نبض الجنين (متي يظهر نبض الجنين وما هى أهمية متابعة نبضة ؟)

نبض الجنين : يكون لسماع صوت نبض الجنين فرحة كبيرة وسعادة وامل, حيث من خلاله تطمئن الأم على صحة جنينها, ويعد النبض مؤشر حيوي هام, ويجب ملاحظتها بشكل دورى, ويكون معدل نبض الجنين له اهمية كبيرة ودلالات هامة, وتبدأ الأوعية الدموية فى التكون مع الأسبوع الرابع من الحمل, وتتشكل الأوعية سريعا, ويتكون القلب فى الاسبوع الخامس, والذى يكون فى البداية بشكل أنبوب, ولا يمكن سماع صوت النبض فى هذه الفترة, أما فى الاسبوع السادس من الحمل, فيصبح النبض للجنين 80 نبضة في الدقيقة, وينقسم القلب الى اربع حجرات .

متى يظهر نبض الجنين

يكون نبض الجنين فى الاسبوع الثامن ضعف عدد نبضات الانسان البالغ, وتستطيع سماع صوت النبض فى هذا الشهر, ويبدأ النبض في التناقص مع الشهر العاشر, ويدل عدد نبضات القلب لدى الجنين على مدى صحة القلب, فإذا كان عدد النبضات تتراوح بين 120 – 160 فإن ذلك يدل, على  ان الجنين بصحة جيدة, اما اذا كانت عدد النبضات اقل او اكثر من ذلك ,فتعد هذه دلالة على وجود مشاكل او اضطرابات فى قلب الجنين .

نبض الجنين

ما هى الاجهزة التى يتم استخدامها لسماع النبض للجنين

جهاز دوبلر

وهو يعمل عن طريق إصدار موجات صوتية تكبر الأصوات, حيث يقوم الطبيب بوضع الجهاز على سرة السيدة الحامل, فيقوم بتقوية وتكبير صوت نبض قلب الجنين, فيستطيع الطبيب حساب عددها والاطمئنان على الجنين .

جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي

ويحتوي الجهاز على مجس يدخل من خلال المهبل, وبالتالى يستطيع تكبير وتقوية صوت نبض الجنين, ويتميز هذا الجهاز أنه يستطيع سماع النبض, فى المرحلة الأولى من الحمل, كما أنه يمكن الطبيب من قياس معدل النبض بشكل واضح ورؤية الرحم .

إقرأ ايضا:  أهم اعراض الحمل (كيف تعرفين انك حامل بدون اجراء اختبار حمل)

سماعة الطبيب

وتستطيع سماعة الطبيب سماع صوت النبض بداية من الاسبوع العشرين, إلا أن هذه الوسيلة قد تجد الكثير من المعوقات, منها وجود ضوضاء فى غرفة الكشف ,أو بسبب وزن السيدة الحامل, أو بسبب سمك جدار البطن, كما تتأثر أيضا بمهارة الطبيب والخبرة التى نالها .

متابعة الحمل

ماذا يحدث فى حالة عدم سماع نبض الجنين

من غير المقلق نهائيا حاله عدم سماع صوت نبض الجنين, حيث قد يعود السبب فى ذلك, إلى أن الجنين متخذ وضعية خلفية, او ان الجنين متخذ زاوية جانبية, ولذلك يتم إعادة الفحص بعدها بأسبوع, ويتم الاطمئنان على الجنين ,ولكن إذا تكرر الأمر فى الاسبوع السادس من الحمل, فقد تكون هذه دلالة على أن الحمل خارج الرحم, أو أن الحمل قد تعرض للاجهاض بالفعل, ويتخذ الطبيب تدابير احتياطية فى هذا الأمر, حيث يقوم بقياس نسبة هرمون الحمل, ويقوم بعمل تصوير فوق صوتي .

ماذا يحدث فى حالة اضطراب نبضات القلب

قد يحدث أن تكون نبضات قلب الجنين غير منتظمة, وهو الأمر الذى لا يجب ان يثير القلق والتوتر, حيث ان الجنين يتأثر نبضات قلبه مثله مثل الإنسان الطبيعي, حيث تزيد النبضات مع الحركة وتقل مع الراحة أو النوم .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها