موانع الحمل الطبيعية (طرق فعالة لمنع الحمل بدون أضرار جانبية)

0 75

موانع الحمل الطبيعية : تتعدد طرق منع الحمل, وهناك الكثير من الوسائل الفعالة للغاية في تحديد النسل, مثل حبوب منع الحمل, او ابر منع الحمل واللولب والواقي الذكري, وكل نوع من هذه الوسائل له مميزاته وعيوبه, وهناك نساء لا تشعر بالارتياح في أي نوع من تلك الموانع بسبب أعراضها الجانبية, فمثلا حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن للمرأة والاكتئاب, و اللولب يسبب نزيف للمرأة واضطراب الدورة الشهرية, كما ان تلك الوسائل قد تعرض المرأة للعقم, لذا أصبح هناك الكثير من النساء, تبحث عن موانع الحمل الطبيعية التي لا تسبب أضرار, ولا يوجد لها أعراض جانبية, ولا تجد المرأة أى مشكلة عند رغبتها فى حدوث حمل في المستقبل, ومع بعض الاهتمام والالتزام, تكون فعالة بنسبة كبيرة فى منع الحمل, ولا تحتاج المرأة إلي الذهاب للطبيب .

الرضاعة الطبيعية

انواع موانع الحمل الطبيعية

طريقة الرضاعة

فى فترة الرضاعة فإن التبويض يكون ضعيف للغاية, والدورة الشهرية تكون غير منتظمة, لذا تكون فرصة حدوث الحمل ضعيفة, وهناك بعض النساء تعتمد على فترة الرضاعة, كنوع من انواع موانع الحمل الطبيعية, ولكنها طريقة غير مؤكدة الفعالية بنسبة كبيرة, حيث يكون هناك احتمال لحدوث الحمل فى تلك الفترة, فلا يجب الاعتماد عليها بمفردها, ولكن يمكن لزيادة الاحتياط, أن يقوم الزوج بوضع الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمية .

طريقة حساب مواعيد التبويض

تعتبر من موانع الحمل الطبيعية الناجحة, التي تستخدمها العديد من النساء, ولكنها تحتاج إلى انتظام الدورة الشهرية بشكل كبير, حتى لا يحدث أخطاء في حساب مواعيد التبويض, فيحدث حمل, وهذه الطريقة تتطلب من المرأة, حساب عدد ايام الدورة الشهرية بدقة, وان تتأكد ان تلك الايام ثابتة كل شهر, ثم تقوم بتحديد ميعاد التبويض, وهو يكون في منتصف الشهر لمدة ثلاث ايام, وهناك علامات تستطيعين ملاحظتها في موعد التبويض, مثل زيادة الإفرازات المهبلية, او ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة, وايضا زيادة الرغبة الجنسية, أي انة بعد مرور 14 من أول يوم من أيام الدورة الشهرية, فانه يبدا التبويض فتقوم المرأة بتجنب حدوث الجماع في تلك الأيام, فمثلا إذا كان ايام الدورة 28 يوم, إذن التبويض يحدث في أيام, 13 و14 و15 من بدء الدورة الشهرية .

إقرأ ايضا:  الم الولادة القيصرية (نصائح ومعلومات لتخفيف الم الولادة القيصرية)

القذف خارج المهبل

هي طريقة سهلة, يقوم فيها الزوج بإنزال الحيوانات المنوية خارج المهبل, لمنع حدوث الحمل, وهي طريقة فعالة للغاية, ولكن قد تجعل الزوج لا يشعر بالاستمتاع الجنسي والمتعة الكاملة, وهناك كثير من الأزواج يشعرون بالراحة في هذه الطريقة, فهي جيدة وآمنة لمنع الحمل بدون أضرار صحية للمرأة, ولكن لا يجب الاعتماد عليها, إلا إذا كان الزوج قادرا على كبح شهوته, ويستطيع السيطرة على نفسه والا يكون مصاب بسرعة القذف .

موانع الحمل الطبيعية

عيوب الطرق الطبيعية لمنع الحمل

  1. تحتاج الى المتابعة والدقة والتركيز بشكل كبير, فإذا حدث سهو او خطأ فى حساب المواعيد والتوقيتات, قد يحدث حمل غير مرغوب فيه
  2. من عيوبها ايضا انها لا تمنع الحمل بنسبة 100%, مثل الانواع الاخرى كالولب او حبوب منع الحمل .
  3. لا يجب الاعتماد على طريقة الرضاعة بمفردها لمنع الحمل, ولكن يمكن استخدام الواقي الذكري معها, او طريقة القذف خارج المهبل .
  4. في طريقة حساب موعد التبويض, قد يحدث اضطراب غير متوقع في الدورة الشهرية, يسبب حدوث حمل, واحتياطيا يفضل أيضا استخدام الواقي الذكري مع تلك الطريقة, او الانزال خارج المهبل .
  5. في طريقة الانزال خارج المهبل, قد لا يستطيع الزوج السيطرة على نفسة فى كل مرة, وقد يحدث خطأ ما اثناء الجماع, فتدخل الحيوانات المنوية إلى المهبل, ولزيادة فعالية تلك الطريق, يمكن الامتناع عن الجماع في ايام التبويض لزيادة الأمان .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها