كيفية صلاة الاستخارة (دعاء صلاة الاستخارة وفضلها وطريقة الصلاة الصحيحة)

كيفية صلاة الاستخارة : كثيرا ما يصاب المرء بالحيرة فى الاختيار بين امرين أو قبول امر معين او رفضه, فيحب أن يلجأ الى الله عز وجل حتى يعاونه على الاختيار الصحيح, وقد أخبرنا رسولنا الكريم كيفية صلاة الاستخارة, وجميع أحكامها ودعاء الاستخارة .

كيفية صلاة الاستخارة

الاستخارة في اللغة تشير الى طلب الخيرة في أمر معين, وقد اجتمع جميع العلماء على أن الاستخارة سنة ودليلها, ما رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه ( اللهم إني أستخيرك بعلمك, واستقدرك بقدرتك, وأسألك من فضلك العظيم )

يتعرض العبد في حياته إلى الكثير من الأمور التي لا يستطيع أن يجزم فيها بشكل بات, بمفردة فيلجأ إلى الله عالم الغيب وخالق الإنسان والسماوات والأرض, فيرفع الإنسان يديه إلى الله تعالى سائلا من الله العون والمشورة والاستخارة, والإنسان المؤمن يحب أن يستخير الله فى كل شىء يحيط به, مثل عند رغبته فى السفر الى مكان معين او عند شراء سيارة جديدة, أو عند الزواج أو عند عمله في وظيفة معينة, أذا فإن العبد يستطيع أن يستخير الله تعالى فى اى امر, سواء كان أمر هام أو أمر بسيط .

وفى ذلك قال الشيخ ابن تيمية : ماندم من استخار الخالق, وشاروا المخلوقين وثبت في أمره .

وقال الله تعالى ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب, لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم, وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) سورة آل عمران 159 .

قال الإمام النووي رحمه الله في باب الاستخارة والمشورة :

إقرأ ايضا:  فتح حساب الراجحي (خطوات فتح الحساب للمقيمين بالتفصيل)

الاستخارة مع الله, والمشاورة مع أهل الرأي والصلاح, وذلك أن الانسان عنده قصور أو تقصير, والانسان خلق ضعيفا, فقد تشكل عليه الأمور عبئا, وقد  يتردد فيها فماذا يصنع ؟

دعاء صلاة الاستخارة

عن جابر رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله وسلم, يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن حيث يقول :

إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل :

( اللهم إني أستخيرك بعلمك, وأستقدرك بقدرتك, وأسألك من فضلك العظيم, فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم, وأنت علام الغيوب … اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( يسمى الشخص حاجته ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمرى, فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه .. اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ( هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني, واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به ( ويسمى حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به ) البخاري ( 1166 )

كيفية صلاة الاستخارة ؟

  1. يجب على الشخص الوضوء للصلاة .
  2. يجب استحضار النية لأداء الاستخارة قبل الشروع فيها .
  3. تصلى الاستخارة في ركعتين ومن السنة أن تصلى الركعة الأولى, بسورة الفاتحة وسورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفى الركعة الثانية, قراءة سورة الفاتحة ويليها سورة الإخلاص .
  4. وفي آخر الصلاة نقوم بالتسليم .
  5. وبعد التسليم يرفع العبد يديه الى الله تضرعا وهو مستحضر لعظمة الله وقدرته, ويدعو لله تعالى .ويجب ان يكون الدعاء في اوله حمد وثناء لله تعالى, ثم نقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
  6. ثم نقرأ دعاء الاستخارة .
  7. مع تسمية الشىء المراد الاستخارة فيه .
  8. الصلاة على رسول الله مرة اخرى والافضل, قول الصلاة الابراهيمية التي تقال في التسليم من الصلاة .
إقرأ ايضا:  دعاء الزواج (دعاء الزواج الصحيح المستجاب بأذن الله)

طرق الاستخارة

لا تقتصر الاستشارة على استخارة الله عز وجل, فقد قال الله تعالى ( فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر, فإذا عزمت فتوكل على الله إن

الله يحب المتوكلين ) سورة آل عمران 159 .

وقد كان رسول الله يستشير أصحابه في بعض الأمور, وكان الخلفاء الصالحين من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم, يستشيرون أهل الرأي والمشورة .

أيهما أرجح الاستخارة أم المشورة ؟

لقد اختلف العلماء ما الوسيلة المقدمة الاستخارة أم المشورة ؟ وذهب الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله – فى شرح رياض الصالحين – أن الاستخارة تقدم اولا وهذا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين … إلى آخره ) ثم إذا كررتها ثلاث مرات ولم يتبين لك الأمر, فاستشر, ثم ما أشير عليك به فخذ به وذهب البعض في تفسير ثلاث مرات, إنها تكون إشارة إلى تكرار صلاة الاستخارة ثلاث مرات, وذهب البعض الاخر الى ان تكرار ثلاثة, يعود على الدعاء ثلاث مرات لان, من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثا .

ضوابط هامة للاستخارة

  1. يجب اللجوء إلى الاستخارة بشكل دائم في جميع الأمور كبيرها وصغيرها .
  2. اليقين بأن الله تعالى سوف يوفقك الى الانسب والاصلح لك, واستحضار عظمة الله تعالى عند الدعاء .
  3. لا يجوز الاستخارة إلا بركعتين منفصلتين عن أداء الفرائض .
  4. فى حالة رغبة السيدة الحائض أن تصلى صلاة الاستخارة, يجب عليها أن تنتظر بعد انتهاء الحيض .
  5. فى حالة عدم حفظ دعاء الاستخارة يمكن قراءته من ورقة, أو كتاب والأولى أن يتم حفظه .
  6. يجوز ان تقول دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة, أي بعد التشهد كما يجوز بعد التسليم .
  7. فى حالة صلاة الاستخارة فاستمر في الفعل, الذى تمت الاستخارة فيه ولا تنتظر رؤيا معينة .
  8. أذا لم يتضح لك الأصلح يجوز لك تكرار صلاة الاستخارة .
  9. يجوز للإنسان أن يجمع بين الاستخارة والاستشارة, فيمكن أن تستشير أهل الخبرة والحكمة .
  10. لا يجوز أن يصلى شخص صلاة الاستخارة لشخص آخر, بل يجب صاحب الشأن ولكن يجوز للام او الاب الدعاء بالخير للابن او البنت .
إقرأ ايضا:  واجبات الصلاة (أركان الصلاة والشروط الواجب توافرها للصلاة الصحيحة)

اضف تعليق