هرمون الانوثة (أهم أعراض اضطراب هرمون البروجسترون وطرق الوقاية والعلاج)

هرمون الانوثة : يقوم الجسم بإفراز العديد من الهرمونات, التي تقوم بالعديد من الوظائف بالجسم, وهى عبارة عن مواد كيميائية, يتم إفرازها عن طريق الغدد الصماء والغدد الكظرية والمبيض, الذي يقوم بإفراز هرمونات الأنوثة, والتى من أهمها هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين, وهي هرمونات يتم إفرازها لدى المرأة والرجل, ولكن بنسبة قليلة للغاية لدى الرجال, وهي هرمونات مهمة جدا لدى الجنسين .

هرمون الانوثة (البروجيسترون)

يتم افراز هرمون البروجسترون فى جسم المرأة, ويمر بفترات ارتفاع وانخفاض على مدار الشهر, يحدث يرتفع خلال فترة التبويض, وذلك لتهيئة جسم المرأة للحمل في حالة حدوثه, و يعود للانخفاض خلال الدورة الشهرية, كما أنه يتم إفرازه من المشيمة خلال فترة الحمل الاولى, حتى يساعدها على القيام بعملها بكفاءة , كما أنه يتم إفرازه بمعدل أعلى من الطبيعى 10 مرات, لدى المرأة الحامل, وذلك لأهميته الشديدة فى فترة الحمل للمرأة وللجنين, والحفاظ على ثبات الحمل, وعدم تعرض المرأة الحامل للإجهاض, والعمل على استقرار الحمل بشكل كبير, ويحدث انخفاض كبير لهرمون البروجسترون, عند بداية سن اليأس لدى المرأة, ويتوقف إنتاجه في المبيضين, و يبدأ إنتاجه بنسبة قليلة من الغدة الكظرية, كما ينخفض بشدة في آخر شهر من الحمل, وذلك لتهيئة الرحم للانكماش بعد الولادة .

وظائف هرمون الانوثة (البرجسترون)

  1. يعمل هرمون البروجسترون, على تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة .
  2. تهيئة عنق الرحم عن طريق إنشاء جدار مخاطي به, للاستعداد لاستقبال الحيوانات المنوية .
  3. يساعد على تقبل مناعة الجسم للجنين بالرحم .
  4. يساعد على تطور ونمو الجنين طوال فترة الحمل .
  5. يعمل على تثبيت الحمل .
  6. يعمل على حرق الدهون بالجسم, واستخدامها فى فترة الحمل لإمداد المرأة بالطاقة .
  7. لهذا الهرمون فائدة كبيرة فى حماية المرأة من الإصابة, بمرض سرطان الرحم و سرطان الثدي والمبيض .
  8. يساعد على زيادة بناء العظام فى الجسم .
  9. هو المسئول عن زيادة الرغبة الجنسية, للمرأة فى فترة التبويض .
إقرأ ايضا:  فوائد الجرجير (فوائد لا حصر لها للشعر والصحة كما يعتبر منشط جنسي)

هرمون الانوثة

اضرار اضطراب هرمون الانوثة (البروجيسترون)

حيث أن الجسم يقوم بإفراز هرمون البروجسترون, بشكل دقيق ومحدد على مدار الشهر لدى المرأة, ليقوم بوظائفه على أكمل وجه, وعند حدوث اضطراب فى إفرازه, سواء بالنقص أو بالزيادة, فذلك يسبب العديد من المشاكل للمرأة .

1- عند زيادة إنتاج هرمون الانوثة

  • الشعور بالتعب والإجهاد المستمر الغير مبرر, فتشعر المرأة بالخمول وعدم قدرتها على أداء المهام الطبيعية, لديها, ويجب فى هذة الحالة القيام بالفحوصات للوقوف على الأسباب .
  • عند حدوث زيادة فى إنتاج الهرمون, تزيد فرصة الاصابة بمرض تكيس المبيض .
  • حدوث اضطرابات فى الدورة الشهرية وعدم انتظامها, فتارة تكون خفيفة وتارة تكون غزيرة, إلى جانب انقطاعها شهر ونزولها مرتين فى شهر واحد .
  • يعمل على إعاقة حدوث حدوث الحمل, بسبب اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظام التبويض .
  • زيادة إفراز الهرمون يؤدي إلى جفاف المهبل بشكل كبير .
  • الشعور بالاكتئاب والغضب بشكل مستمر بدون مبرر واضح .
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة والشعور بالألم أثناء الجماع .

2- عند انخفاض هرمون الانوثة 

  • يؤدي انخفاض إفراز الهرمون بالجسم, إلى تقليل فرص حدوث الحمل, نتيجة عدم تهيئة الرحم وعنق الرحم لإستقبال البويضات المخصبة, والحيوانات المنوية .
  • قد تشعر المرأة الحامل لدى انخفاض هرمون الانوثة, بالإكتئاب الشديد والألم النفسي والصداع واضطراب المزاج .
  • حدوث زيادة غير مبررة في الوزن, بالرغم من عدم تغير النظام الغذائي, نتيجة لقيام الجسم بتخزين المياه بشكل كبير .
  • زيادة التعرض لتشنجات الرحم .
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة .

هرمون الانوثة (البروجسترون)

نصائح الوقاية من اضطراب هرمون البروجسترون

يمكن للمرأة القيام بمجموعة من الإجراءات البسيطة, لعلاج انخفاض أو زيادة هرمون الانوثة (البروجسترون ) بالجسم, وذلك للحفاظ على الصحة بشكل عام وسلامة أعضاء الجسم, وتجنب العلاج الكيميائى الذى يضر أكثر مما ينفع الجسم, وذلك بطرق طبيعية لا يوجد لها اى اثار جانبية, وتساعد على المدى الطويل على انتظام إفراز الهرمون بالجسم, ومن تلك النصائح .

إقرأ ايضا:  فوائد الشاي الاخضر (حرق الدهون والوقاية من الزهايمر وارتفاع الكوليسترول)
  1. ممارسة الرياضة بشكل دوري, بما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيا, وذلك لأهمية الرياضة للصحة بشكل عام, وتنظيم عمل الجسم, كما انها مفيدة للغاية للحالة النفسية, وتقي المرأة من الاكتئاب وتقلبات المزاج, كما أنها تعمل على الحفاظ على الوزن المثالى للجسم, يمكنك القيام بتمارين المشي البسيطة أو اليوجا, التى تعمل على التخلص من الطاقة السلبية, كما أن الرقص والزومبا من التمارين اللطيفة, يمكن بها إنقاص وزنك والاستمتاع بوقتك .
  2. هناك العديد من الأطعمة, التى تعمل على زيادة افراز الهرمون بشكل طبيعي, وانتظامه بالجسم, مثل البروكلى والقرنبيط, والمكسرات مثل الكاجو واللوز, و الحبوب مثل الحمص والفاصوليا, كما أن الموز والبطاطا غنية بالفيتامينات الهامة, فى انتظام هرمون الانوثة بالجسم .
  3. الحفاظ على الوزن المثالى وتجنب زيادة الوزن, وذلك لأن زيادة الدهون بالجسم يسبب اختلال وظائفه, بشكل كبير, وتؤثر على الهرمونات بالجسم, ويمكنك تطبيق نظام غذائى صحى غنى بالعناصر الغذائية, الهامة للجسم, من خضروات وفاكهة وبروتين صحى, ودهون صحية مثل زيت الزيتون .
  4. من المهم جدا النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا, خلال الليل, وذلك لأن الجسد تختل وظائفه عند نقص للنوم والراحة, وخصوصا وقت الليل فالجسم يتخلص من سمومه فى ذلك الوقت .
  5. الإكثار من شرب الماء الذى يساعد على تنظيف الجسم, من الداخل وتنشيط الأعضاء الهامة .
  6. الابتعاد عن المأكولات الجاهزة الغنية بالدهون المشبعة, و التى تؤثر على إفراز الهرمونات بالجسم وتضر به بشكل كبير .
  7. تقليل استخدام الأدوية إلا عند الضرورة, فهي تؤثر على الجسم وتسبب اضطرابه, مثل المسكنات والمضادات الحيوية, فلا يجب استخدامها الا تحت اشراف طبيب, وعند الضرورة القصوى, فهى تسبب خلل إفراز الهرمونات بالجسم .
  8. ملاحظة أي تغيرات فى الدورة الشهرية, وتدوين مواعيدها و مواعيد التبويض, والتأكد من انتظامها بشكل كبير, وهناك العديد من البرامج التى تساعدك, على تدوين تلك التفاصيل بشكل الكترونى .
  9. تناول الاعشاب التى تعمل على زيادة إفراز الهرمون, فى حالة نقصه بالجسم مثل الزعتر والكارى .
  10. تجنب الإجهاد والتوتر بقدر المستطاع, وذلك لان الاجهاد النفسي, يعمل على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول, و انخفاض البروجسترون فى الجسم بشكل كبير .
  11. فى الحالات الصعبة لاضطراب هرمون البروجسترون, ينصح بمراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب .
إقرأ ايضا:  الدورة الشهرية (معلومات وحقائق سوف تجعلك تعشقينها)

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها