متى يتحرك الجنين (كل المعلومات والحقائق عن حركة الجنين)

متى يتحرك الجنين؟ هو سؤال متكرر، ويشغل المرأة الحامل كثيرا، حيث تكون المرأة الحامل متشوقة بشكل كبير للتواصل، والشعور بجنينها بلهفة كبيرة، ومن أسعد مشاعر الحمل هى شعور الأم بحركة الجنين بداخلها، حيث تشعرها حركة جنينها بالأطمئنان عليه، وتجعلها تشعر بحجمه كلما كبر، عن طريق قوة حركته، التى تزداد كل أسبوع يمضي من الحمل، وتكون دائما متحمسة، ومنتبهة لكل حركة جديدة يقوم بها، وتشتاق الأم كثيرا للمس طفلها الذى مازال حلم لم تراه وتشتاق له، ومتى يتحرك الجنين يمنحها السعادة، وتقوم بلمسه من خلال لمسها لبطنها المنتفخة أثناء ركله لها، وفي الشهور الأخيرة من الحمل، تكون حركة الجنين أكثر أهمية، حيث أنها تدل على صحة الجنين، كلما أزدادت حركته كان الجنين يتمتع بصحة جيدة، ويصله الغذاء، والأكسجين الكافي، وبالتالى تكون الأم مطمئنة، وسعيدة متى يتحرك الجنين في بطنها، حتى وأن كانت هذه الضربات مؤلمة لها .

متى يتحرك الجنين وكيف تكون الحركة الأولى بالنسبة للأم؟

تبدأ حركة الجنين مع نهاية الأسبوع السابع، أو الثامن من الحمل، ولكن بسبب صغر حجمه، وضعفه في هذه الشهور الأولى لا يمكن أن تشعر الأم متى يتحرك الجنين، ولكن يكون هذا الأمر واضح عند تصوير الجنين بجهاز السونار، خلال زيارة الطبيب للأطمئنان على صحة الأم، ويقوم الطبيب بالتنبيه على الأم، بأهمية حساب عدد حركات جنينها في اليوم الواحد، وفي حالة حدوث تغيير في حركة الجنين بالضعف، أو النقص في عدد الحركات، يجب زيارة الطبيب للأطمئنان على سلامة الجنين، من خلال الأجهزة المتخصصة بذلك، ولا تستطيع الأم خلال حملها الأول، تمييز حركة الجنين في الشهر الثالث، والرابع من الحمل، حيث يختلط عليها الأمر، وتظن أنها مجرد حركة طبيعية للغازات بمعدتها، وكلما أزدادت حجم حركة الجنين من حيث القوة، كلما أستطاعت الأم التمييز بين حركة جنينها، وحركة الجسم العادية، ويكون ذلك خلال الشهر الخامس من الحمل، ويختلف الأمر بالنسبة للأم من حمل لأخر، حيث أن الأم تواجه صعوبة في تمييز متى يتحرك الجنين، خلال الحمل الأول فقط، ولكنها تصبح أكثر خبرة، في تمييز حركة جنينها في مرات الحمل المتكررة، لأن الأحساس بحركة الجنين، داخل رحم الأم ليس له مثيل، ولا يمكن وصفه، أو تستطيع الأم نسيانه، وبالتالى تكون أكثر تمييزا له حين تشعر به في حملها الثانى .

إقرأ ايضا:  غثيان الحمل (افضل وسائل وطرق التخلص من غثيان الحمل)

متى يتحرك الجنين

 

كيف تكون حركة الجنين خلال شهور الحمل

  •  حركة الجنين خلال (الشهر الأول حتى الشهر الثالث ) تتميز هذه الشهور من الحمل، بعدم شعور الأم بحملها ألا من خلال الشعور بالتعب، والترجيع، ومعاناة الأم في هذه الشهور، لا تسمح لها بالشعور متى يتحرك الجنين، ولا تشعر الأم متى يتحرك الجنين، أيضا خلال هذه الشهور، بسبب صغر حجم الجنين مما يجعل حركته ضعيفة بشدة، ولكن يمكن رؤيتها بوضوح، من خلال جهاز السونار الخاص بتصوير الجنين، داخل رحم الأم من خلال الموجات الصوتية.
  • حركة الجنين خلال ( الشهر الرابع والخامس والسادس) تكون هذه الشهور التلاتة هى، أول مراحل تعرف الأم على حركة جنينها، وتكون في حيرة كبيرة ما بين حركة الجنين، أو الحركة الطبيعية للمعدة أثناء عملية الهضم، وحركة الأمعاء، ولكن سرعان ما تتمكن من تمييز حركة جنينها بالفطرة، وتكون حركة الجنين في هذه الشهور الثلاثة، ناعمة، وخفيفة، وتشبه حركة المياه داخل المعدة، وتكون عبارة عن ركلات خفيفة، وتتغير قوة الحركة كلما أزداد حجم الجنين، وكلما تقدمت الأم في شهور الحمل التسعة، وتختلف نوعية الحركة كلما كبر حجم الجنين، ولكن لا تختلف في العدد، بحيث أن الجنين في هذه الشهور الثلاثة يكون حجمه صغير، ومساحة الرحم المتوفرة للحركة كبيرة، مما يجعل حركته أكبر، حيث من الممكن أن يقوم الجنين بالدوران أكثر من مرة بداخل الرحم .

