فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والصحة والبشرة

Loading...

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم : أصبح توافر بيكربونات الصوديوم فى المنزل ضرورة ملحة, نظرا لاستخداماتها المتعددة سواء فى المخبوزات أو لتسهيل عملية التنظيف فى المنزل, بالإضافة إلى تميزه كمادة فعالة للجسم والبشرة والشعر والأسنان, وقد يطلق عليها ايضا صودا الخبز, وعلى ذلك سوف نتناول اهم فوائد بيكربونات الصوديوم, مع توضيح بعض الملابسات التي يسقط فيها الكثير من الناس, بشأن بيكربونات الصوديوم واختلافها مع كربونات الصوديوم, واختلافها عن البيكنج بودر على النحو الآتي .

ما هي بيكربونات الصوديوم

يحتوى صودا الخبز على العديد من الفوائد للجسم إلا أن هناك بعض الفروق, التي يجب توضيحها ومن اهمها هل بيكربونات الصودا هى نفسها كربونات الصودا, كما يحتار الكثيرون هل مادة بيكربونات الصوديوم هى نفسها البيكنج بودر, او الكربوناتو أو تتشابه في الصفات والتأثير مع ملح الطعام, وسوف نوضح هذه النقاط على النحو الآتي .

الفرق بين بيكربونات الصوديوم و كربونات الصوديوم 

نظرا لوجود تشابه كبير بين المركبين يعتقد البعض وجود تشابة في المكونات, الا ان كلا نوعين مواد كيميائية مستقلة عن الأخرى, وتستخدم كربونات الصوديوم فى صناعة الزجاج وفي صناعة المنظفات والصابون فقط, اما بيكربونات الصوديوم فإنها تستخدم فى الوصفات الطبية والطبيعية للجسم, والبشرة وتستخدم في المخبوزات حيث تعمل كمادة رافعة .

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر ؟

بالرغم من ان البيكنج بودر يحتوي على بيكربونات الصوديوم كعنصر أساسى, إلا أنه يضاف اليه مواد حمضية حتى يقوم بدوره فى رفع المخبوزات, واطلاق غاز ثانى اكسيد الكربون دون الحاجة الى اضافة مواد محفزة أخرى, أما مادة بيكربونات الصوديوم فأنها تحتاج الى اضافة مادة حمضية, وسائل حتى تتفاعل معه وتطلق غاز ثانى اكسيد الكربون, مما يجعل المخبوزات هشة ورائعة .

هل بيكربونات الصوديوم هو الملح ؟ 

تختلف التركيبة الكيميائية والخصائص الفيزيائية لبيكربونات الصوديوم, تماما عن الملح  وتركيبته هي (NaCl) أما صودا الخبز NaHCO3

هل بيكربونات الصوديوم هي مادة الكربوناتو أو الكربونة ؟

نعم هذا صحيح حيث يطلق على بيكربونات الصوديوم, عدة مسميات منها الكربوناتو أو الكربونة أو صودا الخبز .

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

تحتوي بيكربونات الصوديوم على العديد من الفوائد للجسم, والتي سوف نتناولها بالايضاح على النحو الآتي .

  • تعزيز كثافة العظام وتحسين صحتها 

يقوم الإنسان بالعديد من العادات الخاطئة التى تؤثر بشكل سلبى, على عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم مما يؤدى إلى فقد الكالسيوم من العظام, وبالتالى التعرض للاصابة بهشاشة العظام, ومن ضمن هذه العادات تناول الطعام الذى يحتوى على الاحماض, مثل الإكثار من تناول البروتين الحيوانى, ولكن عند الحرص على تناول الأطعمة التى تحافظ على قلوية الجسم, فإنها تساهم في الحفاظ على صحة العظام والحفاظ على كثافتها, ومن ضمن هذه الأطعمة تناول بيكربونات الصوديوم, وقد تم إجراء بحث علمى على مجموعه من الاشخاص كبار السن, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تتناول بيكربونات الصوديوم, والمجموعة الأخرى لا تتناول أي شيء وبعد فترة أثبتت الدراسة, ان المجموعه الاولى تم تقليل طرح الكالسيوم فى البول, على عكس المجموعة الثانية .

  • يستخدم كغسول للمهبل للتخلص من الالتهابات الفطرية 

اثبتت الابحاث العلمية فاعلية بيكربونات الصوديوم فى تحسين صحة المهبل, وتخفيف حدة الالتهابات المهبلية حيث أظهرت الدراسات العلمية, إن ما يعادل نسبة 93% من السيدات المصابة بالالتهابات الفطرية, قد لاحطن تحسن ملحوظ عند استخدام غسول بيكربونات الصوديوم مع العقارات الطبية, وافضل طريقة لاستخدام بيكربونات الصوديوم للمنطقة الحساسة, من خلال استخدام الغسول او الجلوس في مغطس, عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى 2 لتر, من الماء والجلوس فيه مع الحرص على دخول الخليط الى داخل المهبل, ويفضل تكرار الوصفة مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيا .

Loading...
  • محاربة حب الشباب 

نظرا لامتلاك صودا الخبز خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة للبشرة, الأمر الذى يجعله علاج فعال للقضاء على أسباب حب الشباب, كما تساهم بيكربونات الصوديوم فى موازنة الحموضة في البشرة, مما يساهم فى مكافحة تقليل ظهور حب الشباب, وطريقة استخدام صودا الخبز على البشرة من خلال .

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء, ويتم وضع الخليط على مكان الاصابة بحب الشباب لمدة دقيقة, ويتم ازالة الخليط باستخدام قطعة من القطن المبللة, بماء الورد ويفضل استخدام الوصفة مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية .

  • تبييض الأسنان 

يعد بيكربونات الصوديوم من أفضل الوصفات الطبيعية التى تساعد فى تبييض الاسنان, بشكل فعال وسريع كما يساعد على التخلص من البقع الصفراء على الأسنان, كما يتميز بأن طريقة استخدامه بسيطة جدا حيث يكتفى بوضع القليل, من مسحوق بيكربونات الصوديوم على معجون الأسنان قبل الاستخدام مباشرة, مع مراعاة تفريش الأسنان لمدة دقيقتين مع ضرورة استخدامه بشكل يومي, مرة واحدة بحد اقصى للاستخدام لمدة اسبوع فقط .

بيكربونات الصوديوم والكركم لتبييض الاسنان

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من الكركم
  • 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

الطريقة نضع القليل من هذا الخليط على فرشاة الأسنان ونفرش الاسنان جيدا, مع الحرص على عدم استخدام بيكربونات الصوديوم, على الأسنان لفترات طويلة, حتى لا يتسبب بإزالة الطبقة الخارجية للأسنان .

  • توحيد لون البشرة 

تساعد بيكربونات الصوديوم على توحيد لون البشرة وتوازن الحموضة بها, ويكون ذلك من خلال اضافة بيكربونات الصوديوم وماء الورد, بكميات متساوية ونمزجهم جيدا ليتكون خليط متماسك, ونفرد الخليط على البشرة ونتركه لمدة دقيقة فقط, ونزيلة باستخدام أطراف الأصابع ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر, ويفضل استخدام الوصفة مرة او مرتين بالاسبوع .

  • علاج رائحة الجسم 

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من رائحة العرق, حيث انها تساعد على قتل البكتريا المتسببة بهذه الرائحة, وبالتالى تتخلص من رائحة العرق, وافضل وصفة للتخلص من رائحة العرق تكون من خلال .

  • 1 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم
  • 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة
  • قطرات من اى زيت عطرى حسب الرغبة

نخلط جميع المكونات جيدا, ونفرك القليل باستخدام قطعة قطن فى منطقة تحت الابط .

  • التخلص من القشرة 

الحرص على استخدام بيكربونات الصوديوم بشكل مستمر, يساعد على التخلص من قشرة الرأس والتى تتزايد فى فصل الشتاء, وطريقة استخدامه بسيطة جدا من خلال وضع حوالي ملعقة من بيكربونات الصوديوم, وننثرها على فروة الرأس ونتركها لمدة دقيقة فقط, ثم نغسل الشعر ويفضل ان نكرر هذه العملية مرة واحدة بالاسبوع  .

  • علاج فطريات الأظافر 

لا تقتصر فطريات الأظافر على الإحساس بعدم الراحة حيث انها تؤدى الى, سماكة فى الاظافر وتغير لونه إلا أن استخدام بيكربونات الصوديوم, يساعد على الحماية من الإصابة بفطريات الأظافر, نظرا لاحتوائه على طبيعة قلوية وأفضل طريقة للتخلص من فطريات الأظافر, تكون من خلال إضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم, مع القليل من خل التفاح ومزجهم جيدا ووضع الخليط على الإصبع المصاب, لمدة خمس دقائق ثم نغسله بالماء الفاتر ونجففه .

  • التخلص من حروق الشمس 

الطبيعة القلوية لبيكربونات الصوديوم تساهم فى تخفيف الحكة وعلاج الحروق, الناتجة عن الشمس من خلال إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز, الى كوب من الماء البارد, وتستخدم قطعة قماش نظيفة ونغمسها فى المحلول, ونضعها على المنطقة المصابة مع تكرار هذه الخطوة ثلاث مرات أسبوعيا .

Loading...
اضف تعليق