ابر منع الحمل (تعرفي على اهم الاعراض المصاحبة لاستخدام ابر منع الحمل)

اضرار ابر منع الحمل : عند الرغبة في أخذ وسيلة لمنع الحمل, فإن من اسهل الطرق هي برشام منع الحمل, ولكن تكمن المشكلة فى تناوله, فى تعرض السيدات للنسيان أو السهو, فتأتى ابر منع الحمل فى المرتبة الثانية, وهي طريقة آمنة وتحتوي على هرمون البروجستين, ويتم أخذ هذه الحقنة مرة كل ثلاث اشهر, او مرة كل شهر وهى تقوم بتثبيط الاباضة, كما أنها تقوم بزيادة سمك افرازات عنق الرحم, بالشكل الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة, وهى وسيلة فعالة فى منع الحمل, الذى يصل إلى نسبة 94%, ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث عند استعمالها وهي .

اضرار ابر منع الحمل

اضرار ابر منع الحمل

  • انقطاع الدورة الشهرية

فمن أهم آثار ابر منع الحمل هو عدم انتظام الدورة الشهرية, والتى قد تختفي بعد فترة من الاستمرار على أخذ الحقنة, وهذا بسبب هرمون البروجسترون الموجود بها, ومن أهم اثارة ترقق بطانة الرحم, وهو عرض مؤقت ينتهى بمجرد عدم أخذ حقنة منع الحمل, وتعود الدورة الشهرية كالمعتاد .

  • يتأخر الحمل بعد التوقف عن اخذ الحقنة بفترة

حيث تتأثر الخصوبة فلا تعود  المرأة قادرة على الانجاب مرة اخرى, إلا بعد مرور ما بين 10 الى 22 شهر, وهو الأمر الذي قد لا يرغب بة الكثير من السيدات.

  • انخفاض كثافة العظام

أن اتباع استخدام ابرة منع الحمل لفترة زمنية أكثر من عامين, لة اضرار على كثافة العظام, حيث تنخفض كثافة العظام, وهو الأمر الذي لا يمكن تلافيه بسهولة بعد حدوثه, ولكن إذا اضطرت السيدات الى استخدام ابر منع الحمل لفترة طويلة, يجب أن يصف لها الطبيب, مكملات الكالسيوم وفيتامين د لتعويض النقص الذي يحدث بشكل فورى .

منع الحمل

  • الإصابة بالصداع
إقرأ ايضا:  افرازات الحمل (كيف تعرفين الافرازات الطبيعية من الإفرازات الضارة وطرق علاجها)

عند اتباع اى سيدة لعلاج هرموني جديد يجب ان تلاحظ تأثيره على الصداع, فإذا لاحظت وجود صداع كأثر لتناول العلاج الهرمونى, يجب أن تلجأ إلى الطبيب حيث قد يعبر الصداع عن وجود مشكلة أكبر .

  • تقلصات المعدة والانتفاخ

ويعد وجود تقلصات وانتفاخ في المعدة عرض شائع جدا, بعد تناول علاج هرمونى, حيث ان هرمون البروجيسترون, يقوم بإبطاء عملية الهضم في الأمعاء, إلا أنه عرض مؤقت يكون فى بداية استخدام العلاج فقط, ويختفى بعد ذلك أو يعتاد الجسم على تواجدة .

  • زيادة الوزن

إن زيادة الوزن أمر وارد جدا بالنسبة لبعض السيدات, حيث يزيد الوزن بعد استخدام الإبر لفترات زمنية طويلة .

واخيرا : احب ان اوضح انه بالرغم من الاثار الجانبية لابر منع الحمل, الا انها وسيلة فعالة وهى وسيلة جيدة لمنع الحمل, الا انها يوجد لديها بعض الآثار الجانبية , كأمر طبيعي بالنسبة لكل وسائل منع الحمل, ولكن يمكنك الاختيار بين الوسائل ما يتلائم معك .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها