للاكتئاب

وهى طريقه شائعه جدا ونتائجها مبهرة ويوجد انواع من هذه الأدوية, تتناسب مع السيدة الحامل وامنه تماما على الجنين, وهي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية, ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات, ولكن يجب العلم أن هذه الأدوية تحتاج ثلاثة أسابيع, لكى تظهر فى تحسين أعراض الاكتئاب, ويظهر تأثيرها عليه بالاضافة ان المريض يحتاج الى تجربة, اكثر من نوع من الادوية حتى يستقر مع نوع معين, ويكون مناسب له بالاضافة ان هذه الادوية, حتى تقوم بعلاج الاكتئاب يجب الاستمرار عليها فترة لا تقل, عن ستة أشهر وقد تصل إلى العامين, وقد تزيد او تقل على حسب التاريخ النفسى لمريض الاكتئاب, أو إصابته بنوبات اخرى من الاكتئاب من عدمه .

3– المعالجة بالتخليج الكهربائي

وهو لا يستخدم سوى مع حالات الاكتئاب الخطرة, والتى قد تضر سلامة الشخص مثل محاولة الانتحار, أو تشوية النفس ويتم اللجوء لهذا العلاج, بالرغم من انه له مخاطر كثيرة ولكنه الحل الوحيد, مع رغبة المريض بالانتحار, فالمخاطرة, عندما تقارن بقتل الشخص نفسه تكون محتملة .

اكتئاب الحمل

رابعا : نصائح هامة لتخفيف أعراض الاكتئاب

يوجد طرق طبيعية عديدة تساعد على التخفيف, من أعراض الاكتئاب ومن هذه الطرق.

1- ممارسة الرياضة

وللرياضة أهمية كبيرة في إخراج الطاقة السلبية من الجسم, و تعمل الرياضة على زيادة مستوى هرمون السيروتونين, وتعمل على التقليل من مستوى هرمون الكورتيزول, والمقصود بالرياضة هنا اى نوع حتى لو كان بسيط مثل التمشية فى ساعات الصباح, مع وجود الشمس والأشجار والحدائق من حولك, كاف لتعديل الحالة النفسية والمزاجية .

2- تخفيف الإجهاد ونيل قسط كاف من الراحة

فالحياة أبسط من جعلها صراع مع العمل والتحديات اليومية, ويجب جعل هناك مواعيد ثابتة للنوم وأخذ فترات للاستراحة, فى منتصف اليوم مع الهدوء والاسترخاء .

3- الاهتمام بالتغذية الصحية

إن تأثير النظام الغذائي الصحي على الحالة النفسية كبير جدا, ومع وجود إهمال في تناول الغذاء الصحي والإكثار من تناول الكافيين, و الاطعمه المصنعه والكربوهيدرات المصنعة يؤدي الى مشاكل نفسية كبيرة, خاصة مع زيادة الوزن, وهي النتيجة الحتمية للنظام الغذائي السيء, مما يفقد الأشخاص ثقتهم فى أنفسهم, ويبدأ تدهور الحالة النفسية وصولا للاكتئاب .

4- الوخز بالإبر الصينية

وقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخرا فعالية الابر الصينية, فى علاج الاكتئاب للسيدات الحوامل, مع وجود درجة كبيرة من الأمان على الجنين .

5- اوميجا ثرى

وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية الأوميجا ثرى, فى تقليل أعراض الاكتئاب ويتواجد الاوميجا ثري, فى الأسماك والمكسرات ويوجد اقراص سهله البلع, ويباع فى الصيدليات ويجب القرص على تناول قرص يوميا .

6- المكملات الغذائية

حيث يوجد الكثير من الفيتامينات والأعشاب, التى تساهم فى تحسين الصحة النفسية ومن هذه الأعشاب, نبتة القديس يوحنا والمغنسيوم, وفيتامين ب6, ولكن يجب العلم بعدم جواز تناول المكملات الغذائية, مع الأدوية المضادة للاكتئاب, وبالنسبة للحوامل يجب مراجعة الطبيب في الجرعة والكمية .

Loading...
اضف تعليق