دعاء ليلة الدخلة (صلاة ليلة الدخلة وضوابط الزواج الصحيح الشرعية)

Loading...

دعاء ليلة الدخلة : ما أجمل أن يبدأ أي شخص حياته الزوجية باتباع الضوابط, التي أقرها الإسلام حتى تكون بداية صالحة وتعمها البركة, ويجنبهم الله الشيطان, ويبارك لهما في ليلتهما وفى حياتهم كلها, حتى تكون اسرة صالحة تمثل اضافة الى الاسلام, وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الدعاء والصلاة في ليلة الدخلة .

دعاء ليلة الدخلة

دعاء ليلة الدخلة

الزواج يعد مرحلة هامة فى حياة الانسان, ومعه يبدأ حياة جديدة وبذلك فأنه يقوم بإعمار الأرض, كما يحب الله ورسوله, وللدعاء أهمية عظيمة جدا فقال الله تعالى  في سورة البقرة الآية 186(اذا سالك عبادى عنى فأنى قريب اجيب دعوة الداعى اذا دعانى) كما قال الله تعالى في سورة غافر الآية 60  وقال ربكم ادعونى استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) كما قال الله تعالى في سورة النساء الآية 32 (واسألوا الله من فضله) والدعاء فى حد ذاته عبادة وتضرع الى الله, ومن هنا تأتى أهمية الدعاء في ليلة الدخلة, ومن المستحب أن يقوم الزوجان بصلاة ركعتين الى الله, والدعاء فى ليلة الدخلة بالإضافة إلى الدعاء الذي يسبق الدخول على الزوجة, وعلى ذلك فإن أهم الضوابط التى يستحب القيام بها فى ليلة الزفاف هى .

  • صلاة ركعتين لله تعالى 

وهي صلاة يستحب القيام بها ليلة الدخلة, وهي عبارة عن ركعتين فقط, ويكون الامام هو الزوج وتصلي خلفة الزوجة وهى مثلها مثل باقى الصلوات .

Loading...
  • الدعاء 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل اللهم إني أسألك خيرها, وخير ماجبلتها عليه وأعوذ بك من شرها, وشر ما جبلتها عليه) لذلك فمن السنة قول اللهم انى اسالك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها, وشر ما جبلتها ولا يوجد توقيت معين لقول هذا الدعاء, فقد يقال قبل الصلاة أو بعدها .

  • دعاء قبل إتيان الزوجة 
إقرأ ايضا:  احلى كلام حب (كلام رومانسي يعبر عن أعمق مشاعر الحب)

يجب على الزوج قبل إتيان الزوجة أن يقول (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) حتى يحفظ الله له ليلته, ويبارك له فيها ويرزقه الابناء الصالحين, ويجنبهم الشيطان .

ضوابط الزواج الصحيح 

لقد حرص الشرع الاسلامى على توضيح أصول المعاملات بين الناس, وتوضيح الضوابط التى يقام عليها منزل اسلامي صحيح, وبذلك يبتعد عن المشاكل الزوجية, وتساهم في استقرار المنزل ومن هذه الأسس .

  1. وجود علاقة متبادلة من الاحترام للطرف الآخر, فيجب على طرفى العلاقة الزوجية أن يحترم الاختلاف بينهم, سواء كان اختلاف فى الاراء والتفكير أو اختلاف لنظرتهم للأمور, وضرورة النقاش والتحاور حتى الوصول الى حل يرضى جميع الأطراف .
  2. تهادو تحابو وهو حديث للرسول صلى الله عليه وسلم, حيث ان الهدية تمد حبل المودة والالفة بين الزوجين, وتقتل وجود العداوة بينهم, ولا توجد اهمية ان تكون الهدية غالية الثمن, فقد تكون عبارة عن وردة أو كارت مع بعض الكلمات الرقيقة كافية .
  3. التسامح فيما بينهم وتقديم حسن النية للطرف الآخر, حيث من الوارد أن يقوم أحد الأطراف بأخطاء بالعفوية, وبدون قصد وتبييت النية ويكون للتسامح فى هذه الحالة, الأجر والثواب من عند الله تعالى والبركة فى الحياة .
  4. الاهتمام بالمظهر الجيد والتطيب والتزين, حتى يظهر كل من الزوج والزوجة بمظهر حسن, وقد أوصانا رسولنا الكريم بالتطيب ولا يصدر منا إلا أطيب رائحة, وحضنا على النظافة في العديد من المناسبات .
  5. اللين في الكلام وعدم وصف الآخر بما يكره, بل على العكس نستخدم الألفاظ الجميلة التى تساهم, فى زيادة المودة والحب والالفة فيما بينهم .
Loading...