فوائد السبانخ (لعلاج فقر الدم وهشاشة العظام وفوائد أخرى عديدة)

Loading...

فوائد السبانخ : تعد السبانخ من أكثر الخضار الورقى شعبية وتتميز باحتوائها على, مجموعة متميزة من الفيتامينات والمعادن, التى تساهم فى الكثير من الفوائد الصحية, ويمكن توافر السبانخ طازجة او معلبة او مجمدة, وسوف نوضح اهم فوائد السبانخ على النحو الآتي .

فوائد السبانخ

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان 

حيث تحتوى السبانخ على الفلافونيدات والكلوروفيل التى تعد من, اهم مضادات الاكسدة التى تحارب الخلايا السرطانية وتكافحها, وتمنع نموها على الأخص سرطان الجلد وسرطان الجهاز الهضمي .

  • تقوية جهاز المناعة 

نظرا لاحتواء السبانخ على اهم الفيتامينات مثل فيتامين أ , وفيتامين ك , وفيتامين ه , وفيتامين ج والتى تعد من اهم انواع مضادات الاكسدة, التي تحارب الجذور الحرة وتكافحها مما يساهم فى تقليل, فرص الاصابة بالامراض المزمنة ويساعد ايضا, على محاربة الإصابة بالالتهابات والعدوى .

  • تدعيم صحة الجهاز الدوري 

تساهم السبانخ فى تعزيز صحة القلب, والجهاز الدورى نظرا لاحتوائها على الاوميغا ثري, وايضا تحتوى على كميات كبيرة من الألياف الغذائية الهامة للجسم, واللوتين ومضادات الاكسدة كما تساهم فى, خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم .

  • ضبط مستوى ضغط الدم 

تحتوى السبانخ على كمية كبيرة من البوتاسيوم, الذي يكون له دور فعال فى, تنظيم مستوى الصوديوم في الدم, مما يساهم فى ضبط مستوى ضغط الدم, كما تحتوى السبانخ على نسبة كبيرة من البروتينات, التي تمنع من حدوث ضيق فى الشرايين .

  • تعزيز عملية الهضم 

تعد السبانخ غنية بالألياف الغذائية الهامة لتنظيم عملية الهضم, على تحتوى على كمية كبيرة من السوائل, مما يساهم فى تسهيل حركة الأمعاء ومكافحة الاصابة بالامساك .

Loading...
  • الوقاية من فقر الدم 

نظرا لاحتواء السبانخ على كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد, اللذان يساهمان في إنتاج كريات الدم الحمراء, كما يحتوي السبانخ على فيتامين ج الذى يساعد على, تسهيل عملية امتصاص الجسم للحديد .

  • خسارة الوزن الزائد 

نظرا لعدم احتواء السبانخ على سعرات حرارية, مع احتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء, مما يساهم في اعطاء احساس قوى بالشبع, وعدم احتياج الشخص لزيادة عدد مرات تناوله للطعام, مما يؤثر بشكل مباشر على خسارة الوزن الزائد .

  • مكافحة الإصابة بهشاشة العظام 

نظرا لاحتواء السبانخ على نسبة مرتفعة من أهم المعادن, حيث تعد السبانخ مصدر هام للكالسيوم والفسفور وفيتامين ك, والتى تعد عناصر أساسية لصحة العظام وزيادة كثافتها, وتقويتها الأمر الذى يساهم فى مكافحة الإصابة بهشاشة العظام .

  • الحفاظ على صحة الجلد ونضارته 

حيث تحتوى السبانخ على نسب مرتفعة من فيتامين ج وفيتامين أ والحديد, الأمر الذى يساهم فى زيادة مرونة الجلد ومكافحة ظهور, علامات التقدم في العمر والشيخوخة, ومكافحة الإصابة بحب الشباب ومد بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها, مما يساهم فى تقويتها ومنع تساقطها  .

  • مكافحة الإصابة بالاكتئاب 

فى حالة حدوث انخفاض فى نسبة المغنسيوم وهرمون السيروتونين, فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجية للإنسان, مما يعرضه للإصابة بالاكتئاب, ونظرا لاحتواء السبانخ على نسبة كبيرة من المغنسيوم,  فإن الحرص على تناول حصة يومية من السبانخ, يساهم في مد الجسم بالنسبة التى يحتاجها من المغنسيوم, وبالتالى يمنع الإصابة بالاكتئاب .

Loading...
اضف تعليق