اضرار حبوب منع الحمل (الاعراض الجانبية لحبوب منع الحمل)

0 897

اضرار حبوب منع الحمل : حبوب منع الحمل هى حبوب يتم أخذها عن طريق النساء, كوسيلة لمنع حدوث حمل لتنظيم الأسرة, وهى تعد من أشهر طرق منع الحمل, وهى شائعة بسبب سهولة استخدامها, فيكفى تناول قرص كل يوم لمدة 28 يوم, و طريقة عمل حبوب منع الحمل هي, أن الحبوب تحتوى على الاستروجين والبروجستيرون, وهى هرمونات تقوم بمنع الاباضة, اى منع خروج البويضة إلى قناة فالوب وتقوم الحبوب ايضا بزيادة سمك المخاط الذى يغلف الرحم, بحيث يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة, وتمنع ايضا انغراس الحيوانات المنوية فى بطانة الرحم, وهذا عن طريق ترقيق بطانة الرحم, وأهم ما يميز حبوب منع الحمل هو اختلاف تأثيرها من سيدة الى اخرى, فهناك سيدات قد تحدث لها جميع الآثار المرافقة, لاستخدام حبوب منع الحمل وهناك سيدات لا تحدث لها, سوى أثر واحد أو اثنين على الأكثر, هذا ومن الطبيعي وجود أعراض معينة تترافق مع تناول, حبوب منع الحمل وهذه الأضرار هى .

حبوب منع الحمل

 اضرار حبوب منع الحمل

1– الغثيان

وهو أمر قد يترافق مع تناول حبوب منع الحمل, والذي قد يستمر الى قرابة الثلاثة أشهر, وقد يرافقه ايضا وجود رغبة في التقيؤ, وعلى ذلك يجب تناول حبوب منع الحمل بعد تناول الطعام بفترة .

2– الكآبة والحزن بشكل مستمر

وهو عرض طبيعى مع وجود القدرة فى التحكم, فى هذه التقلبات المزاجية, ولكن اذا زاد الامر وتحول الى اكتئاب او اكتئاب مزمن, فيجب مراجعة الطبيب فورا.

3– زيادة الوزن

وهو يعد اثر شائع جدا بين النساء, وذلك بسبب قيام الحبوب  باحتباس السوائل بالجسم, وخاصة فى منطقة الحوض ومنطقة الثدي, هذا بالإضافة إلى تأثير هرمون الاستروجين, فى زيادة عدد الخلايا الدهنية فى الجسم .

إقرأ ايضا:  بواسير الحمل (ما هي أفضل طرق الوقاية و علاج بواسير الحمل ؟)

4– ألم في الثديين

حيث أن تناول حبوب منع الحمل يؤدي الى تضخم حجم الثدي, والم من مجرد لمسة, وهو عرض يستمر لفترة بسيطة فى بداية تناول الحبوب, ويجب الانتباه والحرص على تحسس الثدي دائما, وخاصة فى بداية تناول حبوب منع الحمل, للاطمئنان على عدم وجود اي تكتلات داخل الثدي, وإذا وجد اى تكتل يجب التوجه الى الطبيب فورا .

5– الصداع

وهو بسبب الهرمونات المتواجدة في حبوب منع الحمل, وعلى الأغلب يختفى الصداع, بعد مرور بعض الوقت .

6– تغير في الإفرازات المهبلية

وهو الأمر الذي قد يتمثل فى زيادة او انخفاض, فى كمية الإفرازات المهبلية, وهو الأمر الذي له تأثير مباشر على العلاقة الجنسية مع الزوج .

7– انخفاض الرغبة الجنسية

وهذا أيضا بسبب زيادة نسبة الهرمونات بالجسم, أو كأثر لوجود جفاف فى المهبل .

8– اضطراب فى ميعاد الدورة الشهرية

وهو الأمر الذى قد يحدث خلال الثلاثة شهور الأولى, من استعمال الحبوب وهو عبارة عن تاخر الدورة, أو عدم ظهورها لشهر .

9– وجود تغيرات في شكل القرنية

هذا لأن احتباس السوائل قد يؤثر ايضا على مقلة العين, ويعمل احتباس سوائل بها وهو يغير من شكل القرنية, ولذلك تجد السيدات أن ارتداء العدسات اللاصقة, غير مريح فى هذه الفترة .

وهذه الأضرار المتوقعة التى قد تصيب بعض السيدات, فإذا تمت ملاحظة اضرار اخرى فيجب استشارة الطبيب .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها