منع تساقط الشعر (نصائح ووصفات طبيعية لحل المشكلة من الجذور)

منع تساقط الشعر : مشكلة تساقط الشعر أصبحت مؤخرا تؤرق الجميع, ولا فرق بين رجل وسيدة وطفل, ولا فرق بين صغيرى السن أو كبيرى السن, والسبب فى ذلك هو اتباع العادات السيئة الضارة من خلال إهمال الرياضة, وتناول الأطعمة السريعة وعدم الحرص على تناول أطعمة صحية, تمد الجسم والشعر بالغذاء اللازم لها, بالإضافة إلى استخدام المواد الكيماوية لفرد  الشعر والتى  تؤدى الى انهاك الشعر والبصيلات, ويصعب حل هذه المشكلة دون اللجوء إلى قص الشعر, ويوجد معدل طبيعي لتساقط الشعر يوميا وهى حوالى 50 الى 100 شعرة يوميا, وهذا الشعر يستبدل بشعر جديد, ولكن إذا زاد معدل تساقط الشعر عن المعدل الطبيعى, فأن تلك مشكلة يجب مواجهتها سريعا من خلال التوجه للطبيب المختص, للتأكد من عدم وجود أسباب صحية, هى التى أثرت بشكل سلبى على الشعر ويمكنك بعد ذلك أتباع الطرق التقليدية, لمنع تساقط الشعر وسوف نوضح أهم أسباب تساقط الشعر المتعارف عليها,  واهم النصائح الواجبة الاتباع  والوصفات الطبيعية, للتخلص من التساقط على النحو الآتي .

منع تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر الشائعة

اهم اسباب تساقط الشعر الشائعة, التي يجب اخذها فى الحسبان عند مواجهة هذه المشكلة هى .

  1. الوراثة : اغلب اسباب الاصابة بالصلع وتساقط الشعر, يكون بسبب وجود تاريخ عائلى بهذه الإصابة .
  2. الحمل والولادة : حيث تتغير الهرمونات الخاصة بالسيدة, فى تلك الفترة مما يؤثر بالسلب على الشعر .
  3. العلاجات الكيميائية المتخصصة لفرد الشعر حيث تفسد بصيلات الشعر .
  4. تناول الغذاء غير الصحي مما لا يسمح بوصول العناصر الأساسية للشعر الية .
  5. الإصابة بفقر الدم والانيميا .
  6. نقص البروتين
  7. الإصابة بالصدفية
  8. تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب والسرطان .
  9. اضطرابات الغدة الدرقية .
إقرأ ايضا:  زيت النارجيل (فوائد زيت جوز الهند المذهلة للرشاقة والشعر والبشرة)

منع تساقط الشعر بالعادات الصحيحة

حتى يستطيع المرء منع تساقط الشعر يجب عليه الانتباه جيدا, وتدارك المشكلة قبل حدوث تساقط الشعر حيث معالجه مشاكل الشعر, فى بدايتها يوفر الكثير من الوقت والجهد والاموال, وهناك مجموعة من الخطوات التى تساعد كثيرا فى منع تساقط الشعر, وتقوية بصيلات الشعر وهي .

  • العناية اليومية لشعر 

حيث يجب ان نقدم الرعاية اليومية بالشعر من خلال غسل الشعر بشكل دوري مرتين بالاسبوع, مع الحرص على تمشيط الشعر يوميا مع التدليك لجذور الشعر, بأطراف الأصابع بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية, ووصول الغذاء والاكسجين الى الشعر والبصيلات, مع الحرص على وضع مواد لترطيب الشعر الجاف لمنع التقصف  .

  • اتباع أسلوب حياة صحي 

حيث يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي والبعد عن المواد الضارة بالجسم, والاطعمة السريعة وتناول الخضار والفاكهة بشكل يومي, وشرب كميات كافية من الماء والبروتين .

  • الابتعاد عن المواد الضارة بالشعر 

وهو يشمل مواد فرد الشعر وتقليل استخدام فرد الشعر بالحرارة المرتفعة, وعدم اتباع حميات غذائية مرهقة للجسم واللين فى التعامل مع الشعر, والابتعاد عن التسريحات الصعبة وعدم شد الشعر بخشونة .

  • تناول بعض المكملات الغذائية 

اى نقص يحدث للفيتامينات فى جسم الانسان, يكون لها تأثير مباشر على الشعر, ولذلك فيمكن التأكد من تناول جميع الفيتامينات الهامة من خلال المكملات الغذائية, مثل فيتامينات المجموعة  ب و الزنك والحديد وفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ه .

الوصفات الطبيعية للإعتناء بالشعر

هناك الكثير من العناصر الهامة للشعر, وتتوافر فى كل المنازل مما يسهل استخدامها وهي .

  • حليب جوز الهند 

يحتوي حليب جوز الهند, على مجموعة متميزة من العناصر والفيتامينات والبروتينات,  التى تساهم فى تعزيز قوة الشعر وبصيلات الشعر, كما يساهم في إضافة ترطيب عميق للشعر .

إقرأ ايضا:  فوائد زيت الخروع للشعر (اقوى الزيوت الطبيعية لانبات الشعر وتطويله)

الطريقة 

نحضر كوب من حليب جوز الهند ونستخدم فرشاة لتوزيع الحليب على كامل الشعر والجذور, ونترك الخليط لمدة نصف ساعه مع تغطية الشعر بقبعة من البلاستيك, ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المناسب له مع تكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا .

  • ماء البصل 

يساعد ماء البصل على تحفيز نمو الشعر, من خلال زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس .

الطريقة 

نقوم بفرم 1 بصلة كبيرة ونعصرها جيدا لنخرج منها ماءها, ونطبق بضع من الماء على كامل الشعر وفروة الرأس مع التدليك الجيد, بأطراف الأصابع ثم نغطى الشعر بقبعة من البلاستيك, ونترك الخليط لمدة نصف ساعة على الشعر, ثم نقوم بغسل الشعر جيدا من خلال الشامبو المناسب له .

  • استخدام الزيوت الطبيعية 

حيث يتوافر الكثير من الزيوت التي تساهم بصورة كبيرة فى علاج جميع مشاكل الشعر, ومن أهم هذه الزيوت هي زيت النعناع وزيت اكليل الجبل, وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت بذور الجزر .

  • الشاى الأخضر وصفار البيض 

المكونات 

  • 2 ملعقة من مشروب الشاى الأخضر
  • صفار بيضة

الطريقة 

تقوم بخفق صفار البيضة والشاى الاخضر جيدا, ونطبق الخليط على فروة الشعر مع التوزيع الجيد ونغطى الرأس بقبعة من البلاستيك, ونترك الخليط لمدة نصف ساعة, ثم نقوم لغسل الشعر بالشامبو المناسب مع مراعاة تكرار الوصفة مرة بالاسبوع .

  • القهوة والبيض وزيت الزيتون 

المكونات 

  • 3 ملعقة كبيرة من القهوة
  • بيضه
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون

الطريقة 

نخفق البيض اولا جيدا ثم نضيف اليها باقى المكونات ونخلطهم جيدا, ثم نطبق الخليط على كامل الشعر والجذور ونغطى الشعر, بقبعه من البلاستيك ونترك الخليط حوالى ساعه على الشعر ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المناسب .