فوائد القلقاس (لصحة العيون وخسارة الوزن والعديد من الفوائد الاخرى)

فوائد القلقاس : يعد نوع من انواع الدرنات الصالحة للأكل, وهو نبات جذري والتى يمكن تناول سيقانها مطبوخة, واوراقها وعروقها مثل السبانخ أما الدرنات او القلقاس نفسه, يتم تناوله بعد إزالة القشرة الخارجية عنه, أما مسلوقا او مطبوخا او مقليا كما يمكن صناعة الدقيق من القلقاس, عن طريق تجفيفه وطحنه, وهو مشهور على الأخص فى مصر واليابان, ومن الجدير بالذكر ان القلقاس, يحتوى على نسبة من السموم, والتي تزول مع طهيه أو نقعه ولذلك لا يجوز تناوله نيئا .

فوائد القلقاس

يحتوي القلقاس على فوائد مذهلة وهى

  •  مكافحة السرطان 

يعد القلقاس من أفضل الأغذية التى تساهم فى محاربة السرطان, حيث يحتوى على محموعه متميزة من مضادات الاكسدة الهامة, ونسب مرتفعة من فيتامين أ و ايضا فيتامين سي, كما يحتوي القلقاس على مواد أساسية, لتقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات, ومحاربة اى اضرار قد تصيب عمليات الأيض .

  • تعزيز صحة القلب 

ان من اهم المواد التى تساهم فى تحسين صحة القلب, هو البوتاسيوم حيث يساهم في صحة جهاز الدوران, والوقاية من أمراض الدم والسيطرة التامة على ضغط الدم, كما يساهم فى الحفاظ على توازن السوائل فى الجسم, ومنع احتباس البول كما يساهم البوتاسيوم, فى توسيع الاوعية الدموية لزيادة تدفق الدم, المحمل بالاكسجين الى القلب ونظرا لاحتواء القلقاس, على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم, فهذا يجعل القلقاس غذاء هام لتعزيز صحة القلب والشرايين .

  • يعالج الأنيميا وفقر الدم 

حيث يحتوي القلقاس على مجموعة من المعادن الهامة, لتعزيز الدورة الدموية وهى النحاس والحديد, حيث يساهم القلقاس فى تقوية الدورة الدموية ومكافحة الأنيميا, من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء, التى تقوم بحمل الاكسجين ونقلة الى جميع خلايا الجسم, مما يساهم فى تحسين الدورة الدموية .

  • تعزيز صحة العيون 
إقرأ ايضا:  هل تعانين من حكة المهبل ؟ (تعرفى على اسباب الاصابة وطرق العلاج بنصائح الاطباء)

حيث يعتبر القلقاس أهم مصادر مضادات الاكسدة, ومادة البيتاكاروتين اللذان يعملان على تحسين صحة العيون, وتحسين النظر والرؤية حيث تساعد مضادات الاكسدة, على محاربة الشوارد الحرة والتي تعد, هى المتسبب الرئيسى بحدوث مشاكل بالعين على أثر زيادة العمر .

فوائد القلقاس

  • مكافحة مرض السكري 

نظرا لاحتواء القلقاس, على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية الهامة للجسم, وهى تساهم فى تقليل خطر الإصابة بالسكري, نظرا لفعالية الألياف في تنظيم وتيرة الأنسولين والجلوكوز في الدم, وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول الخضار, الذى يحتوى على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية, لضمان عدم التعرض لزيادة نسبة السكر فى الدم .

  • خسارة الوزن الزائد 

محتوى القلقاس الكبير من الألياف الغذائية, يساهم فى إعطاء شعور قوى بالشبع ولفترات زمنية طويلة, كما أن التناول المعتدل للقلقاس لا يساهم فى زيادة الوزن, الأمر الذي يجعل من القلقاس اختيار جيد, لراغبى خسارة الوزن .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي القلقاس على النشا والألياف الغذائية, والتى تساهم فى تغذية البكتيريا النافعة, الموجودة فى القولون والأمعاء, مما يساهم في تغذية هذه البكتيريا النافعة, مما يساهم فى زيادة دورها فى وقاية الجهاز الهضمى, من حدوث اى مشاكل او اضطرابات فى المعدة والأمعاء, كما تحارب الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون .

محاذير تناول القلقاس

  1. يجب تناول القلقاس بكميات معتدلة, نظرا لاحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية, حتى لا يصاب الإنسان بالسمنة .
  2. قد يحتوي القلقاس على نسبة من السموم, ولذلك يجب ألا يتم تناوله نيئا ويجب الحرص على طهيه جيدا .
  3. يجب الحذر عند تقطيع القلقاس, والانتباه جيدا لنظافة اليدين نظرا لنسبة السموم, التى قد يحتوى عليها .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها