فوائد حليب الصويا (لعلاج الإمساك والوقاية من السرطان وفوائد أخرى)

Loading...

فوائد حليب الصويا : أثبتت الدراسات العلمية أن نبات الصويا هو الوحيد, الذي يحتوي على الذى يحتوى على بروتينات كاملة, مما يجعله الاختيار الاول كبديل للحليب ومشتقاته, للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول الحليب الحيواني, ويحتوي حليب الصويا على جميع الأحماض الأمينية التي تعد أساس, لتلبية جميع الاحتياجات اللازمة لنمو الجسم, كما تساهم بشكل فعال في اصلاح انسجة الجسم وحمايتها, وقد أثبتت الدراسات العلمية احتواء حليب الصويا على كميات حديد, اعلى من الحليب الحيواني ولكن لا يتم امتصاصه من الجسم بسهولة, لذلك نجد انواع كثيرة من حليب الصويا المدعمة بالكالسيوم, كما يحتوي حليب الصويا على الكثير من المعادن الهامة للجسم مثل النحاس والزنك والمغنسيوم ويتميز حليب الصويا بسهولة هضمه لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين والفيتامينات, وكمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول وخالى من الكربوهيدرات, ويصنع حليب الصويا من فول الصويا الكاملة, حيث يتم نقعه ثم طحنه وغلية .

فوائد حليب الصويا

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية تناول حليب الصويا بشكل مستمر, فى تقليل خطر الاصابة ببعض انواع السرطان, التي ترتبط بارتفاع نسبة الاستروجين مثل سرطان الثدي, بالنسبة للسيدات وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا, بالنسبة للرجال حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الرجال لحليب الصويا, بشكل منتظم لمدة ثمانية أسابيع يساهم فى تقليل مستوى الاستروجين في الجسم .

  • تخفيف الألم المرتبط بهشاشة العظام 

مع انتهاء مرحلة الطمث وانخفاض مستوى الكوليسترول فى جسم السيدات, وبالتالي انخفاض مستوى كثافة العظام مما يؤدى الى اصابة العديد من السيدات, بهشاشة العظام ويساعد تناول حليب الصويا بشكل يومي على تخفيف الآلام, التى ترتبط بالاصابة بهشاشة العظام كما ثبت ان العلاج بالهرمونات البديلة, إذا ترافق مع تناول حليب الصويا يكون له تأثير إيجابي كبير, على تحسين مستوى الكوليسترول فى الجسم مما يعمل على, تحسين وضع السيدات المصابة بهشاشة العظام, ويقلل الاحساس بالالم ويحمي العظام من الكسور .

  • تقليل الأعراض المصاحبة لسن اليأس 

يوجد العديد من الأعراض التي ترافق وصول السيدات إلى سن اليأس, والتي تكون مزعجة جدا مثل الهبات الساخنة والتغير فى المزاج, نظرا لانخفاض مستوى الاستروجين في الجسم, ولكن مع تناول حليب الصويا يساعد على الحفاظ على مستوى الاستروجين, فى الجسم الامر الذى يساهم فى تقليل الأعراض المصاحبة لسن اليأس  .

  • تحسين صحة القلب 

نظرا لاحتواء حليب الصويا على البروتينات الأساسية للنمو, والتى تعد مصنوعة من الأحماض الأمينية التي لها دور اساسى فى تعزيز صحة القلب, وحمايته حيث ان تناول حليب الصويا بشكل مستمر, يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول فى الجسم, كما يساهم فى تعزيز عمل الاوعية الدموية وتحسين كفاءتها, مما يساهم فى حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة .

  • مضاد للاكسدة 

حيث ان تناول حليب الصويا يساعد على مكافحة الجذور الحرة, والتى تعد هى المتسبب الرئيسى فى الإصابة بالأمراض المزمنة, مثل أمراض القلب والسرطان والسكرى .

  • تقليل الوزن 

حيث ان حليب الصويا يحتوي على نسبة تكاد تكون منعدمة الدهون المشبعة, والدهون الضارة ويعد قليل السعرات مما يساعد على, التخلص من الدهون الموجودة في الخصر, وتقليل خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .

 حليب الصويا للاطفال 

Loading...

يعد حليب الصويا غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن واستخدامه بشكل عام للأطفال, هام جدا للنمو والتطور الجسدي للاطفال الا انه يمكن استخدامه كبديل, لعدم قدرة الأطفال على تناول الحليب البقري أو بسبب وجود حساسية للحليب, وايضا لتحسين حركة الأمعاء لديهم على النحو الآتي .

  • كبديل للأطفال التى تعانى من حساسية تجاه الحليب البقري 

الأطفال التى تعانى من حساسية تجاه الحليب البقري, لا يمكنها تناول الحليب البقري, أو مشتقاته من جبن وزبادى ومثلجات, أو أي طعام يحتوي على اى نسبة من الحليب, مما يجب معه ضرورة استبدال هذا الحليب بنوع آخر يعوض الأطفال عن هذه الاحتياجات الجسدية, ومن أهم هذه البدائل هي حليب الصويا, ويمكن للأطفال تناول حليب الصويا من عمر عام, مع ضرورة التأكد من عدم وجود أى رد فعل تحسسى تجاهه .

  • كبديل بالنسبة للأطفال التى لا تستطيع تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب البقري 

حيث يتوافر حليب الصويا الخالي من اللاكتوز .

  • تعزيز حركة الأمعاء للأطفال 

حيث يساعد تناول حليب الصويا على تقليل حركة الأمعاء وتقليل اعراض الاسهال, وهذا نظرا لاحتوائه على مجموعة من الألياف الغذائية, كما يمتلك القدرة على تليين البراز والتخلص من مشكلة الإمساك .

  • فوائد حليب الصويا للبشرة 

لقد اثبتت الابحاث العلمية احتواء فول الصويا على مركبات الايزوفلافون, والذى يساعد فى تحسين صحة الجلد ومكافحة التجاعيد, والتخلص من تصبغات البشرة وتحسين المظهر العام للبشرة .

الأضرار الجانبية لحليب الصويا 

إن تناول حليب الصويا أو أي من مشتقاته آمن تماما, إلا في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص فى اليود, حيث انهم فى حالة تناول حليب الصويا, تظهر لديهم بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك والغثيان والانتفاخ, والاحساس بالاعياء والوهن او تظهر بعض الآثار الجانبية التحسسية فى الجلد, والبشرة مثل الطفح الجلدي والحكة, والحساسية كما يمكن أن يكون له تأثيرا على وظائف الغدة الدرقية ,

  • الحمل والرضاعة 

يمكن تناول حليب الصويا فى فترة الحمل والرضاعة مع ضرورة مراعاة, تناول كميات معتدلة, حيث ان الاكثار من تناوله خلال هذه الفترات, قد يكون له بعض الآثار الجانبية .

Loading...
اضف تعليق