اعراض الروماتويد (كيف تعرفين أنك مصابة بمرض الروماتويد ؟)

0 41

اعراض الروماتويد : يعد مرض الروماتويد من أكثر الأمراض صعوبة على الإنسان, والروماتويد هو عبارة عن مشكلة تصيب الجهاز المناعى للإنسان, فتجعله يهاجم المفاصل على اعتبار أنها جسم دخيل على الإنسان, أو باعتبارها مرض يحاول الجهاز المناعى التخلص منه, فيقوم الجهاز المناعى بمحاولة تدمير المفاصل, ويتسبب لها فى البداية بالتهابات, وقد يصل الأمر لمحاولة تدمير اعضاء اخرى فى الجسم, مثل الرئتين والجلد وقد يصل المرض فى حالة اهماله,  الى الاعاقة عن الحركة تماما .

اولا : ما هو الروماتويد

أو التهاب المفاصل الروماتويدي هو عبارة عن, مرض مزمن يصيب عدة مفاصل في الجسم وهذا الالتهاب يصيب البطانة الخارجية للمفاصل, ويؤدي هذا الالتهاب إلى تورم مؤلم للمفاصل, والنتيجة الحتمية هى تآكل المفاصل ووجود تشوهات بها, ومع صعوبة تأثير مرض الروماتويد على الإنسان, ومع زيادة انتشاره يجب التوعية على هذا المرض, بشكل يتلاءم مع خطورته,  وسوف نتناول هذا الموضوع على النحو الآتي .

اعراض الروماتويد

ثانيا : اعراض مرض الروماتويد

توجد بعض الأعراض خاصة فى البداية تتشابه مع امراض اخرى, الا انه يوجد أعراض لها دلالة واضحة على الروماتويدي ومن هذه الأعراض .

1- الإعياء

ويتوافر الإعياء فى بداية وجود المرض ويترافق مع كل مرحلة, خاصة عندما يكون الالتهاب نشطا حيث أن الالتهاب الروماتويدي, يصبح نشطا فترة و خاملا فترة, ويصاحب الإعياء اضطراب في النوم, واضطراب فى الحالة النفسية, وتصبح الحالة العامة للمريض سيئة, ولا يرغب فى العمل او اى نشاط اخر, وتقل الرغبة الجنسية لديه بصورة كبيرة, والمصاب لا يجد شهية لتناول الطعام, وبالتالي ينقص وزنه بصورة كبيرة جدا .

2- الم المفاصل

والالم يوجد بسبب وجود الالتهابات وإصابة المفاصل بالتآكل, ويشتد الالم فى حالة ان الروماتويد نشطا, ويقل بعد ذلك ولكن مع اى حركة للمفصل المصاب, يشعر المريض بالألم ويصاحب الألم وجود تورم كبير, فى المفصل بسبب تخزين المياه في داخلة, والألم قد يمتد الى مناطق اخرى بالجسم, مثل الغضاريف والعظام والاربطة .

إقرأ ايضا:  تمارين خشونة الركبة (العلاج الامثل لخشونة الركبة والوقاية منها)

3- حساسية المفاصل

تصبح الأعصاب المحيطة بالمفصل حساسة جدا, وهذا لأن المنطقة المحيطة بالمفاصل يصل اليها الالتهاب ايضا, ويصبح الانسان المصاب لا يستطيع تحريك المفصل, او الضغط عليه أو حتى لمسة وهذه الحساسية تؤثر بشكل كبير على النوم, حيث يجد الشخص المصاب نفسه, يجد صعوبة كبيرة فى النوم ويصاب بالأرق بشكل مستمر .

4- الاحمرار للجلد الخارجي للمفصل

والاحمرار معناه حدوث تمدد فى الاوعية الدموية المحيطة بالمفصل الملتهب, وحدوث ذلك العرض يدل على وصول مرض الروماتويد إلى درجة الخطورة, ويجب التدخل الطبى فورا, و تمدد الشعيرات هو عرض قد يحدث او لا مع وجود الالتهابات .

5- سخونة أو دفء المفاصل

وسخونة او دفء المفاصل هو عرض, قد يحدث مع التورم أو يحدث كبديل التورم والاحمرار .

6- تصلب المفاصل

ومن أهم اعراض الروماتويد هو تصلب المفاصل, والذي يكون عبارة عن صعوبة تحريك المفصل, ويحدث التصلب خاصة فى الصباح ويستخدم الأطباء قياس درجة التصلب, لقياس شدة الالتهاب الذي يصيب المفصل, وتظهر نتائج العلاج المباشرة وقياس مدى تأثير العلاج على المريض, من خلال قياس درجة اختلاف شدة التصلب مع أنواع العلاج المختلفة, التى قد يستخدمها المريض .

7- تقليل نطاق الحركة للمفصل

فى بداية ظهور الالتهابات يمكن تحريك المفصل فى اتجاه واحد فقط, وليس فى جميع الاتجاهات, ويستطيع مريض التهاب المفاصل الروماتويدي من صعود الدرج, ولكن لا يمكنه النزول اطلاقا, والالتهابات تصل فى النهاية إلى عدم القدرة, من تحريك المفصل نهائيا .

اعراض الروماتيد

8- انتشار الألم في أكثر من مكان

من المعتاد انتشار التهابات الروماتويد في أنحاء مختلفة من الجسم, فهى لا تنحصر فى مفصل واحد الا نادرا, وقد يمتد المرض إلى جميع مفاصل الجسم, أو قد تنحصر فى مفاصل اليدين فقط, أو الوركين معا فقط او الوركين والظهر .

