اعراض سن اليأس (كيفية التغلب على اعراض سن اليأس وانخفاض هرمون الانوثة )

اعراض سن اليأس : تنزعج النساء كثيرا من تلك الكلمة, وتشعر بالخوف بمجرد احساسها باقترابه, وهى مرحلة تمر بها كل امرأة حيث تنقطع فيها الدورة الشهرية, وتفقد المرأة قدرتها على الإنجاب, ولا يوجد سن محدد لحدوث ذلك, ولكنها غالبا ما تحدث بين سن الأربعين والخمسين, وذلك يرجع بنسبة كبيرة للعوامل الوراثية ,فغالبا سوف تصلين الى سن اليأس فى نفس التوقيت, الذى حدث مع والدتك, وذلك على العكس من توقيت بداية الدورة الشهرية, الذي لا يحدده العامل الوراثى, ويؤدى الوصول لسن اليأس الى العديد من الاعراض, ويرتبط به زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض, وتتعرض المرأة للعديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية, مع انقطاع الطمث, الذى يحدث نتيجة أن المرأة تولد, و لديها عدد محدود من البويضات داخل المبيض, وعند توقف المبيض عن إنتاج البويضات, يحدث انقطاع الطمث, وهو عارض لا يحدث بشكل مفاجئ, حيث ان انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة يحدث تدريجيا, ويصبح هناك حالة من الاضطراب, من تأخر لميعادها وانقطاعها وعودتها مرة أخرى, وفى تلك الفترة قد يحدث حمل لان الجسم لم يتوقف عن انتاج البويضات, بعد, وسوف نعرض لكى فى هذا المقال اعراض وعلامات سن اليأس, ونجيبك على العديد من التساؤلات التى تدور فى عقلك, ونقدم لكى معلومات تساعدك على تخطى تلك المرحلة بسلام, لتجنب الاعراض الصعبة لها, ولكن قبل ان نتعرف على اعراض سن اليأس, يجب أن نتعرف على هرمون الانوثة, ودوره الكبير فى مرحلة سن اليأس, وارتباطه بظهور اعراض انقطاع الطمث .

العلاقة بين اعراض سن اليأس وهرمون الانوثة

ما هو هرمون الانوثة ؟ هو هرمون الاستروجين, وتقوم بإفرازه الغدة الصماء بالجسم, وهى عبارة عن مواد كيميائية يفرزها الجسم, ولها دور كبير في ضبط وظائف الجسم .

أهمية هرمون الاستروجين بجسم المرأة 

  • يقوم هرمون الاستروجين بتشكيل جسم المرأة فى مرحلة البلوغ, وهو المسؤول عن إبراز معالم الأنوثة فى جسمها, وزيادة طولها والعمل زيادة على حرق الدهون, وتقليل الكتلة العضلية بجسمها .
  • يعمل على تحفيز نمو بطانة الرحم, زيادة حجم الرحم, وهو المسؤول عن رطوبة المهبل, والحفاظ على الغشاء المخاطى به وكثافة جدار المهبل .
  • يعمل على بناء العظام بالجسم وزيادة الكوليسترول النافع بالدم, ويعمل على الوقاية من أمراض القلب, ويحسن من وظائف الرئتين .
  • يعمل على التمييز الجنسي للجنين من ذكر أو أنثى, وهو المسؤول عن تأنيث الجنين .
  • يعمل على ضبط المزاج لدى المرأة, حيث أن فى حالة انخفاضه, تتعرض المرأة للإصابة بالاكتئاب المزمن .
  • يعمل على تحسين الجلد, وزيادة انتاج الكولاجين بالجلد وترطيبة ومرونتة وزيادة سماكته .
إقرأ ايضا:  فوائد البرغل (البديل الصحي للأرز وفوائده لا تحصى)

وتتلخص اعراض سن اليأس وترتبط بشكل مباشر بهرمون الاستروجين, حيث انه ينخفض بشكل كبير مع توقف إنتاج البويضات, بجسم المرأة, و يؤدي انخفاضه الى حدوث اعراض سن اليأس, وتعرض المرأة للكثير من المشاكل الصحية, نتيجة انخفاضه بالجسم, ويتركز علاج اعراض سن اليأس فى أخذ هرمون الاستروجين, لتعويض المفقود منها, وللحماية من أضرار انخفاضه بالجسم, وحتى يقوم بكل تلك الوظائف التي ذكرناها باعلى كفاءة .

سن اليأس

 

سن اليأس والحمل

تمر المرأة بفترة من التقلبات فى الدورة الشهرية, و تقلبات هرمونية وفسيولوجية قبل انقطاع الطمث بشكل نهائى, فى تلك الفترة يقل إنتاج هرموني الاستروجين والبروجيسترون بالجسم, وتلاحظ المرأة عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها وعودتها, على فترات, ولا يمكن أن يحدث الحمل, إلا إذا كانت مستويات الهرمونات في جسمك منتظمة, وفى تلك الفترة قد تنخدع المرأة بانقطاع الدورة الشهرية, وتظن أنها لا يمكن ان تحمل, ولكن يجب عليها الحذر واستخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل, حتى لا تتفاجئ بحدوث حمل غير مرغوب فيه, وحتى تتأكدين من وصولك لسن اليأس, يجب ان يمر عام كامل من اخر دورة شهرية حدثت لكى, أما فى حالة وجود رغبة فى الحمل, فإن فرصتك الوحيدة هى فى عمل تلقيح صناعى, عن طريق قيامك بتجميد البويضات .

