فوائد الكراث (10 فوائد للكراث عند إدخاله في نظامك الغذائي)

فوائد الكراث : الكراث يتشابه كثيرا مع البصل إلا أن رائحته أقل حدة, ويمكن تفرقة الكراث عن البصل الأخضر, حيث لا يمتلك الكراث رأس او بصيلة, وحجم الكراث يكون اكبر قليلا مع طعم أكثر حلاوة, وقد عرف الكراث منذ الحضارة المصرية القديمة, حيث وجد كراث مجفف فى المواقع الأثرية, وايضا كان منحوتا على الجدران المصرية القديمة, مما يدل على أهميته الكبيرة بالنسبة للمصريين القدماء وتقديسهم للكراث, وهذا نظرا لاحتوائه على قيم غذائية مرتفعة, ويتميز الكراث بشكل خاص باحتوائه على نسبة مرتفعة من الكبريت, مع انخفاض نسبة السعرات الحرارية بشكل كبير, كما يحتوى على فيتامين أ وفيتامين ك وهو الأمر الذى يساهم فى وجود فوائد كثيرة جدا, وفعاله للكراث ومن أهم هذه الفوائد .

فوائد الكراث

فوائد الكراث

  • تحسين صحة العيون 

نظرا لاحتواء الكراث على نسبة مرتفعه من فيتامين أ وهو عبارة عن فيتامين أساسي, وهام لصحة العيون حيث انه يساهم فى تقوية الشبكية وتعزيز صحتها, كما يحتوي الكراث على اللوتين والزيازانثين, وهي مركبات هامة للعين حيث تعمل على حجب الأشعة الضارة من الأشعة الشمسية, وعدم دخولها إلى العين, مما يساهم فى الحفاظ على العين كما يساهم الكراث, فى الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعى .

  • علاج فقر الدم 

حيث يحتوي الكراث على الحديد بشكل جيد, مما يساهم فى إنتاج الهيموجلوبين في الدم الأمر الذي يمنع الإصابة بفقر الدم .

  • تقوية العظام 

نظرا لاحتواء الكراث على أهم المعادن التى تساعد على تعزيز صحة العظام وتقويتها, مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والمنغنيز, وتتركز الفائدة من الكالسيوم والمغنسيوم فى قدرتهم على جعل الجسم, يستفيد اكبر استفادة من فيتامين د حيث يستطيع أن يمتصه بشكل أفضل .

  • الوقاية من السرطان 

حيث يحتوي الكراث على خصائص مضادة للسرطان, حيث ينتمى إلى فصيلة الثوميات التى تشتهر بقدرتها على محاربة السرطان, كما يحتوي على الفلافونويدات التي تساهم فى مكافحة الجذور الحرة, وتساهم فى اصلاح اي خلل يحدث في الخلايا, مما يساهم فى تقليل فرص الإصابة بالسرطان .

  • تحسين صحة البشرة 

يساعد الكراث على تخليص الجسم من السموم, حيث يعد نوع من انواع مدر البول الطبيعى مما يساعد على زيادة عملية التبول, والتعرق مما يساعد فى تعزيز صحة البشرة ونضارتها, واشراقها وعدم ظهور البثور وحب الشباب .

  • خسارة الوزن الزائد 

حيث يساهم الكراث فى اعطاء احساس قوى بالشبع, لذلك فإنه يساهم فى عدم تناول كميات كبيرة من الطعام, نظرا لانه يحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, والماء وأيضا فهو يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية .

  • تعزيز عملية الهضم 

حيث يحتوي الكراث على ألياف غذائية قابلة للذوبان, كما يحتوي على البريبيوتك وهو الذي يعد غذاء للبكتيريا النافعة, التى تتواجد فى الأمعاء مما يساهم فى تعزيز صحة الأمعاء, وتعزيز الصحة بشكل عام .

  • تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب

حيث يحتوي الكراث على فيتامينات هامة لصحة الجسم, حيث تساهم فى تخفيف الالتهابات التى توجد فى الجسم, وهو الأمر الذى يعود أثره على تعزيز صحة القلب, وهو مركب الكايمبفيرول حيث أنه يعد مضاد للالتهابات, وهو يساهم بخفض ضغط الدم المرتفع, وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .

  • الوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية 

حيث يحتوي الكراث على مركب الكيمبفيرول بنسبة مرتفعة, الذى يساعد على الوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية .

  • تحسين صحة الدماغ 

نظرا لاحتواء الكراث على مركبات كبريتية والتى تساعد على حماية خلايا الدماغ, من التلف ومن الأمراض التي تحدث مع التقدم فى العمر ,

اضف تعليق