فوائد السماق (غني بالاوميغا ثري وفيتامين سي ويعالج الامساك)

فوائد السماق : وهو عبارة عن نوع هام من البهارات والتوابل, ويتميز بطعمه ونكهته القوية, وله العديد من الاستخدامات المختلفة, ويستخدم بشكل أساسي لإعطاء طعم مميز للأطعمة المختلفة, كما يستخدم لاضافة الطعم الحامض للاكل, وايضا يستخدم كمادة ملونة للأكل,ومادة حافظة للطعام, كما يتم استخدامه في مستحضرات التجميل والأدوية, وتوجد أنواع متعددة من السماق, حيث يوجد السماق العطري والسماق اللامع, والسماق القرني والسماق الاجرد, وهو شائع الاستخدام ويدخل فى العديد من الأطباق المشهورة, بالإضافة الى الفوائد العديدة التي يحتوي عليها لصحة الجسم, ومن أهم هذه الفوائد هي .

فوائد السماق

فوائد السماق

  • مضاد للاكسدة ويحارب الالتهابات

حيث يحتوى السماق على اهم انواع مضادات الاكسدة القوية, والتى تعمل على محاربة الجذور الحرة, كما تقوم بحفظ الحمض النووى للخلايا, خاصة فى الكبد والقولون, كما يساهم السماق على تعزيز إنتاج خلايا الكولاجين, ويساعد فى الحفاظ على الخلايا, كما يحتوى السماق على كميات كبيرة من فيتامين c, و يعتبر مضاد للبكتيريا والميكروبات خاصة السالمونيلا ومضادات للالتهابات .

  • لتحسين صحة القلب والشرايين
  1. حيث يعد السماق مصدر لنوع من أنواع اوميغا ثري, على هيئة أحماض دهنية وهي لها أهمية عديدة للجسم, حيث تعد الاوميغا ثري ضرورية, للعديد من العمليات الحيوية فى الجسم .
  2. كما يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين .
  3. كما تعمل على تقليل خطر الإصابة, بالجلطة القلبية والسكتة الدماغية .
  4. ويساهم أيضا في تحسين الكوليسترول المفيد للجسم, وتعمل على التخلص من الكوليسترول السئ بالجسم .
  5. كما تساهم فى تقليل لزوجة الدم ومنع تخثر الدم .
  6. ونظرا لاحتواء السماق على اوميغا ثري, مع مضادات الاكسدة مما يسهم فى تحسين, حالة الأوعية الدموية والحفاظ عليها من التلف .
  7. تنظيم معدل نبضات القلب .

  • تحسين صحة الجهاز التنفسي 

حيث أثبتت الدراسات العلمية توافر مضادات للفطريات فى السماق, خاصة الفطريات التى تكون فى الرئتين, كما يساهم فى علاج المشاكل التي تحدث للجهاز التنفسي, وتحسين صحته بشكل عام وتقليل فرص الإصابة باحتقان الصدر, ونزلات البرد والانفلونزا والتهاب القصبات الهوائية .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي 

حيث يساهم السماق فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى, وتسهيل عملية الهضم, كما يعمل على علاج الامساك واضطرابات المعدة .

  • التحكم فى مستوى ضغط الدم

ويعود ذلك الى احتواء السماق على مركب الفلافونويد, والذى يقوم بخفض ضغط الدم .

واخيرا فأن السماق يحتوى على العديد من الفوائد الهامة للجسم, ولم يثبت تواجد اى اثار جانبية, إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه, من قبل السيدة الحامل والمرضعه .

اضف تعليق