حركة الجنين

  • حركة الجنين خلال ( الشهر السابع ) تكون الحركة خلال الشهر السابع قد بدأت بالوضوح، وقد تصبح مؤلمة، وقوية، ويقوم الجنين بالنوم على فترات متقطعه تتراوح مدة نومه، من 40 ألى 90 دقيقة لا تزيد عن هذه المدة، ويكون بالطبع خلال فترة نومه ساكن، ولا يتحرك، وحين أستيقاظه يبدأ نشاطه من ركلات، وتقلبات داخل رحم الأم، وفي حالة شعورك بالقلق، بسبب نقص عدد حركات الجنين اليومية، يمكنك تناول العصائر التى تحتوى على السكر، أو تناول حلوى، حيث تعمل السكريات على أمداد جنينك بالنشاط، وتزيد من حركته.
  • حركة الجنين خلال ( الشهر الثامن ) يزداد حجم الجنين خلال الشهر الثامن مما يغير من نوعية حركاته، ويزيد من الضغط على أعضاء الأم الداخلية، وضلوعها، مما يسبب التعب وعدم الراحة للأم، ويقوم بدفع جدار الرحم للخارج مما يبرز أطرافه، وتشعر الأم بأصابع جنينها من خارج بطنها، ويميل الجنين في الشهر الثامن ألى النوم، والسكون، لذا يجب الأهتمام بشرب الماء، وتناول العصائر الطبيعية التى تحتوى على السكر .
  • حركة الجنين خلال ( الشهر التاسع) يجب عليكي أيتها الأم الأنتباه، جيدا لعدد حركات جنينك خلال الشهر التاسع، ومراقبتها، وتدوينها، بحيث يجب أن لاتقل عن عشرة حركات يوميا، وفي حالة الشعور بنقص في حركة جنينك عن المعتاد، يجب الذهاب الى الدكتور سريعا للأطمئنان على جنينك، حتى لا تتعرضين للولادة المبكرة، وخلال هذا الشهر سوف تشعرين بضغط كبير، على منطقة الحوض حيث يتركز ثقل وزن الجنين في هذه المنطقة، وقد تشعرين بوخزات مؤلمة في الحوض، ولكن يجب أستشارة الطبيب عند الشعور بأى أعراض جديدة .حركة الجنين
إقرأ ايضا:  متابعة الحمل (اهمية متابعة الحمل لتفادي أي مخاطر على الأم والجنين)

ماهى أسباب عدم شعور الأم بحركة الجنين في الرحم

  1. من الممكن أن يتأثر شعور الأم بحركة جنينها، بسبب الوضعية التى يتخذها الجنين داخل رحم الأم، حيث أنه في حالة كان الجنين، يجلس بشكل عكسي داخل رحم الأم، بأن يكون وجهه مواجها لعمودها الفقرى، وبالتالى تكون كل ركلات الجنين للداخل، ولا تشعر بها الأم .
  2. لا تستطيع الأم الشعور بحركة الجنين، في حالة أن تكون المشيمة أمامية، وبالتالى تتلقى كل ركلات الجنين، مما يصعب على الأم الشعور بحركة الجنين .
  3. قد يتسبب في عدم أحساس الأم بحركة جنينها، حدوث خطأ في حساب شهور الحمل، حيث تظن الأم أنها قد وصلت الى الشهور المتقدمة، التى تشعر خلالها بحركة الجنين، ولكن يكون هذا غير صحيح، ويكون الجنين مازال في مراحل الحمل المتقدمة، التى لا تستطيع خلالها الأم الشعور بحركة جنينها .
  4. تناول الكحوليات، والتدخين بأستمرار يسبب ضعف حركة الجنين، بسبب الأضرار الكبيرة التى تلحقها الكحوليات، والتدخين بصحة طفلك، مما يجعل الأم، غير قادرة على الشعور بحركة جنينها .
  5. من الأسباب الخطيرة لعدم شعور الأم، بحركة الجنين هى عدم وصول الغذاء، والأكسجين الكافى للجنين عبر المشيمة، بسبب خلل ما بالمشيمة، وهى المسئولة عن توصيل الغذاء، والأكسجين للجنين، وأى خلل في هذه العملية يهدد حياة الجنين .
  6. من أسباب عدم شعور الأم بحركة الجنين، هو أن تكون الأم تعانى من الزيادة الكبيرة في الوزن، وبالتالى تتجمع الدهون في منطقة المعدة، ويؤدى الى عدم شعور الأم بقوة ركلات، وحركة الجنين مثلما تشعر بها الأم النحيفة، التى تشعر بأقل حركة يقوم بها جنينها .

 

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها