مراحل نمو الجنين (معلومات وحقائق غريبة تقرأينها لأول مرة)

مراحل نمو الجنين : من المهم للغاية متابعة تطور نمو الجنين لمراقبته والتأكد من سلامته وسلامتك, ويتطور الجنين وينمو بشكل مدهش خلال 9 أشهر في رحم أمه, وتمر الام معه  بالكثير من التأثيرات, التى قد تكون تأثيرات  نفسية أو تأثيرات جسدية, وهي رحلة شيقة تخوضها الأم مع الجنين, فيرجي ربط الأحزمة, سوف نأخذك في جولة للتعرف على أهم محطات الرحلة .

مراحل نمو الجنين

من الشائع أن تنقسم الاشهر التسعة (شهور الحمل), إلى ثلاث فترات و ثلاث مراحل, من الشهر الأول وحتى نهاية الثالث, فترة أولى, وفى هذه المرحلة تشعر الأم, بكثير من التوتر والإعياء, ومن الشهر الرابع حتى نهاية السادس, وهى تعتبر فترة وسطى, وهنا الأم تكون قد تعودت, على فكرة الحمل, وتمارس  مهام حياتها اليومية, دون قلق وقد تشعر بحركة الجنين داخل رحمها, في تلك المرحلة, وتتعلق بجنينها بشكل كبير, ومن الشهر السابع, حتى نهاية الحمل فترة أخيرة, وتعود هنا للسيدة الحامل مشاعر التوتر والقلق, وتصاحبها آلام المفاصل, كما يتضخم حجم بطنها, كثيرا وتكتسب مزيدا من الوزن, وهنا نستعرض لكم بالتفصيل مراحل تطور الجنين, داخل رحم الأم في الأشهر الـ 9 تلك:

الأسبوع الأول 

وهى مرحلة تحدث للأم, قبل حصول التبويض, وهى تكون بويضة حديثة, بعد الدورة الشهرية, وهى تكون خلال أسبوع, من الدورة الشهرية, وهي تحسب من عمر الجنين, بالرغم من أنها سابقة لعملية التبويض نفسها , ويحسب هذا الأسبوع, لأن البويضة قد تكونت فيه فيأتي التلقيح بعد اسبوع, تكون البويضة عمرها اسبوع .

الاسبوع الثانى

وهو التوقيت, الذي يحدث فيه تبويض الجنين, ويحدث فيه تلقيح البويضة، وتبدأ مرحلة تكوين الجنين, حيث تبدأ البويضة الملقحة, بالتكاثر إلى خلايا متعددة, خلال رحلتها إلى قناة فالوب, حتى تصل إلى الرحم, كي تستقر هناك.

مراحل نمو الحنين

الأسبوع الثالث 

وهنا يتسارع تكاثر البويضة المخصبة, والتي زرعت في بطانة الرحم بشكل كبير, وتقوم البويضة, في هذه المرحلة,على إنتاج هرمونات الحمل, والتي تخبر المبايض, بالتوقف عن إطلاق البويضات مستقبلا.

الأسبوع الرابع 

وهنا بالفعل أصبح الجنين موجود داخل الرحم, وهنا يكون قد جاء موعد الدورة الشهرية, وتستطيع السيدة الحامل, التأكد من وجود حمل, عن طريق فحص الحمل المنزلي, الذى يباع فى الصيدليات كمرحلة أولى .

إقرأ ايضا:  التلقيح الصناعي (متى يجب عليك اللجوء للتلقيح الصناعي وكيف يتم ؟)

الأسبوع الخامس 

وفى هذا الاسبوع, يبدأ قلب جنينك الصغير فى النبض, ويعلن عن وجوده, وهو الان في حجم بذرة السمسم وينمو بصورة سريعة جدا.

الأسبوع السادس 

وهنا يكبر صغيرك قليلا, فأصبح الآن بحجم حبة العدس, وبدأت انفة, وأذنة, بالظهور وتتطور أمعاء الجنين ودماغة ايضا .

الأسبوع السابع 

والآن أصبح الجنين فى حجم حبة التوت, وهذا تطور كبير حيث انة تضاعف حجمه, عن الأسبوع السابق, وبدأت يديه وقدميه فى الظهور .

الأسبوع الثامن 

لقد أصبح طفلك الآن بحجم عقلة الإصبع, فهو يزن 1 غم و طوله حوالي 1.6 سم, يبدأ جنينك, بالحركة في هذا العمر, ولكنك لن تستطيع الشعور بهذه الحركة بعد, وهنا تبدأ الخلايا العصبية بالتكون, وتمتد الشعب الهوائية, من الحلق وصولاً إلى الرئتين الآخذة بالتطور.

 الأسبوع التاسع 

وقد اصبح الان فى حجم حبة العنب, وبدأت وظائف جسمه بالتشكل, وأصبح لديه شحمة الأذن, واختفى الذيل الذي كان مصاحبا له, طول الفترة الماضية .

الأسبوع العاشر 

وقد أصبح فى هذة المرحلة بحجم حبة البرتقال, و طوله 3.6 سم تقريبا, ووزنه حوالي 4 جرام وقد اكتمل الجنين, ولكن جلدة مازال شفافا وقد ظهرت أظافره, ويستطيع الآن ثتي أطرافه .

مراحل نمو الجنين

الاسبوع الحادى عشر 

وقد أصبح جنينك بحجم حبة التين, طوله حوالي 4.1 سم ويزن ما يقارب الـ 7 جم تقريبا, وقد اكتمل الجنين تقريبا, وتكون الحجاب الحاجز, حتى انة يصاب بالحازوقة او الزغطة, ويركل, ويتحرك, بشكل أفضل ولكنك لن تشعري بعد بكل هذا .

الاسبوع الثانى عشر 

وهنا يستطيع ابنك, قفل وفتح أصابعه, وإذا خبطتى على بطنك, سيشعر بحركة يديك, ويأتى برد فعل ولكنك مازلت لا تستطيعين الاحساس بافعاله, وقد يقوم بمص أصابعه .

الأسبوع الثالث عشر 

ويعتبر هذا التوقيت, هو الأخير في, مرحلة الثلث الأول, من الحمل وطفلك الان, يملك بصمة مميزة لأصابعه, وبالإمكان رؤية الأوعية الدموية, وأعضاء جسمه, من خلال جلده الشفاف, وفى حالة انك حاملا بأنثى, فإن المبايض, تحتوي الآن على كثير جدا من البويضات في هذا الأسبوع,  وطوله 7.4 سم .

الأسبوع الرابع عشر 

إقرأ ايضا:  ضعف جدار الرحم (اسباب الإصابة وأهم طرق العلاج في العالم)

جنينك الآن بحجم حبة الليمون, وطوله 8.7 سم, ويزن ما يقارب الـ 43 غراما, وهو بداية المرحلة الثانية, من الثلث الثانى, فى الحمل وقد بدأ دماغه بالعمل, وهو قادر على استخدام عضلات وجهه, والكلى تعمل الآن، و تستطيعين رؤيته, وهو يمص إصبعه, من خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

الأسبوع الخامس عشر

أصبح جنينك الان بحجم التفاحة, وطوله 10.1 سم, في حين أن وزنه وصل إلى 70 جرام, ولم يفتح جفونه بعد, ولكنه يشعر بالضوء, وفى هذا الاسبوع تستطيعين سيدتي, معرفة نوع الجنين انثى ام ذكر .

الأسبوع السادس عشر 

وجنينك الان, قد اصبح فى حجم حبة الأفوكادو, طوله 11.6 سم, ووزنه أصبح 100 جرام, وتقاربت أذنيه من مكانها الصحيح وقد بدأت رأس الجنين, بالتشكل وتطورت قدميه أكثر .

الأسبوع السابع عشر 

وقد أصبح جنينك, الآن بحجم حبة اللفت، طوله 13 سم تقريبا ووزنه أكثر من 140 جرام, ويستطيع الصغير, تحريك مفاصله الان, وعظامه أخذة بالتصلب أكثر فأكثر, كما أن الحبل السري, ينمو بسرعة وأصبح أسمك من ذي قبل.

الأسبوع الثامن عشر 

وقد أصبح جنينك, طوله حوالي 14.2 سم ووزنه يصل إلى 190 جرام, والآن تشعرين بحركاته, بطريقة واضحة, ويستطيع جنينك, ان يمد يحرك ذراعيه .

الأسبوع التاسع عشر 

جنينك مشابه لحبة الطماطم, وطوله أكثر من 15.3 سم, ووزنه يصل إلى 240 جرام, وقد اكتملت حواسه الخمسة, ويستطيع سماع صوتك, بامكانك الان التحدث إليه, حتى يعرف صوتك.

مراحل نمو الجنين

الاسبوع العشرين 

وقد أصبح جنينك, الان بحجم حبة الموز, وقد اكتمل جهازه الهضمى و يستطيع البلع .

الأسبوع الواحد والعشرين 

وقد أصبح جنينك, الان بحجم حبة الجزر, وأصبح يركلك باستمرار, وتستطيعين الاحساس به, وتستطيعين معرفة, أوقات نشاطه .

الاسبوع الثانى والعشرين 

وقد اصبح الان بحجم, حبة الخيار الكبيرة, وقد اكتمل شكله, ماعدا لون عينية فقط لم يثبت بعد .

الأسبوع الثالث والعشرين والأسبوع الرابع والعشرين 

قد أصبح حجم جنينك في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين, بحجم حبة المانجو, وأخذ فى النمو الطبيعى .

الأسبوع الخامس والعشرين, والاسبوع السادس والعشرين 

جلد طفلك اصبح خالي من التجاعيد, التي كانت موجودة فيه، و شعره بدأ بالنمو, يقوم طفلك الآن, باستنشاق السائل السلوي, الذي يساعده في تطوير رئتيه.

إقرأ ايضا:  حبوب منع الحمل (تعرفي على مزايا وسلبيات كل نوع واختاري ما يناسبك)

الأسبوع السابع والعشرين 

وهذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين, هو المتمم للثلث الثاني من الحمل, وقد اصبح, دماغ جنينك نشطا الان، ورئتيه, قادرتان على العمل خارج الرحم بالرغم, ولكن رئتيه لم يتم اكتمال نموهم بعد, وأصبح ينام ويستيقظ تبعا لجدول محدد.

الأسبوع الثامن والعشرين 

وهذا الأسبوع هو بداية مرحلة جديدة من مراحل نمو الجنين, مرحلة الثلث الأخير من الحمل, وقد اكتملت حواس طفلك الصغير, ويستطيع أن يفتح ويغلق عينيه, واصبح الان فى حجم حبة الباذنجان, وقد أصبح يزن كيلو جرام .

الأسبوع التاسع والعشرين والأسبوع الثلاثين  

فى هذة المرحلة من مراحل الحمل, تكون عضلات الجنين ورئتيه فى حالة اكتمال, استعدادا للعمل بعد الخروج من الرحم, ويحدث نمو في رأس الجنين بشكل كبير .

مراحل نمو الجنين

الأسبوع الواحد والثلاثين, والثاني والثلاثين 

فى هذة المرحلة من مراحل نمو الجنين, يكبر طفلك بسرعة, كبيرة وأصبح يحرك رأسه يمينا ويسارا.

الأسبوع الثالث والثلاثين 

الان الجنين وزنه 1.9 كجم وطوله 43.7 سم, وعظام الجمجمة لينة, وذلك حتى يستطيع العبور بسهولة خلال قناة الولادة, كما انة يكون فى وضعية الخروج من الرحم .

الأسبوع الرابع والثلاثين 

يستمر الجهاز العصبي لدى طفلك فى النمو, وفي إمكانه, ان ينزل الآن فإذا ولد الطفل فى الشهر السابع من الحمل, يكون طبيعى جدا, ويكتمل نمو باقى جسده فى الخارج.

الأسبوع الخامس والثلاثين 

اكتملت الكلى لدى جنينك, فى هذا الاسبوع من مراحل نمو الجنين, وأصبح الكبد, يقوم بمعالجة بعض الفضلات, وأصبح رحمك لايتسع لطفلك, وأصبحت ركلاته قوية, وتشعرين بها بصورة قوية .

الأسبوع السادس والثلاثين 

الآن أنت بالتأكيد جهزتي شنطة الولادة, فقد أصبح جنينك, جاهزا للخروج حتى انة استدار ليأخذ وضعية الولادة .

الأسبوع السابع والثلاثين والثامن والثلاثين 

لقد اكتمل جنينك الآن, وظهرت أظافره, حتى انة يستخدمها فى حك جلده, وهو جاهز للنزول فى اى وقت, وهو يستطيع أن يتنفس الآن, من رئتيه و يصاب بالحازوقة ( الزغطة) .

الأسبوع التاسع والثلاثين والأسبوع الاربعين 

قد اكتمل طفلك, وزال عنه الشعر عن جسده, وإذا تخطيت موعد ولادتك سيدتي, فلا تقلقى فإنه شيىء طبيعى .

اضف تعليق