فيتامينات الحمل (تعرفي على أهم الفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل والجنين)

فيتامينات الحمل : تحتاج المرأة الحامل إلى أنواع كثيرة ومتعددة من الفيتامينات, لكى تكفى احتياجات جسدها هي والجنين, وتعويض جسمها عما يخسره أثناء القيء والغثيان, و للفيتامينات دور هام فى نمو الجنين وتطوره, وحصول السيدة الحامل على الفيتامينات اللازمة, لها هى والجنين يقلل من الإصابة بالعيوب الخلقية للجنين, وبالطبع الألتزام بغذاء صحى يحتوى على أنواع مختلفة, من الخضار والفواكه والبروتينات, يمد السيدة بالفيتامينات ولكن قد لا تستطيع السيدة تناول مختلف أنواع, الخضر والفاكهة والبقوليات والبروتين, ولذلك يكون من الأفضل تناول الفيتامينات خاصة, اذا كان يوجد نقص لدى السيدة من فيتامين معين, فعن طريق أخذ أقراص المكملات الغذائية, يتم تعويض النقص, وتوجد فيتامينات حمل ترتبط أهميتها, بتوقيت معين من اشهر الحمل مثل حمض الفوليك, يفضل استخدامه من الفترة السابقة للحمل الى الشهر الثالث, وسوف نقوم بتوضيح اهم فيتامينات الحمل, التى يجب الحرص على تناولها, والتوقيتات المهمة لتناولها, وتوضيح أهم الحالات التي يجب أن تحرص فيها, السيدة الحامل على تناول الفيتامينات وكل ذلك على النحو الآتي .

اولا : اهم فيتامينات الحمل

ثانيا : النساء التى يجب ان تلتزم بفيتامينات الحمل

اولا : اهم فيتامينات الحمل

1- حمض الفوليك

وتتمثل أهمية حمض الفوليك في أنه يساعد فى الوقاية من التشوهات الخلقية, والتى تسمى تشوهات الأنبوب العصبي, وايضا العيب الخلقي المعروف بالسنسنة المشقوقة, وينصح الاطباء دائما بتناول فيتامين حمض الفوليك, من الفترة التحضيرية للحمل حتى إتمام الأسبوع الثانى عشر, من الحمل وإذا لم تكن السيدة الحامل تعلم بالحمل, فتبدأ بتناول حمض الفوليك من تاريخ علمها بالحمل, حتى الاسبوع الثانى عشر من الحمل, وتناول حمض الفوليك كمكمل غذائي لا يغني عن ضرورة, تناول الخضروات الورقية والبقوليات, التى تحتوى على حمض الفوليك .

  • متى يجب زيادة جرعة حمض الفوليك
إقرأ ايضا:  العطش في الحمل ونوع الجنين (أسباب العطش الدائم وطرق العلاج)

ويتوافر لدى بعض النساء عوامل الخطر من إصابة الجنين, بالتشوهات الخلقية وإذا وجدت عوامل الخطر هذه, فيجب تناول جرعات أكبر من حمض الفوليك, وتتمثل عوامل الخطر فى .

1- إذا توافرت عيوب خلقية لدى الأب أو الأم .

2- فى حالة إصابة حمل سابق بعيوب الأنبوب العصبي .

3- في حالة وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالتشوهات .

4- وجود مرض السكري لدى الأم أو الأب .

5- إذا كانت السيدة الحامل تتلقى علاج من مرض الصرع .

فيتامينات الحمل

2- فيتامين د

وله فوائد هامة جدا بالنسبة للسيدة الحامل والجنين, حيث ان فيتامين د هو المسؤول عن تنظيم الكالسيوم والفوسفات, فى الجسم وهو لازم لصحة الأسنان والعظام والعضل, ويجب أن يتم تناول فيتامين د بكمية كبيرة خاصة, فى الاشهر الاولى للحمل وتقدر بحوالى 10 ميكروجرام, ونقص فيتامين د يؤدى إلى وجود لين في عظام الأطفال والكساح, ونستطيع الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس, ولكن يجب اشتراطات معينة للحصول عليه بهذه الطريقة, فيجب ان يتعرض الجسم لأشعة الشمس, خلال فترة الصباح حتى الساعة العاشرة, او من الساعه الرابعه مساءا, مع وضع كريم واقي من الشمس, لضمان عدم الإصابة بضربة شمس, كما أنه لا نستطيع تحديد كمية الفيتامين, التي نحصل عليها من التعرض للشمس .

ويوجد فيتامين د فى بعض الاطعمه, مثل البيض واللحم والسمك الزيتي والحليب المجفف, والالبان ومشتقاتها, ولذلك يفضل تناول فيتامين د على شكل مكمل غذائي .

3- الحديد

ان نقص كمية الحديد في الجسم تصيب الانسان, بالتعب والإرهاق العام وتصيبه بفقر الدم, ويوجد الحديد في اللحوم والخضروات الداكنة والفواكه المجففة, والجوز و إذا لاحظ الطبيب نقص فى الحديد, يكتب جرعة يومية لتعويض الحديد المفقود .

إقرأ ايضا:  ريجيم للمرضعات (رجيم صحي للتخلص من وزن الحمل بسرعة فائقة)

4- فيتامين سى

مهمة فيتامين سى تكون فى الحفاظ على الخلايا, ويحميها ويوجد فيتامين سي بكثرة في البرتقال والفراولة, والفلفل الحلو الاخضر والاصفر والبطاطا والبروكلي, وفيتامين سي من الفيتامينات التى يستطيع الغذاء أن يمده إلى الجسم, بشكل كاف ويكفى احتياجاته إذا التزمنا بالغذاء الصحى, المتنوع والذي يحتوي على فيتامين سى .

5- الكالسيوم

والكالسيوم هام لصحة العظام والاسنان لدى الأم والجنين, ويتوفر الكالسيوم فى أغذية كثيرة ومتنوعه, مثل الألبان ومنتجاتها والخضروات الورقية والسردين, والخبز والبروكلي واللفت .

فيتامينات الحمل

ثانيا : الحالات التى يجب ان تلتزم بفيتامينات الحمل

ان الاهتمام بالصحة وتناول الفيتامينات المختلفة مطلب طبيعى, وضروري لصحة الانسان أما فى حالة السيدة الحامل, فيكون على عاتقها صحة الجنين أيضا, ويكون ذلك سبب ادعى للاهتمام بالصحة, والطبيعى ان الغذاء كافي لسد احتياجات أجسامنا, من الفيتامينات المختلفة ولكن توجد حالات معينة, من السيدات عليها الالتزام بتناول المكملات, وذلك يعود للأسباب التالية .

1– إذا كانت السيدة لديها نقص تغذية

ويظهر نقص التغذية فى اختبار الدم عن طريق, نقص أنواع من الفيتامينات والمعادن ويتم تعويض, النقص عن طريق المكملات الغذائية .

2– إذا أصيبت السيدة بحالة من القيء والغثيان

من المعتاد إصابة السيدة الحامل بالقيء والغثيان, فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل, ولكن البعض يصاب به لدرجة كبيرة بحيث يحدث لديهم فقر دم, ومشاكل صحية وهذه الفئة يجب أن تقوم بتعويض الغذاء, الذي تفقده حتى لا يتعرض الجنين لمشاكل صحية, ولكي ينمو بشكل طبيعى .

3– عدم قدرة السيدة على تناول أنواع من الطعام

فإذا كانت المرأة الحامل نباتيه او تعانى من حساسية معينة, اتجاه أنواع من الطعام فيجب تعويض الفيتامينات, التي لا تستطيع السيدة الحصول عليها بالمكملات الغذائية .

4– إذا لم تتوقف السيدة الحامل عن التدخين

إقرأ ايضا:  افرازات المهبل (ما هي الإفرازات المهبلية الطبيعية وكيفية علاج الافرازات الضارة ؟)

والطبيعى والأصح هو التوقف عن التدخين, ولكن إذا لم تفعل ذلك السيدة الحامل فيجب, على الأقل تعويض الجنين بفيتامين ج والفولات .

5– إذا كانت السيدة حامل بتوأم

حيث أن مع وجود طفلين للسيدة الحامل, لن تستطيع تغطية احتياجاتهم بالغذاء فقط, بل يجب أيضا تناول مكملات غذائية .

6– السيدات المصابة بطفرة جينية

حيث توجد سيدات مصابات بطفرة جينية, تجعل اجسادهن لا تستطيع الاستفادة من الفولات او حمض الفوليك, ويجب على هذه السيدات تناول مكملات غذائية, تحتوى على الفولات حرصا على سلامتهن وسلامة الجنين .

7– سوء التغذية

والتى قد تكون بسبب الفقر ويمكن تعويض الطعام بالمكملات الغذائية .

اضف تعليق