علاج الشعر الجاف (وصفات طبيعية لترطيب الشعر الجاف بكفاءة مذهلة)

علاج الشعر الجاف : يحتاج الشعر الجاف إلى عناية خاصة عند غسله, والاهتمام بعدم التعرض لعوامل الطقس التى تعمل على زيادة جفاف الشعر, بالإضافة إلى تناول كميات من المياه, والحرص على ترطيب الشعر بشكل دائم, ويجب أولا التعرف إلى طبيعة شعرك, فكيف يمكنك تمييز الشعر الجاف ؟ والشعر يتميز بعدم إفراز الشعر وفروة الرأس, اى مادة دهنية وهو يميل إلى الهيشان, وإذا أهملنا الشعر الجاف يؤدي ذلك إلى تقصف الشعر وتساقطه, ويوجد شقين لعلاج الشعر الجاف, اولا القضاء على الأسباب التي أدت إلى جفاف الشعر, وثانيا ان نقوم بمد الشعر بالترطيب اللازم, من خلال الوصفات الطبيعية, التى تعالجه وكل ذلك على النحو الآتي .

علاج الشعر الجاف

نصائح علاج الشعر الجاف

اولا هناك مجموعة من العوامل التى تتسبب فى جفاف الشعر بشكل مفرط, ويجب تجنبها وهى استخدام مجففات الشعر والتعرض للشمس بشكل مباشر, ونقص الفيتامينات وسوء التغذية والتلوث البيئى, واستخدام المواد الكيميائية على الشعر, ولذلك يجب ارتداء قبعة أو ايشارب لحفظ الشعر من عوامل الطقس, والشمس وتجنب استخدام المواد الضارة بالشعر, هذه بالاضافة الى اتباع بعض النصائح عند التعامل مع الشعر, حيث ان الشعر الجاف يحتاج التعامل بحرص, ومن أهم هذه النصائح .

  1. تجنب استخدام مجففات الشعر نظرا لأنها تفقده الزيوت الطبيعية, وتتركه جافا واذا لزم الامر, يمكن استخدام المنتجات التى تساهم فى حماية الشعر, من التعرض للحرارة المفرطة .
  2. الحد من استخدام الشامبو على الشعر, فلا يجوز غسل الشعر الجاف بشكل يومى, حيث يساهم ذلك فى فقد فروة الرأس للزيوت الطبيعية, التي تفرزها ويجب ألا يزيد عدد مرات غسل الشعر, عن مرتين أسبوعيا .
  3. تناول الغذاء الصحي والالتزام بتناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي, حتى نضمن إمداد الشعر بالغذاء اللازم له, ومن اهم الاطعمة المفيدة للشعر, هى السردين والسلمون والمكسرات والأفوكادو وبذور الكتان, ويمكن إضافة المكملات الغذائية التى تحتوى على هذه المواد, بشكل يومى .
  4. الحرص على شرب الماء بشكل دوري طوال اليوم, حتى يحتفظ الشعر بترطيبه ومنع جفاف الشعر .
  5. الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبى لتأثيره الضار على الشعر .
  6. الحرص على استخدام البلسم للشعر بعد استخدام الشامبو ,على ان يتم وضع كمية تتناسب مع كثافة الشعر, حتى يقوم بتغليف الشعر جيدا, ثم نقوم بشطف الشعر بالماء الفاتر .
  7. إن الالتزام بتدليك فروة الرأس بشكل يومي, يساهم فى زيادة تدفق الدورة الدموية فى فروة الرأس, مما يساهم فى تعزيز وصول الغذاء والاكسجين الى الشعر, وفروة الرأس لذلك يجب تدليك الشعر وفروة الرأس, بشكل يومى بأطراف الأصابع .
  8. الحرص على استخدام منتجات, العناية الخاصة بالشعر الجاف من شامبو وبلسم وزيوت .
إقرأ ايضا:  فوائد زيت الخروع للشعر (اقوى الزيوت الطبيعية لانبات الشعر وتطويله)

أهم وصفات ترطيب الشعر

  • الموز والعسل للشعر الجاف 

المكونات 

  • 2 ثمرة من الموز
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

الطريقة 

نهرس الموز الناضج جيدا ونضيف إليه العسل وزيت الزيتون, ونخفق جيدا ونطبق الخليط على الشعر وفروة الرأس, وندلك الشعر برفق ثم نقوم بارتداء قبعة من البلاستيك, ونترك الماسك لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو, المناسب ونجفف الشعر بمنشفة من القطن برفق .

  • الخل لشطف الشعر 

وهو يساهم فى القضاء على قشرة الرأس, ويفضل استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو, عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الخل لكل كوب ماء, ونشطف الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة, ثم نشطف الشعر مرة أخرى بالماء الفاتر .

  • البيض وزيت عباد الشمس 

المكونات 

  • 2 بيضة
  • 1 ملعقة كبيرة من الخل
  • 2 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس

الطريقة 

اولا نقوم بخفق البيض جيدا ثم نضيف باقى المكونات, ونخلطهم جيدا ونطبق الخليط على الشعر مع ارتداء قبعة من البلاستيك, ونترك الخليط حوالى نصف ساعه, ثم نغسل الشعر بالشامبو ونكرر الماسك مرتين بالاسبوع, للحصول على أفضل النتائج .

  • العسل وزيت جوز الهند 

المكونات 

  • 2 ملعقة كبيرة من العسل
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • 2 ملعقة كبيرة من المايونيز

الطريقة 

نخفق المكونات جيدا ثم نطبق الخليط على الشعر وفروة الرأس, مع التدليك الجيد مع ارتداء قبعة من البلاستيك, ونترك الخليط لمدة ساعة على الشعر, ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو المناسب, ونكرر الماسك مرة أسبوعيا .