علاج الاكتئاب (افضل نصائح وطرق علاج الاكتئاب بدون اللجوء للأدوية)

0 10

علاج الاكتئاب : إن الاكتئاب مرض مزمن وشائع جدا, وهو لا يعبر عن الضعف, والتخلص منه لا يعد امرا سهلا, وهو عبارة عن مرض لا يقتصر على التفكير فقط, وإنما يمتد ليصيب الجسم والنفس معا, فيؤدي إلى اضطراب في التفكير, ويجعل الشخص لا يرغب بالقيام بالأمور الحياتية المعتادة, وللاسف هناك أشخاص يعيشون مع الاكتئاب, وليس لديهم أو لدى الأشخاص المحيطون بهم, الوعى والإدراك لوجود مشكلة خطيرة ووجوب التصرف حيالها, حيث أن العلاج السليم يحسن شعور الشخص المصاب بالاكتئاب, خلال أسابيع قليلة ويعودو للاستمتاع بحياتهم, ويجب علينا الوعي بمرض الاكتئاب والوعى بأعراضه, وطريقة علاجة وسوف نتناول كل هذا بالتوضيح على الشكل الاتى .

علاج الاكتئاب

اولا : أعراض الاكتئاب

أن أعراض الاكتئاب تختلف وتتباين بين الأشخاص, على حسب اعمارهم وطبيعتهم, فقد نجد أن الاكتئاب لدى شخص واضح جدا, ويستطيع اغلب الاشخاص تمييز وجود الاكتئاب لديه, وقد يوجد نفس النوع لدى شخص آخر, ولكن لا تظهر عليه أعراض وإنما يشعر بأنه غير سعيد, مع حرصه على عدم توضيح ذلك للاخرين او حتى لنفسة, وعلى ذلك فإن أعراضه هى .

  • الاحساس بالعصبية والكآبة
  • توتر وقلة عدد ساعات النوم
  • فقد الامل وعدم وجود رغبة فى ممارسة الأمور الحياتية اليومية .
  • دائم البكاء بدون سبب واضح لذلك
  • إحساسه بعدم وجود اى اهمية له
  • حساسية مفرطة نحو كل الأشياء
  • يشعر بالتعب والوهن
  • دائم الشكوى من أوجاع الرأس والظهر
  • لا يرغب فى ممارسة الجنس
  • يفكر بشكل دائم فى الانتحار
  • وجود زيادة او انخفاض فى الوزن بشكل ملحوظ
  • محاولة الانتحار

الاكتئاب

 

 

 

ثانيا : علاج الاكتئاب بالطرق الطبيعية

توجد بعض الأعراض التى يستطيع الأشخاص المقربين, اتخاذ إجراءات بشأنها في حين أن هناك أعراض, مثل محاولة الانتحار, والتى تستلزم الذهاب الى طبيب نفسى, او الحجز بمستشفى نفسية وعصبية, وبالطبع إذا تمت ملاحظة وجود ميل إلى الاكتئاب فى مراحلة الاولى, يكون العلاج بسيط بحيث يستطيع الأفراد المحيطين بالشخص, انتشالة من الاكتئاب بسهولة وسرعة, بالاضافة الى ان هناك علاج وقائي للاكتئاب, ويتم استخدامه في حالة العلاج من الاكتئاب, والقلق من العودة مرة أخرى إلى الشخص, وتوجد علاجات بالطب البديل, والتى يستخدمها نسبة كبيرة من المرضى, فى المراحل الاولية للاكتئاب وهي .

إقرأ ايضا:  الدوالى (اسباب الاصابة والاعراض واهم طرق العلاج المضمونة)
  1. الأحماض الأمينية, حيث يوجد حمض أميني يسمى التربتوفان, وهو مسئول عن إنتاج مادة السيروتونين, وهى التى تتحكم بشكل رئيسي في الحالة المزاجية للأشخاص, ومن أكثر الأطعمة التى تشتهر بنسبة كبيرة من التريبتوفان, هى السمك, الشيكولاتة, الفول السودانى, الحليب, والتمر ويعد لحم الديك الرومى أكثر أنواع اللحوم, التى تحتوى على نسبة كبيرة منها, بالإضافة إلى الحديد والزنك والمغنسيوم .
  2. الكربوهيدرات المعقدة, وتوجد في الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة والخضار .
  3. الاوميجا ثري, وتوجد بنسبة كبيرة فى السردين, وبذور الكتان ولذلك ينصح بتناول سمك السردين مرتين بالاسبوع, وتناول ملعقة من بذور الكتان مع اللبن او اضافتها الى السلطة يوميا, حيث تحتوى على الاوميجا ثري والاوميجا 6  وهم عنصران هامان لصحة الانسان .
  4. فيتامين ب 12 وب 6 , ولهم تأثير كبير على تقليل أعراض الاكتئاب, ونقصهم في الجسم يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب, وتوجد في البيض, تونة, حمص, لحوم البقر, سبانخ, عدس, برتقال .
  5. فيتامين د ونستطيع الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس, ولذلك يوجد مرض اكتئاب الشتاء, ويحدث بسبب قلة التعرض للشمس فى الشتاء .
  6. الرياضة والجري والاستمتاع بالمناظر الطبيعية, يزيد من الناحية المعنوية ويخرج الطاقة السلبية .

الرياضة

 

ثالثا : نصائح هامة للتخلص من الاكتئاب

للتخلص من الاكتئاب يجب أن تتوافر مجموعة من الضوابط, وليس الغذاء فقط وإنما حتى عند الاستعانة بالدواء, لعلاج الاكتئاب يجب أن يكون معه الطعام, الذي يحتوي على مضادات الاكتئاب بالاضافة الى .

  1. النوم بالشكل الكافي ويجب ان يكون فى ميعاد ثابت, وبعيدا عن أى مؤثرات مثل التلفزيون او الكمبيوتر .
  2. وضع أهداف للقيام بها, ويجب أن تكون الأهداف بسيطة متفرقة حتى لا تمل .
  3. التقرب من الأشخاص الإيجابيين, والابتعاد عن الأشخاص السلبيين والمحبطين .
  4. الابتعاد عن الروتين والقيام برحلات سياحية, وأنشطة مختلفة وتجربة أشياء جديدة .
  5. مارس الرياضة وتخصص فى فرع من فروعها, وإذا لم تستطع مارس الرياضة الخفيفة مثل المشى
إقرأ ايضا:  اعراض سن اليأس (كيفية التغلب على اعراض سن اليأس وانخفاض هرمون الانوثة )

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها