طريقة عمل الفطير المشلتت (بالطريقة الفلاحي الاصلي وطريقة بسيطة للمبتدئين)

طريقة عمل الفطير المشلتت

طريقة عمل الفطير المشلتت

طريقة عمل الفطير المشلتت : الفطير المشلتت اكلة مصرية أصيلة, ترجع أصولها إلى الفراعنة, حيث كانوا يقدمونه قرابين للآلهة, حيث كان يصنع من مواد كانت تعتبر غالية بالنسبة لهم, وهى الدقيق والسمن, واستمرت تلك الاكلة في صميم النسيج المصري حتى وقتنا هذا, وهى من الأكلات التي تشتهر بها مصر, ويأتي السياح ليتذوقوا طعمها الشهي, ويشتهر الفطير المشلتت بتقديمه مع العسل, والطحينة والجبنة القديمة والقشطة, كما انة يقدم كوجبة افطار او غداء او عشاء, ويناسب جميع الأوقات, ويشتهر بشدة في صعيد مصر والأرياف, حيث تبدع النساء في صنعة بالسمن البلدي الفلاحي, لذلك فإن ألذ فطير مشلتت يأتي من الفلاحين, وهي وصفة قليلة التكاليف, ولكن تحتاج إلى حرفية في صنعه, على شكل طبقات رقيقة هشة, وتستطيع المرأة صنعه في المنزل بطريقة بسيطة, عن طريق اتباع الخطوات التالية .

  • وقت الاعداد15 min
  • وقت التسوية20 min
  • اجمالي الوقت35 min

المكونات

مكونات الفطير المشلتت

  • كيلو من الدقيق الفاخر للمخبوزات
  • سمن وزيت
  • ملعقة صغيرة ملح
  • ماء فاتر

الطريقة

طريقة اعداد الفطير المشلتت

1

في اناء عميق نضع الدقيق ورشة الملح ونقلب جيدا .

2

يضاف الماء الى الدقيق تدريجيا مع العجن المستمر, حتى تتكون عجينة طرية متماسكة, ونستمر في العجن لمدة عشر دقائق متواصل .

3

يرش القليل من الزيت على سطح العجينة, وتغطى بفوطة نظيفة وتترك ساعتين لترتاح .

4

بعد ان ارتاحت العجينة تقطع وتشكل كور, على حسب حجم الفطيرة المرغوب .

5

على رخامة المطبخ يرش القليل من الدقيق, ثم نضع كورة العجين وتفرد قليلا باستخدام اليد, ثم تستخدم النشابة لفردها قدر الاستطاعة, ثم نعود لفردها باليد, حتى تكون تكون رفيعة من العجين .

6

نستخدم السمن المضاف اليه القليل من الزيت, ويرش على طبقة العجين بأكملها, ثم نقوم بتطبيق العجين اول طبقة, ويرش السمن مرة أخرى وهكذا, يطبق العجين ويرش السمن, حتى تصبح كرة من العجين مرة أخرى .

7

تدهن صينية فرن بالسمن ونضع كرة العجين, وتفرد في الصينية باستخدام أطراف الأصابع, ويدهن سطح الفطير بالسمن .

8

في فرن ساخن على درجة حرارة متوسطة, نضع الصينية على الرف السفلي, وتترك حتى يحمر أسفل الفطير, ثم يرفع للرف العلوي ويشغل الشواية, حتى يحمر الوجة فتصبح جاهزة .

9

يقدم الفطير المشلتت المورق المقرمش, إلى جانب العسل والجبنة والقشطة والمربى وبالهنا والشفا .

يمكنك استخدام الفطير المشلتت, لعمل الفطير الشرقي المحشو بالخضروات والجبن, فهي نفس العجينة, يمكنك حشوه ببواقي اللحم المفروم, والفراخ والمشروم والفلفل الملون او التونة .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها