فوائد الريحان (لعلاج الاكتئاب وفقر الدم وفوائد أخرى متعددة)

Loading...

فوائد الريحان : تتعدد أنواع الريحان والتى يختلف تركيبها الكيميائي على حسب تأثره بالعوامل الجغرافية, التي نشأ فيها ومن أكثر أنواع الريحان شعبية هي الريحان الحلو, الذي يتميز بالطعم اللاذع ويستخدم بشكل كبير في الأطباق الإيطالية, كما يشتهر نوع الريحان التايلاندي والذى يتميز بمذاقه الذي يشبه العرق سوس, والريحانه الرومية والتي تفوح منها رائحة مثل رائحة الحمضيات, ويستخدم الريحان طازجا وايضا يتم تجفيفه حتى يتم تخزينه, والريحان يحتوى على مجموعة متميزة من الفيتامينات والمعادن الهامه لصحه جسم الانسان, كما تحتوى على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة .

فوائد الريحان

  • تقليل الاجهاد التأكسدى 

يحتوى الريحان على افضل انواع مضادات الاكسدة مثل الانثوسيانين, والبيتاكاروتين ومضادات الاكسدة التى تحارب الجذور الحرة, والتى فى حال تراكمها في الجسم تؤدى الى الاجهاد التأكسدى, وهو المسئول عن حدوث التلف في خلايا الجسم مما يؤدى إلى الإصابة, بالامراض والجذور الحرة هى عبارة عن جزيئات غير مستقرة في الجسم, وهي تتراكم في الجسم من خلال عملية التمثيل الغذائى .

  • خفض نسبة السكر في الدم 

حيث يساعد الحرص على تناول كميات معتدلة من الريحان بشكل يومى, على خفض مستوى السكر في الدم وهذا مرتبط أكثر بالفترة السابقة, للاصابة بالسكري او الاصابة بالسكري من النوع الثانى, كما تساعد عشبة الريحان على تخفيف الأعراض المصاحبة للسكري, مثل ارتفاع الكوليسترول ومقاومة الأنسولين, ولكن يجب ملاحظة ان نستشير الطبيب قبل تناول هذه العشبة, خاصة إذا كان هناك دواء يتم تناوله لخفض مستوى السكر في الدم .

  • تعزيز صحة القلب والشرايين 

نظرا ان الريحان مصدر غنى بالكثير من المعادن المهمة لجسم الإنسان, مثل المغنسيوم والبوتاسيوم وهما يساهمان في حماية الاوعية الدموية, وتحسين صحتها وزيادة توسعة الشرايين, وهو الأمر الذي يساهم في مكافحة الإصابة بارتفاع ضغط الدم, والنوبة القلبية كما يساهم احتواء الريحان على مضادات الاكسدة الهامة, التى تساعد على محاربه الجذور الحرو وتأكسد الكوليسترول, مما يساهم في الوقاية من الجلطات القلبية والسكته القلبيه .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمى 

درج الناس على استخدام مشروب الريحان لمعالجة الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى, مثل علاج الامساك وتسهيل حركة الامعاء وتطهير الامعاء .

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي 

حيث أثبتت الدراسات العلمية على فاعلية الريحان في التخلص من نزلات البرد, والسعال كما تحارب التهابات الجهاز التنفسي وتقاوم الربو .

Loading...
  • علاج فقر الدم 

حيث يحتوي الريحان على كمية كبيرة من الحديد والتي قد تتشابه مع السبانخ, فى احتوائها على الحديد حيث ان ملعقة من الريحان المجفف, تعادل 10% من الاحتياج اليومي للحديد, مما جعل الريحان علاج مناسب لفقر الدم .

  • ينعش رائحة الفم 

يتميز الريحان برائحته القوية والنفاذة وبذلك يمكن استخدام حفنة من أوراق الريحان, الطازجة ومضغها قليلا للتخلص من رائحة النفس الكريهة .

  • الحد من الاكتئاب 

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الريحان يمد الجسم ببعض المواد الكيميائية, التي تساعد على خفض نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم, وهو الهرمون الذي يتم إفرازه في الجسم في حالة القلق والتوتر .

اضرار الريحان

ان الاستخدام المعتدل للريحان يمد الجسم بالعديد من الفوائد السابق ذكرها, الا ان الاكثار من تناوله يؤدى الى بعض الاضرار الجانبية مثل .

خطر الإصابة بسرطان الكبد  : حيث ان الريحان يحتوي على مادة الاستراجول .

يبطىء تخثر الدم : لذلك فأن الاكثار من تناولة يؤثر بشكل سلبى خاصىة على الاشخاص التى تعانى من اضطراب فى النزيف .

Loading...
اضف تعليق