فوائد الهندباء (لعلاج الضغط والسكر والوقاية من السرطان)

Loading...

فوائد الهندباء :  تعرف الهندباء بالكثير من الاسماء فهى يطلق عليها أيضا جذور السريس والشيكوريا, أما في بلاد الشام فيطلق عليها علت وتعرف بالهندباء البرية, وتدخل الهندباء في الكثير من الاستعمالات واشهرها فى الطهى, حيث تعتبر اساسية لبعض الاطباق الشهية حيث تتمتع بالكثير من, الفوائد الصحية لجسم الانسان حيث تحتوى على فيتامينات هامة, مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين ب وايضا تحتوى على, مجموعة مميزة من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم .

فوائد الهندباء

تتعدد الفوائد التي تشمل عليها الهندباء, سواء الفوائد الصحية أو الطبية على النحو الاتى .

  • تحتوى على اهم مضادات الاكسدة 

نظرا لاحتواء الهندباء على البيتاكاروتين والبوليفينول, واللذان يعدان من اهم مضادات الاكسدة حيث يساعدان على, تقليل انتشار الجذور الحرة بالجسم مما يساعد على, الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة .

  • خفض مستوى ضغط الدم 

حيث تعد الهندباء مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في, خفض مستوى ضغط الدم كما تعد الهندباء مدر طبيعى للبول, الأمر الذى يساعد أيضا فى خفض مستوى ضغط الدم .

  • تنظيم نسبة السكر فى الدم 

حيث تحتوي الهندباء على الأنيولين والذي يساعد على تعزيز, قدرة خلايا الجسم في الاستجابة للأنسولين بالإضافة إلى, دورة في تنظيم مستوى السكر في الدم .

  • خسارة الوزن الزائد

حيث ان تناول الهندباء يعطى احساس قوى بالشبع مما يساهم في, كبح الشهية وعدم حاجة الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام, كما تساعد الهندباء تعزيز عمليات الأيض للكربوهيدرات, كما تساهم في تقليل قدرة الجسم على امتصاص الدهون, مما يساهم فى تخفيف الوزن بشكل سريع .

  • تعزيز صحة الكبد 

تم عمل دراسة أولية لتأثير الهندباء على الكبد حيث عند تطبيقها على الفئران, اثبتت فاعليتها في رفع الضغط التاكسدى الامر الذى ساهم في, تسريع عملية شفاء الكبد للفئران, وهذا بسبب احتواء الهندباء على خصائص مضادة للاكسدة, مما يساهم في الحفاظ على صحة الكبد بشكل عام .

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

تساعد جذور الهندباء بشكل فعال في إحباط انتشار بعض الأنواع من الخلايا السرطانية, حيث أثبتت الدراسات العلمية أنها تساعد على قتل الخلايا السرطانية, واستبدالها بخلايا سليمة .

Loading...
  • تعزيز صحة الجلد 

حيث يوجد دور فعال للهندباء في حماية الجلد والبشرة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد كما تمتلك الهندباء بعض الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للحكة .

  • تعزيز صحة جهاز المناعة 

يساعد الحرص على تناول الهندباء بشكل دورى على تعزيز, وتدعيم جهاز المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة الميكروبات, بشكل أفضل نظرا لامتلاك الهندباء على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا .

تحذيرات حول الهندباء الخضراء

يحصل الجسم على الكثير من الفوائد عند تناول الهندباء بكميات معتدلة  وآمنة, الا ان الاسراف في تناولها يكون له بعض الآثار الجانبية وهى .

الإصابة بالحساسية : حيث قد يتحسس بعض الأشخاص من تناول كميات كبيرة من الهندباء, وتظهر الحساسية في شكل حكة او احمرار في البشرة او تقيؤ.

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي  : مثل الاصابة بالاسهال او بالحرقة في المعدة .

قد تتفاعل مع بعض الانواع من الادوية  : حيث هناك بعض الادوية التى تتفاعل مع نبات الهندباء وهذه الأدوية هى .

الأدوية التى تعالج الاكتئاب – أدوية الفصام  – انواع من المضادات الحيوية – حبوب منع الحمل – أدوية الستاتين

الا بالنسبة للمرأة الحامل والمرضع والأطفال يجب عليهم عدم تناولها .

Loading...
اضف تعليق