أعراض سن اليأس

1- موجات من الحرارة المفاجئة, والغير مبررة تهاجم جسم المرأة خصوصا بالليل ووقت النوم, وهي غير منتظمة تشبه ما تتعرض له المرأة قبل نزول الدورة الشهرية, ولكن بشكل اعنف واقوى, وهو من أهم الأعراض التى تدل على اقتراب سن اليأس, وانقطاع الطمث, وغالبا يظهر لدى جميع النساء قبل انقطاع الطمث ب4 او 5 سنوات, ويصاحبها الإحساس بالتعرق ورعشة وزيادة فى ضربات القلب, وعند شعور المرأة بهذا العرض, يجب عليها استشارة الطبيب وأخذ العلاج المناسب .

إقرأ ايضا:  فوائد الموز (فوائد الموز الرهيبة للشعر والبشرة والصحة)

2- الاصابة بالارق, حيث تعاني النساء قبل انقطاع الطمث, من صعوبة فى النوم واضطرابه بشكل كبير, وملاحظ, بسبب التغيرات الهرمونية التى تحدث لها في تلك الفترة, فتصيبه بالقلق والتوتر النفسى, إلى جانب موجات الحرارة المفاجئة التى تتعرض لها اثناء النوم .

3- حدوث مشاكل فى المسالك البولية, من شعور بالحرقان أثناء التبول وفقدان الشعور بامتلاء المثانة, وايضا من أعراض سن اليأس سلس البول, وزيادة المشكلات والآلام فى الجهاز البولى .

4- الألام اثناء الجماع وجفاف المهبل, بشكل كبير ما يؤدي إلى فقدان الرغبة فى العلاقة الحميمة, ويرجع ذلك إلى اضطراب هرمون الاستروجين, وانخفاضه بالجسم بشكل كبير, فيؤدى الى فقدان الغشاء المخاطى المبطن للمهبل, فيفقد المهبل مرونته بشكل كبير ويتغير لونه, من الوردي المحمر الى الرمادي الشاحب نتيجة جفافه, ويلاحظ تساقط شعر العانة, ويتم علاج تلك الأعراض بأخذ هرمون الاستروجين كعلاج .

5- الصداع المزمن, تتعرض السيدات فى تلك الفترة, إلى الإصابة بشكل متكرر بالصداع النصفى المزمن, نتيجة التغيرات والتقلبات الفسيولوجية والهرمونية, التى تحدث نتيجة بداية انقطاع الطمث .

سن اليأس

6- احتقان الثدي, من أهم أعراض سن اليأس الملحوظة, حيث أن اضطراب هرمون الاستروجين والبروجيسترون بجسم المرأة, يعمل على احتقان الثدي والإحساس بالألم, والحساسية الثدي لدى المرأة .

7- خطر أمراض القلب, من أعراض سن اليأس الإصابة بأمراض القلب, والاوعية الدموية, حيث ان حدوث اضطراب في هرمون الاستروجين, وانخفاضه في جسم المرأة, يؤدي إلى تغيرات فى الدهون بالدم فتصبح دهون سيئة .

8- فقدان كتلة العضلات, بالجسم وزيادة الوزن نتيجة للاضطرابات الهرمونية, حيث تصبح المرأة معرضة لزيادة الوزن, بنسبة تزيد عن 20% نتيجة لانقطاع الدورة الشهرية بالجسم .

9-الخرف, من أعراض سن اليأس الغير منتشرة بكثرة, ولكنها تصيب بعض النساء, حيث تصبح المرأة في خطر الإصابة به, نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين .

إقرأ ايضا:  اعراض الروماتويد (كيف تعرفين أنك مصابة بمرض الروماتويد ؟)

10- زيادة النسيان, وفقدان التركيز, حيث أثبتت الدراسات العلمية, ارتباط هرمون الاستروجين مع زيادة الإدراك .

تمارين كيجل

علاج اعراض سن اليأس

عند تأكد بداية حدوث انقطاع الطمث والمعاناة من الأعراض, التي ذكرناها سابقا, يجب عليك إجراء تغييرات فى نمط حياتك, للوقاية من تلك الأعراض وتلافيها, عن طريق عادات صحية يومية تستطيعين القيام بها, وهناك العديد من العلاجات الطبية, التي تستطيع التخفيف من معاناتك, من الأعراض الجانبية لانقطاع الطمث, وانخفاض هرمون الاستروجين ومن أهم تلك النصائح .

1- ممارسة الرياضة اليومية, للتغلب على أعراض فقدان الكتلة العضلية بالجسم, وزيادة الوزن, وايضا تخفيف الشعور بالآلام والصداع, وزيادة كثافة العظام, والتخلص من سلس البول فالرياضة مفيدة جدا للجسم كله, وتساعد على ضبط الحالة النفسية للمرأة, فى تلك الفترة المضطربة, وهى من النصائح الهامة جدا, اذا اردتى مرور تلك الفترة الصعبة بسلام, وهناك تمارين فعالة للغاية, لتقوية عضلات الحوض مثل تمارين كيجل .

2- اتباع نظام غذائي صحي, غني بالخضروات والفواكه والدهون الصحية, للتغلب على تحويل الدهون بالدم إلى دهون سيئة, و لتجنب أمراض القلب والبعد عن الأطعمة السريعة المقلية, والإكثار من تناول البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية, والكالسيوم, للحفاظ على كثافة العظام, والامتناع عن المأكولات التى تحفز زيادة الاعراض الجانبية, لانقطاع الطمث مثل التوابل والشطه والكافيين والسكر .

3- الانتظام في شرب الماء, من المهم جدا حيث ان من اعراض سن اليأس ,ظهور التجاعيد وجفاف الجلد, وانخفاض انتاج الكولاجين بالبشرة, والماء يعمل على ترطيب الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين, كما أنه هام للجسم كله, ويساعد على ترطيب المهبل ومنع جفافه .

4- مراجعة طبيبك, ليصف لكي علاج طبي مناسب لحالتك, لتخفيف أعراض سن اليأس .