اعراض الحمل في الشهر الاول (نصائح ونظم غذائية لمساعدتك على تخطي تلك الفترة)

اعراض الحمل في الشهر الاول : أن الحمل حدث هام جدا فى حياة كل سيدة, تتطلع له طوال حياتها وتنتظره بشوق عارم, وعند حدوث الحمل تمر المرأة بالكثير من التغييرات, الهرمونية والفسيولوجية والتي تفضل المراة الحامل, أن تعلم كل صغيرة وكبيرة تحدث فى الحمل, حتى تستطيع مواجهة اى شيىء بأفضل ما يكون, وحتى تمر مرحلة الحمل بأمان واستقرار, و يخرج المولود فى اتم صحة وعافية, وهذا يرجع الى زيادة درجة الوعي لدى السيدات, ورغبة من موقع جلورى نوت فى تقديم يد المعرفة والمساعدة, لكل امراة واعية مثقفة فسوف نقوم بتوضيح اعراض الحمل, فى الشهر الاول والمشاعر المختلفة التى تشعر بها السيدة في هذا الشهر, ومختلف التغيرات الجسدية والعاطفية التي تمر بها السيدة الحامل, بالإضافة إلى أهم أنواع الغذاء التى تتناسب مع هذا الشهر, وكل ذلك على النحو الآتي .

اولا : اعراض الحمل في الشهر الاول

ثانيا : غذاء الشهر الاول من الحمل

ثالثا :اعراض الحمل في الشهر الاول الاسبوع الثانى

رابعا : الأسبوع الثالث من الحمل

خامسا : الأسبوع الرابع من الحمل

اعراض الحمل في الشهر الاول

اولا : اعراض الحمل في الشهر الاول

وتختلف الأعراض الخاصة بالشهر الاول من سيدة الى اخرى, على حسب طبيعة كل سيدة, حيث ان بعض السيدات يشعرن بأعراض للحمل, منذ لحظة زرع البويضة المخصبة في الرحم, فى حين أن هناك مجموعة أخرى من السيدات, قد يمر عليهم الشهر الاول كاملا, بدون الشعور بأي عرض ولو طفيف, وعلى ذلك توجد بعض الأعراض الشائعة, التي قد تحدث مجتمعة مع سيدة, أو تحدث حالات فردية منها فقط مع سيدة اخرى, ومن اهم هذه الاعراض .

إقرأ ايضا:  ازاى اعرف انى حامل (اهم علامات حدوث الحمل المبكرة)

1- الشعور بالتعب والإرهاق

ويرجع ذلك الشعور للتغيرات الهرمونية التى تحدث, بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم .

2- الحنان الثدي .

وهو عبارة عن إحساس الجسم ببدء تكوين الجنين, فيقوم الثدي بإفراز الحليب منذ أول شهر فى الحمل .

3- الرغبة فى تناول الطعام

فتجد السيدة نفسها لديها نهم فى تناول الطعام, وتشتهي أنواع معينة من الطعام .

4-  الغثيان والقيء .

وهو عرض شائع جدا بين الحوامل فى الشهر الاول, خاصة الغثيان والقيء الصباحي أو مع وجود روائح نفاذة .

5- حدوث الامساك والانتفاخ .

6- الاحساس بالحاجه للتبول بشكل متكرر .

7- وجود تشنج بسيط في منطقة الرحم .

اعراض الحمل في الشهر الاول

ثانيا : غذاء الشهر الاول من الحمل

للتغذية أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل والجنين, ويجب على السيدة التى ترغب فى الحمل, الالتزام بنظام غذائى صحى حتى من قبل حدوث الحمل, وتزيد حدة الالتزام مع اكتشاف الحمل, فيجب الامتناع عن تناول المأكولات الضارة والتى بها مواد صناعية, والابتعاد عن الأسماك المملحة حيث ان السيدة الحامل خاصة فى الشهر الاول, تكون حساسة تجاه الرائحة النفاذة او اي عدوى او ميكروب, وايضا هذا له تأثيره الضار على صحة الطفل, حتى يصبح سليم صحيا ومعافى, وقد تقوم بعض السيدات بتناول كميات كبيرة من الأكل, حرصا منها على الاهتمام بصحة الجنين وهذا اعتقاد خاطئ تماما, فالعبرة هي بنوعية الغذاء وليس بكمية الغذاء, وتوجد نصائح رئيسية يجب الالتزام بها وهى .

  1. يجب ان يتكون غذائك, من مجموعة متنوعة من مجموعات الغذاء الرئيسية, والتى تتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات ومنتجات الألبان والنشويات, ولا تحتاجى الى كميات مفرطة منها, بل نسب محددة حتى لا تتسبب فى زيادة الوزن .
  2. يترافق مع الشهر الاول من الحمل الشعور بالغثيان والقيء, ولذلك يجب على السيدة الحامل أن تقوم بتقسيم وجبات الطعام الرئيسية, الى ست او سبع وجبات وفى كل وجبة, لا تأكل حتى الامتلاء حتى يقل الغثيان والقيء .
  3. توجد أنواع من الغذاء تكون سهلة الهضم, اعملى على تناولها مثل الفاكهة والخضار والدجاج والسمك, واللحوم قليلة الدهون والجبن والألبان .
  4. يفضل الاكثار من السوائل والتي تكون عبارة عن, عصائر طبيعية والابتعاد عن العصائر المصنعة .
  5. ينصح الأطباء من الإكثار من تناول حمض الفوليك, حيث انة يساعد على نمو الجنين و الأطعمة الغنية بحمض الفوليك, مثل السبانخ وعصير البرتقال والأفوكادو والفاصوليا والعدس والبروكلي .
  6. يفضل تناول مجموعة من المكملات الغذائية الهامة, فى الشهور الاولى وتكون تحت إشراف الطبيب .
  7. إن تناول الحليب ومشتقاته له أهمية خاصة جدا فيجب الحرص على تناول, ما يعادل كيلو من الحليب, ويمكنك تناوله بالطريقة التي تفضلينها, فيمكنك تناول كوب من الحليب صباحا وكوب مساء, و تناول قطعتين من الجبن القريش على مدار اليوم .
  8. التوقف عن تناول الكافيين والمشروبات الغازية, والتوقف عن تناول المواد التى تحتوى على مواد صناعية .
  9. يجب التوقف عن تناول اى ادوية اخرى, ومراجعة الطبيب سريعا حول الأدوية, التى يمكنك تناولها فى فترة الحمل .
إقرأ ايضا:  الحمل والجمال (تأثير صبغ الشعر على المراة الحامل والجنين)

نتيجة بحث الصور عن ‪pregnancy‬‏

ثالثا : اعراض الحمل في الشهر الاول من الاسبوع الثاني

فى الأسبوع الثانى من الحمل, تبدأ الأعراض فى الظهور خاصة, فى نهايته وهي تساعد كثيرا السيدة في تأكيد وجود حمل, ومن هذه الأعراض عدم وجود الطمث حيث يكون قد جاء, ميعاد الدورة الشهرية وتبدأ أعراض الغثيان والقىء فى الحدوث, والحنان الثدي ويوجد إحساس بالضعف العام, وتزيد عدد مرات التبول وتميل السيدة الحامل الى البكاء والاكتئاب .

رابعا : الأسبوع الثالث من الحمل

وفى الاسبوع الثالث يبدأ حدوث تغيرات فى الرحم, حيث يبدا تكون كيس حول الجنين ويكون جزء من هذا الكيس, باتجاه المشيمة التى تقوم بنقل الغذاء الى الجنين, وايضا تنقل فضلات الجنين إلى خارج الكيس, ويبدأ تجمع دم حول الجنين وهذا الدم يقوم بحماية الجنين, و القلب والنخاع الشوكي والدماغ والجهاز الهضمى يبدأون فى التكون .

نتيجة بحث الصور عن ‪pregnancy‬‏

خامسا : الأسبوع الرابع من الحمل

وفى هذا الأسبوع تحدث تطورات كثيرة, حيث ان الوجه يبدأ في التكون وايضا تبدأ العيون في التكون, حيث تظهر دوائر سوداء وايضا يبدأ تكون الفم و الفك السفلى, والحلق ويكون للجنين خلايا دم خاصة به, وحجمه فى نهاية الشهر الاول, يصل الى ربع البوصة.

اضف تعليق