9- العرج

إقرأ ايضا:  علاج البواسير (وصفات ونصائح لعلاج البواسير والتخلص من الألم)

ويحدث العرج مع الالتهابات الموجودة فى القدمين والوركين, حيث تؤثر على الحركة بحيث لا يستطيع المصاب تحريك قدمه, إلا بصعوبة وقد يكون لا يشعر المصاب بالألم فى المفصل نفسه, ولكن مع ذلك يؤثر على الحركة وهو يحدث خاصة مع كبار السن, ولكن المصابين صغار السن, لا يحدث معها صعوبة فى الحركة أو عرج الا نادرا.

10- تشوه المفاصل

وهذا العرض يحدث فى حالات الالتهاب المتقدمة, وهذا التشوه يحدث نتيجة تآكل المفاصل و الأنسجة, والأعصاب المحيطة بالمفصل مما يؤدى إلى ارتخاء فى الاربطة, وتشوهات وتكون التشوهات واضحة وظاهرة للاخرين, والتشوة يكون مختلف كليا عن الاعاقة, حيث يستطيع المصاب تحريك الأصابع, ويستطيع الشعور بوجود ضغط عليها ولكن يتأثر حركة المفصل نفسه .

11- الالتهاب الزوجي

حيث ان التهاب المفاصل لا يأتي منفصلا إلا في حالات نادرة, فمن الطبيعي أن يرتبط النوع الواحد من المفاصل معا, فإذا كان هناك التهاب المفاصل الروماتويدي في مفصل الركبة, فمن الطبيعي ان يتواجد التهاب في الركبة الأخرىو وبالمثل بالنسبة للكوع .

12- فقدان المهارات

حيث قد لا تبدأ أعراض الالتهاب بوجود ألم فى المفاصل, وإنما يلاحظ الشخص المصاب وجود عدم قدرة على, استخدام المقص او المشط وهذا العرض, من الأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل .

13- الانيميا

يقل إنتاج كرات الدم الحمراء والتي هي مسئولة عن تكوين الهيموجلوبين, المسؤول عن نقل الغذاء عبر الدم, إلى جميع اجهزة الجسم المختلفة, وهذا ناتج عن تقلص النخاع العظمي, بسبب الالتهابات وتآكل العظام مما يؤدي الى الانيميا, ويصاب الشخص بالإعياء وتقل المناعة لديه, مما يعمل على تسهيل انتقال العدوى لديه .

14- الحمى

وبالرغم من وجود الحمى كعرض من اعراض الروماتويد, إلا أنه ليس عرض شائع وقد تحدث الحمى أيضا, بسبب وجود عدوى أو ميكروب وعلاج الروماتويد, يتمحور أساسا حول إضعاف المناعة لدى المصاب, حتى لا تهاجم المفاصل ولذلك لا يتعرف جهاز المناعة, على وجود عدوى او ميكروب .

إقرأ ايضا:  اعراض الدورة الشهرية (أهم النصائح واسرار جديدة للتخلص من الألم)

15- تورم المفاصل

ويحدث التورم فى الحالات المتقدمة من الروماتويد, وهو يكون نتيجة وجود سوائل فى المفصل, وهذا التورم قد يكون غير مؤلما, ولكن له دور كبير في إعاقة الحركة .

16- الاكتئاب

ويكون الاكتئاب بسبب تأثير الالتهابات على الاعصاب, بالاضافة الى وجود الأرق وعدم القدرة على النوم, وبسبب فقد مريض الروماتويد لقوته وعدم استطاعته, القيام بالأمور البسيطة, مثل ارتداء ملابسه فيصيبه ذلك بالاكتئاب .

17- العقيدات الجلدية

وهى عبارة عن ورم صغير يكون موجود تحت الجلد, خاصة فى مناطق المفاصل وهي تسبب ألم شديد للمريض, وتتراجع قدرة المصاب فى استخدام قدميه أو يديه, وهي عبارة عن أورام حميدة, و نسبة إصابتها لمريض الروماتويد هي, لواحد من كل اربعة مصابين وتزول بزوال مرض الروماتويد .

18- فقدان العضلات

ان الالتهاب الذي يصيب مرضى الروماتويد في المفاصل, ينتشر الى الأنسجة والأعصاب حول المفصل, ويصل الى العضلات ويحدث فقدان العضلات خلال عام, من الاصابة بالروماتويد ويجد المصاب نفسة, تخور قواه بسرعة جدا ولا يستطيع القيام بالأمور البسيطة ,فى حياته ويتطلب فقدان العضلات الى التوجه الى العلاج الطبيعى, حتى تعود البنية العضلية للمصاب .

19- التهاب العين والأنف

فى بعض حالات الروماتويد قد يهاجم جهاز المناعة, الغدد المسئولة عن الرطوبة فى الجسم, فيصاب الانسان بالجفاف والالتهاب والشعور بالحكة .

20 – تلف لأحد أعضاء الجسم أو للأعصاب

للاسف يستطيع مرض الروماتويد أن يمتد عن طريق الشعيرات الدموية, الى الجلد او الى القلب ويصيبه بالالتهاب, فيصاب المريض بحالة من الوهن والضعف العام, وتزيد نسبة معدلات السكر والكوليسترول, مما قد يؤدي الى السكتة الدماغية أو النوبة القلبية .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها